تداول الفجوات – كيفية تداول فجوات الأسعار في 6 خطوات بسيطة

|

من وقت لآخر، ستتمكن من ملاحظة فجوات الأسعار عند التداول – وهي مناطق فارغة في مخطط التداول حيث يتحرك سعر الأصل أعلى أو أدنى من إغلاق اليوم السابق.

بشكل عام، من الشائع أن يتم سد الفجوات في وقت ما، مما قد يكون فرصة رائعة لاتخاذ قرارات التداول والاستفادة من فجوات الأسعار هذه. لذلك، دعونا نرى كيف يمكنك إضافة هذه الأداة إلى ترسانة التداول الخاصة بك.

 

ما هي فجوة التداول؟

أفضل طريقة لشرح الفجوة في التداول هي رؤية حدوث فجوة على مخطط الشموع اليابانية.

تداول الفجوات – كيفية تداول فجوات الأسعار في 6 خطوات بسيطة

 

الفجوة هي ببساطة منطقة في الرسم البياني حيث لم يحدث أي نشاط تداول، وهناك نوع من المساحة الفارغة من سعر الإغلاق السابق المعروض في مخططات الشموع والأعمدة. في المصطلحات المالية، يُعرف هذا باسم الفجوة، وهو بالضبط ما حدث في الرسم البياني أعلاه عندما فتح سهم أمازون أعلى، وفي أيام التداول الثلاثة التالية، تم سد الفجوة.

كما نعلم بالفعل، نظرًا لسلوك القطيع في الأسواق المالية، ينظر الكثير من الأشخاص إلى نفس الرسوم البيانية ويتخذون إجراءات تداول مماثلة. وبالتالي، يستغل العديد من المتداولين ذوي الخبرة هذه الفجوات لإجراء صفقات مربحة.

 

أنواع الفجوات

هناك 4 أنواع من أنماط فجوات الاسعار التي يمكنك العثور عليها على مخططات التداول. وهي:

 

الفجوة الشائعة

الفجوة الشائعة، والمعروفة أيضًا باسم فجوة المساحة، هي فجوة سعر تحدث بدون أي نمط أو شكل. تحدث هذه الفجوات عادة لأسباب فنية، وفي معظم الحالات تميل إلى أن يتم سدها بسرعة.

 

فجوة الانفصال

فجوة الانفصال هي منطقة غير متداول بها تحدث في نهاية الاتجاه، أو بشكل أكثر دقة، في نهاية الفترة التي يكون فيها السوق في حالة تماسك. بشكل عام، من غير المرجح أن يتم سد الفجوات الانفصالية. وإذا حدث ذلك، فعادة ما يستغرق سد الفجوة وقتًا طويلاً.

تداول الفجوات – كيفية تداول فجوات الأسعار في 6 خطوات بسيطة
فجوة الانفصال

 

الفجوة الاستمرارية

كما يوحي الاسم، تحدث الفجوات الاستمراية عادة في منتصف اتجاه السعر. لذلك، عندما يتم تحديد الفجوة الاستمرارية، فهذا يعني أنه من المرجح أن يستمر الاتجاه. تتميز الفجوة الاستمرارية أيضًا بوجود فجوة كبيرة وحجم كبير.

فجوة
الفجوة الاستمرارية

 

فجوة الاستنزاف

تحدث الفجوة الاستنزاف عادةً في نهاية اتجاه طويل في السوق، عندما تتحرك أسعار الأصول بارتفاعات أو بانخفاضات قياسية جديدة. نتيجة لذلك، يشير هذا النوع من الفجوات إلى حالة جني الأرباح وانعكاس الاتجاه السابق. فبمجرد حدوث الفجوة الاستنزاف، يتحرك السعر في الاتجاه المعاكس.

التداول
فجوة الاستنزاف

 

لماذا تحدث فجوات الاسعار؟

بصرف النظر عن سوق العملات الرقمية، فإن جميع الأسواق المالية الأخرى لديها أوقات فتح وإغلاق. سوق الفوركس، على سبيل المثال، مفتوح 24/5، ويغلق يومي السبت والأحد. معظم أسواق الأسهم حول العالم مفتوحة لمدة 8-9 ساعات في اليوم. هذا يترك متسعًا من الوقت للأحداث غير المتوقعة للتأثير على أسعار الأصول في الأوقات التي تكون فيها الأسواق مغلقة. بعد ذلك، عند إعادة فتح السوق مرة أخرى، يتم تسعير العامل الأساسي الذي تم إصداره، وبالتالي، تحدث الفجوات عندما تفتح أداة مالية بسعر أقل أو أعلى.

في واقع الأمر، غالبًا ما تفضل البنوك المركزية والشركات الخاصة إصدار بيانات مهمة في الأوقات التي تكون فيها الأسواق مغلقة. في النهاية، قد تخلق هذه الأحداث غير المتوقعة مثل تقارير الأرباح والبيانات الاقتصادية والقضايا السياسية فجوة في السوق.

أن الفجوة يمكن أن تحدث أيضًا عندما تحتفظ بالمركز بين عشية وضحاها. لهذا السبب، من الضروري أيضًا متابعة التقويم الاقتصادي ونتائج أرباح الشركات وتقارير السلع عن كثب.

لذلك، كل الأشياء التي يتم أخذها في الاعتبار، عادة ما يتم إنشاء الفجوات بواسطة عوامل أساسية، خاصة في سوق الأسهم. في سوق الفوركس، ليس من الشائع جدًا العثور على فجوات، حيث يعمل السوق 24 ساعة خمسة أيام في الأسبوع. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تتمكن من تحديد فجوة في أزواج عملات معينة يوم الأحد/ الاثنين عندما يفتح السوق.

 

كيف يتم تداول الفجوات؟

قبل الخوض في التفاصيل، يجب أن تعلم أن تداول الفجوات لا ينطوي في الواقع على استخدام أي استراتيجيات تداول معقدة، وعادةً لا تكون استراتيجية تداول يمكنك التركيز عليها فقط. على الأرجح، لن تبحث عن فجوات الأسعار في السوق وتجعلها أفضل إستراتيجيتك. ومع ذلك، فهي خدعة جيدة وطريقة مثيرة للاهتمام “لاختراق” الأسواق.

يحاول المتداولون الذين يستخدمون استراتيجيات تداول الفجوات تحديد الفجوات بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق على مخطط التداول واستخدام هذه الفجوات كسبب رئيسي لشراء أو بيع أحد الأصول. من الواضح أن القرار يعتمد على معنويات سوق الأصل المالي ونوع نمط فجوة السعر الذي تم تشكيله. مع ذلك، فهذه هي العقلية الرئيسية وراء هذا النوع من التداول – بمجرد أن يلاحظ المتداول أن السوق على وشك إغلاق الفجوة، يتوقع المتداول أن السعر سيغطي جميع مناطق الفجوة، مما يمنح المتداول تقييمًا لحركة السعر التالية.

 

القواعد الأساسية التي يجب مراعاتها عند تداول الفجوات:
  1. حاول تحديد نوع الفجوة ومعنويات السوق قبل حدوثها
  2. تابع الأخبار وتأكد من أنك تفهم سبب حدوث الفجوة
  3. انتظر دائمًا حتى تكتمل الشمعة الأولى
  4. إذا كان تحركات أسعار السوق ضدك، اخرج من الصفقة. بمجرد أن يصل السعر إلى مستويات قريبة من الفجوة، يمكنك الدخول في صفقة مرة أخرى.
  5. بمجرد أن يبدأ الأصل في سد الفجوة، ابق حتى النهاية. بعد حدوث الفجوة وبدأ سعر الأصل في سد الفجوة نادرًا ما تتوقف الأسعار وتغطي عادةً منطقة الفجوة بأكملها.
  6. أضف مؤشر التحليل الفني للحجم.

 

سبب شعبية تداول الفجوات

إن استخدام فجوات الأسعار في التداول أمر طبيعي. ليست هناك حاجة لتعلم كيفية استخدامه أو تحليله – بدلاً من ذلك، عليك أن تكون على دراية بهذا الحدوث واغتنام الفرصة متى رأيت ذلك.

كقاعدة عامة، لن أقول إن الفجوات يتم سدها تلقائيًا دائمًا. في بعض الأحيان، يستغرق الأمر أيامًا وأسابيع وحتى شهورًا حتى يتم سد الفجوة. ومع ذلك، لا أعتقد أنني رأيت العديد من الحالات التي لم يتم فيها سد فجوة السعر. لذا، فإن أخذ هذه “الحيلة” وتطبيقها على روتين التداول الخاص بك قد يكون مفيدًا للغاية بالنسبة لك.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

الأسئلة المتكررة

[vc_toggle title=”كيف يتم تداول الفجوات بنجاح؟” color=”orange”]بصراحة، قد يكون تداول الفجوات عملية صعبة. في حين أن اكتشاف الفجوات لا يتطلب أي مهارات تداول خاصة، فقد يكون تحديد نوع الفجوة تحديًا كبيرًا. ومع ذلك، إذا كنت تتقن مهاراتك في تحديد نوع الفجوة ومتى تدخل صفقة، فإن تداولها يوفر الكثير من فرص التداول.[/vc_toggle][vc_toggle title=”كيف يتم تداول فجوات الأسهم؟” color=”orange”]لتداول فجوات الأسهم، تحتاج إلى مراقبة ساعة ما قبل السوق والساعة الأولى بعد فتح سوق الأسهم. بعد ذلك، بمجرد تحديد فجوة السعر، انتظر حتى تكتمل الشمعة التالية وحاول تحديد نوع الفجوة. عندما يبدأ سعر السهم في سد الفجوة، فهذه هي صفقتك – وهذا يعني أنك بحاجة إلى البقاء حتى يغطي الفجوة بأكملها.[/vc_toggle][vc_toggle title=”كيف تحدد فجوات تداول الأسهم؟” color=”orange”]بشكل عام، هناك عدد قليل من الخدمات عبر الإنترنت التي تزود مراقب الأسهم بتنبيهات حول فجوات التداول. منها: Finviz وChartmill وحتى TradingView. هناك طريقة أخرى للعثور على فجوات الأسهم وهي إنشاء اداة فحص أسهم خاص بك، والعثور بشكل مستقل على فجوات الأسهم خلال جلسة ما قبل السوق.[/vc_toggle][vc_toggle title=”أين يتم وضع امر وقف الخسارة عند تداول الفجوات؟” color=”orange”]هناك إستراتيجية أخرى لتداول الفجوات وهي الدخول في مركز بمجرد أن يبدأ الأصل المالي في سد الفجوة، ووضع امر وقف الخسارة عند مستوى السعر الذي تم الوصول اليه عند الإغلاق الذي حدث في اليوم السابق. بهذه الطريقة، إذا كنت تعتقد أن الأصل سوف يملأ الفجوة ويستمر في هذا الاتجاه، يمكنك الاستفادة من استخدام الإغلاق السابق كمستوى حماية ومحاولة “الضغط” على الصفقة.[/vc_toggle]

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا
لمعرفة المزيد عن التحليل الفني انقر هنا

[vc_row][vc_column][vc_btn title=”فتح حساب تداول” style=”3d” color=”orange” align=”center” css_animation=”bounceInDown” link=”url:https%3A%2F%2Ftdawal.com%2F%25D9%2581%25D8%25AA%25D8%25AD-%25D8%25AD%25D8%25B3%25D8%25A7%25D8%25A8-%25D8%25AA%25D8%25AF%25D8%25A7%25D9%2588%25D9%2584%2F”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_btn title=”للتوصيات تواصل على الواتس اب” style=”3d” color=”green” align=”center” css_animation=”bounceInDown” link=”url:https%3A%2F%2Fwa.me%2Fmessage%2F267UUJ42ENSBG1″][/vc_column][/vc_row]
نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :