ما هو الفرق بين تداول الفوركس اليدوي والالي؟ ومن منهما الأفضل؟

ما لم تكن تعيش تحت الصخرة، ربما تكون قد سمعت عن نقاش متداول فوركس المستمر حول أسلوب التداول الأفضل. سيقدم لك المتداولين المختلفين آراء مختلفة. يفضل البعض التداول اليدوي، بينما يفضل البعض الآخر تداول سوق الفوركس بنظام تداول آلي، يُعرف أيضًا باسم روبوت التداول.

في الحقيقة، كلا النهجين لهما مزايا وعيوب، وكلا الجانبين لديه حجج جيدة لدعم موقفهما.

دعنا نتعمق قليلاً ونستكشف بعض مزايا كل من التداول اليدوي والآلي.

ما هو الفرق بين تداول الفوركس اليدوي والالي؟ ومن منهما الأفضل؟

روبوتات الفوركس – تداول الفوركس الآلي

أولاً، دعنا نلقي نظرة سريعة على ماهية روبوتات الفوركس وما هي مزايا استخدام نظام التداول الآلي.

ما هي روبوتات الفوركس؟

روبوتات الفوركس، المعروفة أيضًا باسم Expert Advisor أوEA، هي جزء من البرامج التي يتم تداولها تلقائيًا بناءً على مجموعة من الشروط المحددة مسبقًا من قبل المتداول. يُعرف هذا النوع أيضًا بالتداول التلقائي أو التداول الخوارزمي، وهو في الأساس طريقة تداول تستخدم خوارزميات محددة مسبقًا تعتمد عادةً على مؤشرات التحليل الفني، من أجل وضع الأوامر تلقائيًا في الأسواق. لكنها ليست خيالية كما تبدو.

إذا أردنا إنشاء إستراتيجية تداول تقنية بسيطة باستخدام مؤشر القوة النسبية – RSI وإدخالها في منصة التداول الخاصة بنا. لنفترض أننا ندخل في صفقة في كل مرة يكون فيها مؤشر القوة النسبية في ذروة البيع أو ذروة الشراء على مخطط معين. في كل مرة يصل فيها مؤشر القوة النسبية إلى رقم معين، سنرغب في الشراء أو البيع وتحديد مستوى جني الأرباح ووقف الخسارة المصاحب.

بدلاً من الجلوس لمشاهدة الرسوم البيانية لساعات متتالية، يمكن للبرنامج، او روبوت التداول، القيام بذلك نيابةً عنك.

كل ما تحتاجه هو بعض المعرفة الأساسية حول نظام البرمجة MQL5 للبدء. علاوة على ذلك، يستخدم العديد من المتداولين وخاصة المتداولين الجدد حسابات تجريبية مجانية يقدمها الوسطاء لاختبار استراتيجياتهم المختلفة وتحقيق الاتساق قبل بدء التداول بالحساب التجريبي. روبوتات التداول تعرف أيضًا بأنظمة تداول الصندوق الأسود. نحن لا نعرف كيف تم بناؤها أو لماذا تعمل.

ما هي مزايا روبوت الفوركس/ نظام التداول الآلي؟

أنظمة التداول دقيقة ومنضبطة تمامًا ولا ترتكب أخطاء إذا تمت برمجتها بشكل صحيح. إنهم يلتزمون بخطة التداول واستراتيجية التداول التي أعددتها. الروبوتات ليس لديها وقت للتمرد. ستعمل روبوتات الفوركس دائمًا على تنفيذ تداولاتك بشكل صحيح. لن يُجري برنامج التداول الآلي عملية شراء عندما يتم إجراء عملية بيع، ولن يُدخل حجم اللوت الخطأ.

يمكن لروبوتات تداول الفوركس أن تأخذ بيانات تاريخية أكثر من المتداولين البشر. هذا يعني أنه إذا كانت استراتيجيتك تنطبق على مجموعة كاملة من أزواج العملات المختلفة أو أسواق متعددة، فربما يمكنك فقط مراقبة عدد قليل منها في كل مرة. باستخدام نظام آلي، ما عليك سوى توصيله بالعديد من المخططات التي تريد مراقبتها، ولن تفوتك أي إشارة.

على عكس المتداولين اليدويين، لا تتعب روبوتات الفوركس ويمكن توصيلها بالأسواق على مدار 24 ساعة في اليوم. هذا هو 3، 4، ربما 10 أضعاف ما يتداوله المتداول اليدوي في سوق الفوركس.

ما هو التداول اليدوي؟

يتم التداول اليدوي عندما يتم إدخال التداولات من قبل الإنسان دون استخدام الخوارزميات أو البرامج المحوسبة. يمكن وصفه بشكل أفضل عندما يفتح المتداول حساب تداول ويضع الأوامر يدويًا بناءً على التحليل الفني والأساسي.

ما هي مزايا التداول اليدوي؟

الميزة الرئيسية للإنسان مقارنة بالروبوتات هي أن لدينا دماغًا. هذا يعني أن لديك سيطرة أكبر على هدف الربح الخاص بك ويمكنك إدارة صفقاتك الخاسرة بشكل فعال مباشرة على منصة التداول – وهو أمر لا تستطيع أنظمة التداول الآلي تقديمه لك.

يمكن لروبوتات التداول الآلي تنفيذ الصفقات فقط بناءً على السيناريوهات التي تمت برمجتها فيها، بينما يمكن للبشر الذين يتداولون يدويًا أن يأخذوا في الحسبان كل ما يجري بما في ذلك ظروف السوق، ومعالجته تمامًا.

يمكن للبشر أن يأخذوا في الحسبان الأساسيات التي تحدث بشكل غير متوقع. ويمنحك تداول الفوركس اليدوي الشعور الحقيقي والإثارة في سوق الفوركس.

يتأثر العرض والطلب بالمتغيرات البشرية التي لا تستطيع معظم أجهزة الكمبيوتر تحليلها أو التنبؤ بها.

يمكن للبشر أن يروا أن السوق يتحرك ببطء شديد أو بشكل غير منتظم ويسحبون تداولاتهم.

يمكن للبشر أن يقرروا متى يصلون إلى أهدافهم الربحية ومتى يعتقدون أن الزخم سيستمر لصالحهم.

يمكنهم ايضًا استخدام العوامل النوعية للحكم على سيناريوهات السوق الحالية واتخاذ قرارات تداول ذكية.

والأهم من ذلك، أن الخبرة والمعرفة والحدس ستتفوق دائمًا على منطق الحساب. باستخدام الإستراتيجية اليدوية، يتمتع معظم المتداولين بمزيد من التحكم في قرارات التداول ومستويات الربح وإيجاد فرص التداول.

التداول اليدوي مقابل التداول الآلي في الفوركس – أيهما أفضل؟

هناك مكان للأتمتة في تداولك باستخدام أنظمة التداول الآلية. ولكن بكل صدق، لا يعمل استخدام أنظمة التداول الآلي إلا مع الإشراف اليدوي. يجب أن تفهم سبب تحرك السوق في اتجاه معين وربط هذه المعرفة بنظرة عامة فنية. لا توجد طرق مختصرة للتداول الناجح.

تحتاج إلى بذل الجهد، وتطوير عقلية منضبطة، ووضع قواعد محددة إذا كنت تتوقع النجاح. إذا كان لديك الشغف والتفاني، فستنجح في النهاية وتهيئ نفسك للاستقلال المالي.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــــا

الاسئلة المتكررة

ما هي الأسماء التي تطلق على روبوتات تداول الفوركس؟

ان ربوتات التداول معروفة أيضًا باسم Expert Advisor أوEA.

هل التداول الالي أفضل ام التداول اليدوي؟

كل منهما له محاسنه ومساوئه. حيث يستطيع المتداول اختيار الطريقة المناسبة له بالنظر الى أهدافه في التداول.

ما هو الفرق الأساسي بين التداول الالي والتداول اليدوي؟

التداول الالي يخلو من العاطفة، حيث يتداول روبوت التداول بناءً على البيانات الموجودة واهداف التداول. بينما الجشع والطمع والخوف لهم تأثير كبير على المتداول عند القيام بالتداول اليدوي، ويمكن ان يخسر بسببها العديد من الأموال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد