تداول الفوركس

تداول الفوركس

تداول الفوركس
تداول الفوركس

 

تداول العملات الأجنبية او تداول الفوركس هو أحد أفرع السوق المالي وأكبرها. ويعتمد مبدأ التداول فيه بشكل رئيسي على اتفاق بين الأطراف افرادًا كانوا او شركات، على تبادل العملات الأجنبية من عملة الى عملة أخرى، بأسعار محددة بينهم او من قبل السوق المالي العالمي. حينًا تستخدم فقط للتحويل من عملة الى عملة أخرى، ولكن اغلب الاحيان تستخدم بهدف تحقيق الارباح.

يلعب التقلب في سعر العملات دورًا رئيسيًا في سوق الفوركس، وهذا ما يجعل منه سوقًا مليئًا بالفرص العالية والعظيمة لتحقيق الأرباح. ولكن في المقابل، فإن التقلب يجعل منه سوقًا محفوفًا في المخاطر، ونسبة الخسارة فيه عالية. ويجب على المتداول ان يتوخى الحذر الدائم اثناء تداوله في سوق الفوركس.

بالرغم من مخاطره العالية، الا ان سوق الفوركس يعتبر سوقًا ماليًا جذابًا للمتداولين، فهو من أكثر الأسواق المالية حركةً ونشاطًا، نظرًا لمستويات السيولة العالية فيه.

 

كيف تعمل أسواق العملات

كنقطة رئيسية، فإن العملات الأجنبية يتم ادارتها عن طريق OTC – التداول خارج البورصة، عن طريق بنوك عالمية مرتبطة مع بعضها البعض بشبكة، وتتفرع لأربع أذرع في: نيويورك، طوكيو، لندن، سيدني، حسب المنطقة الزمنية لكل مدينة. وهذا ما يجعل من سوق الفوركس سوقًا مفتوحًا طوال اليوم 24 ساعة، لمدة 5 أيام في الأسبوع.

فبالتالي، الفوركس لا يتم تداوله في البورصة، وانما عن طريق المعاملات والاتفاقيات المباشرة بين الأطراف. فلا يوجد هنالك مكان مركزي لإجراء هذه المعاملات. فالسوق هو عبارة عن شبكة من المشاركين في عملية التداول بالعملات والأوراق المالية فيما بينهم. ويعد Spot Forex من الأمثلة على ال OTC.

 

يقسم سوق الفوركس بناءً على مدة تنفيذ الصفقة الى 3 اقسام:

  1. السوق الفوري: يتم خلال فترة زمنية قصيرة، ويتم فيه تبادل ازواج العملات عند نقطة معينة ومحددة، وبهذا تتم الصفقة.
  1. السوق الآجل: يتم فيه عقد الصفقات بتاريخ معين وبسعر محدد لمقدار عملة محدد تم الاتفاق عليهم مسبقًا من قبل الطرفين، ويتم تسويتها في نهاية الاتفاقية ويتم تداولها مباشرةً، وتتميز بأنها غير محدودة بفترة زمنية معينة.
  1. السوق المستقبلي: تتم فيه الاتفاقيات التي تنص على شراء او بيع عملة معينة، في تاريخ معين بسعر محدد متفق عليه من قبل الطرفين. فعندها تنتهي مدة العقد، يكون المشتري ملزم بالشراء، ويكون البائع ملزم بتوفير المبلغ وتسليمه. 

 

ازواج العملات

التداول في سوق الفوركس يعتمد على بيع وشراء العملات، وكنتيجة لذلك، يتم تداوله على شكل ازواج عملات. حيث تشكل العملة الأولى مبدأ العملة الأساسية في الزوج، اما العملة الثانية فهي عملة التسعير.

يتم الإشارة الى العملة ب 3 حروف، اول حرفين يشكلان بلد منشأ العملة، او المنطقة، والحرف الثالث يرمز للعملة – اسمها، او ما يدل عليها -.

مثال:

الدولار الأمريكي

بلد المنشأ: الولايات المتحدة الامريكية – United States of America

اسم العملة: الدولار- Dollar

الرمز: USD

 

ما هي العملة الرئيسية؟

هي العملة التي يتم شرائها عند تداول زوج الفوركس

ما هي عملة التسعير؟

هي العملة التي يتم بيعها عند تداول زوج الفوركس

تداول الفوركس
تداول العملات الأجنبية

يتم تقسيم ازواج العملات بناءً على قوتها في سوق الفوركس الى 4 فئات:

  1. الأزواج الرئيسية: تشكل العملات المندرجة تحت الأزواج الرئيسية معظم عمليات التداول في سوق الفوركس. هي عملات قوية وعالية الربح في جميع انحاء العالم. ويجب ان يضم الزوج الدولار الأمريكي (بشكل أساسي) بالإضافة الى عملة رئيسية أخرى.

مثال:

اليورو مع الدولار الأمريكي – USD/EUR

الين الياباني مع الدولار الأمريكي – USD/JPY

الجنيه الإسترليني مع الدولار الأمريكي – USD/GBP

الفرنك السويسري مع الدولار الأمريكي – USD/CHF

 

  1. الأزواج الثانوية: العملات المندرجة تحت الأزواج الثانوية تكون اقل تداولًا من الأزواج الرئيسية، ويتم فيها ربط عملتين رئيسيتين، بدون وجود الدولار الأمريكي كعملة أساسية او عملة تسعير.

مثال:

الجنيه الإسترليني مع اليورو – GBP/EUR

اليورو مع الفرنك السويسري – EUR/CHF

الين الياباني مع الجنيه الإسترليني – JPY/GBP

 

  1. الأزواج الغير رئيسية – الأزواج الغير المألوفة: تعتمد هذه الأزواج على ربط عملة رئيسية مع اقتصاد ناشئ او صغير.

مثال:

الجنيه الإسترليني ع الزلووتي البولندي – GBP/PLN

الدولار الأمريكي مع البيزو المكسيكي – USD/MXN

 

  1. الأزواج الإقليمية: هي الأزواج التي تصنف حسب المناطق.

مثال:

اليورو مع الكرون النرويجي – EUR/NOK

الدولار الأسترالي مع الدولار النيوزلندي – AUS/NZD

الدولار الأسترالي مع الدولار السنغافوري – AUS/SGD

 

ما الذي يؤثر على سوق الفوركس؟

يتأثر سوق الفوركس بشدة بمبدأ العرض والطلب. حيث ان سوق الفوركس يضم تحت جناحه جميع العملات التي يتعامل بها البشر في جميع انحاء العالم، وهذا ما يصعب عملية التنبؤ بالأسعار بإعادة النظر الى التقلب الدائم في التحركات في أسعار الصرف.

تم شرح مبدأ العرض والطلب سابقًا في مقال التداول، للاطلاع عليه انقر هنا

 

ما الذي يؤثر على التقلب في سوق الفوركس؟

بشكل رئيسي يوثر على التقلب في سوق الفوركس العوامل الآتية:

 

  1. البنوك المركزية

البنوك المركزية في جميع البلاد حول العالم تشكل عاملًا رئيسيًا في التقلب في أسعار الصرف، حيث انها هي المنشئات التي تتحكم في العرض. ويتم ذلك عن طريق عوامل عدة يمكن ان تؤثر على سعر العملة المرتبطة بالبنك المركزي المعني. فعندما تقرر الدولة وضع مبلغ كبير جدًا في مجال معين مثل الاقتصاد، فإن سعر عملتها سينخفض تبعًا لذلك. والعكس صحيح.

 

  1. الاخبار الاقتصادية

عندما يتم اصدار تقرير اخباري اقتصادي معين عن سوق مالي معين، يمكن ان يكون سلبي او إيجابي. فعندما يتم اصدار تقرير اخباري إيجابي للسوق المالي، فإن ذلك سيجذب المتداولين والمستثمرين للاتجاه لذلك السوق المالي واستثمار أموالهم فيه لتحقيق الأرباح. ونتيجة لذلك، ستتم زيادة الطلب على النشاط الاقتصادي في هذا السوق المالي وارتفاع أرباحه. والعكس صحيح بالنسبة للأخبار السلبية.

ويطبق هذا المبدأ على سوق الفوركس وجميع أفرع السوق المالي في انحاء العالم، نظرًا لقوة الاعلام في التأثير على قرارات الفرد من ناحية مالية ونواحٍ أخرى كثيرة.

 

  1. توجه الاسواق

توجه الأسواق مرتبط ارتباطًا قويًا بالأخبار الاقتصادية. ويؤثر بشكل قوي على ارتفاع وانخفاض أسعار العملة، فكلما زاد توجه الأسواق والافراد لجهة معينة، كلما زادت رغبة الافراد في الانضمام والاستثمار في هذا النشاط الاقتصادي. وبالتالي، فإن أسعار العملات مرتبطة علاقة طردية مع توجه الأسواق.

 

آلية تداول الفوركس

، هي ببساطة شراء وبيع العملات – شراء عملة لبيع عملة أخرى -. وتتم صفقات الفوركس عن طريق وسيط. ونظرًا للتوجه للتداول عبر الانترنت في الوقت الحالي، فيتم التعامل والتداول عن طريق العقود مقابل الفروقات – CFD.

ما هي العقود مقابل الفروقات – CFD؟

تضم العقود مقابل الفروقات – CFD المنتجات الاقتصادية التي لها رافعة مالية. فتمكنك من الحصول على ملكية الأصل المالي او نسبة من الأرباح للتداول القائم. وهي سلاح ذو حدين! فالمنتجات ذات الرافعة المالية قد تضاعف الأرباح للمتداول، ولكنها تضاعف احتمالية الخسائر على حد سواء إذا تقلبت الأسعار ضد نشاطه الاقتصادي.

ما هي الرافعة المالية – Leverage؟

آلة من آلات التداول، ويتم من خلالها التداول بمبالغ كبيرة من قبل المتداول من غير الحاجة الى دفع القيمة كاملة وانما يمكنه البدء مبلغ اقل (الهامش). فعند اغلاق المركز الذي تم التداول فيه، ف ربح او خسارة المتداول تعتمد بشكل أساسي على الحجم الكلي للتداول.

ما هو الهامش – Margin؟

هو اول مبلغ يتم ايداعه من قبل المتداول لفتح مركز تداول (بالرافعة المالية) والتداول فيه، وبدونه لن يستطيع الحصول على مركز للتداول. ويتغير الهامش حسب الوسيط الذي يتعامل معه المتداول، وحسب حجم التداول الذي يرغب المتداول الحصول على مركز فيه. ويمكن التعبير عنه كجزء، متمثل بنسبة مئوية، من المركز كامل.

ما هو الفارق – السبريد/ Spread؟

هو الفرق بين سعر بيع وسيط التداول وسعر الشراء عند تبادل العملات او تداولها. ممكن احيانًا ان تكون فروق ضيقة او تكون فروق واسعة، اعتمادًا على العملة المتداول بها، ووقت بدأ التداول، والظروف الاقتصادية المؤثرة على العملة.

ما هي الحصص – Lots؟

الفوركس عادةً يتم تداوله بالحصص، او بعدد وحدات العملة التي يشتريها او يبيعها المتداول.

الحصة الواحدة تعتبر وحدة قياس، لقياس مبلغ الصفقة. كمثال: عندما يتم وضع أوامر للتداول، فيتم وضعها بأحجام مسعرة بالحصص – Lots. تعتبر الحصة الأساسية للحصة هي 100,000 وحدة من العملة. والان يوجد احجام اخرى للحصص – Lots وهي:

– Mini Lots: 10,000 وحدة من العملة.

– Micro Lots: 1,000 وحدة من العملة.

– Nano Lots: 100 وحدة من العملة.

وبالعادة تكون الحصص كبيرة نظرًا لأن العملات تتحرك بكميات قليلة في اغلب الأحيان.

 

ما هي النقطة – Pip؟

هي وحدة القياس للتعبير عن التغيير في القيمة بين عملتين. على سبيل المثال:

إذا تحرك USD/JPY من 1.12 الى 1.13، فالارتفاع يكون 0.01 في قيمة الدولار الأمريكي، وتعتبر نقطة واحدة.

ولكل زوج من العملات الأجنبية الأساسية نقطة معينة:

  1. USD/EUR وUSD/GBP وUSD/CHF يكون 0.0001 للنقطة الواحدة.
  2. USD/JPY يكون 0.01 للنقطة الواحدة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد