تداول العملات الرقمية

تداول العملات الرقمية 

تداول العملات الرقمية
تداول العملات الرقمية

 

العملات الرقمية هي مجموعة من البيانات المشفرة المتسلسلة، تشير إلى وحدة العملة. منظمة ومراقبة بواسطة البلوك تشين، وتتمتع باللامركزية.

خصائصها

  1. ليست ملموسة – لا تمثل بعملة نقدية مادية – نما تتوفر بشكل بيانات.
  1. اللامركزية – Cryptocurrency Decentralization

أحد اهم ميزات العملات الرقمية، حيث تعني انها لا تدار او تصدر من قبل جهة حكومية او مؤسسة مالية، انما تدار فقط عن طريق البلوك تشين – Blockchain.

  1. سرية الهوية – Anonymity

لا ترتبط المعاملات الخاصة بها بهوية المالك الخاص بها او معلوماته الشخصية، وانما تتم جميع المعاملات بتسلسل عشوائي من الرموز.

  1. غير خاضعة للرسوم

لإنها تتمتع باللامركزية، فإنها لا تخضع إلى الرسوم والقيود المترتبة على مقتنييها.

  1. آمنة

تخزن هذه المحافظ الافتراضية الخاصة – Cryptocurrency wallet البيانات السرية الخاصة بالعملات، مؤمنة بمفتاح خاص وهو البلوك تشين – Blockchain وهو يتمثل بشبكة من البيانات الموزعة، تقوم بتخزين المعلومات إلكترونيًا بتنسيق رقمي معقد. ويعتبر البلوك تشين – Blockchain العنصر الأساسي في أنظمة العملات المشفرة، بهدف توفير الأمان واللامركزية، مما يولد الثقة.

  1. التطور السريع

يستطيع مالك العملة الرقمية استخدامها في رفع مستوى الخدمات وتطوير الأدوات بسرعة قياسية. مثال: تحويلها وتبادلها إلى دولار أو يورو أصبح متوفرًا في الوقت الحالي.

 

التعدين

بالحديث عن الذهب، فهو معدن ثمين يتم التنقيب عنه واستخراجه. كذلك هو الحال مع العملات الرقمية، فيتم التنقيب عنها واستخراجها.

يعد التنقيب عنها امرًا معقدًا بعض الشيء، حيث يقوم المنقبون باستخدام أجهزة حاسوب قوية والبرمجة برموز صعبة للقيام بالبحث والتنقيب عما يسمى الكتل اوالـ blocks، وهي عبارة عن قوائم تسجل حركات التحويل بين مالكي العملات الرقمية بين بعضهم البعض، وتكمن أهمية هذه الكتل في توفير إمكانية الاحتفاظ بالمعاملات والحركات الحاصلة، لإثبات الدفع والملكية، ومن ثم يتم تسجيلها في بصورة سلسلة تسمى البلوك تشين – Blockchain. ويتم تسليمها لكل طرف من هذه المعاملات، لتتبع الحركة والحصول على اثباتات.

 

تقنية تانغل – Tangle

من الممكن ان لا يعتمد البلوك تشين على المنقبين، عن طريق تقنية تانغل – Tangle، والتي لا تعتمد على الكتل – Blocks او السلاسل – Chains، ويسمي البلوك تشين الخاص بتقنية تانغل – IOTA.

في تقنية تانغل، يتم الاعتماد على الأطراف المشاركة في الصفقة في التحقق من اثباتات المعاملات، بدون رسوم مستحقة.

 

محفظة العملات الرقمية – Cryptocurrency Wallet

يتم التحكم بالعملات الرقمية عن طريق محفظة خاصة بها، وهي عبارة عن برنامج يعمل على العديد من الأجهزة الذكية (الحواسيب، الهواتف الذكية)، او جهاز منفصل. يتم من خلال المحفظة القيام بالمعاملات الخاصة بها من قبل المالك الخاص بها، من ارسال واستلام وحفظ. وتسمى ايضًا محفظة البلوك تشين.

مميزات محفظة العملات الرقمية:

  1. آمنة ومحصنة من الاختراق
  2. يمكن إضافة أكثر من عملة وحدة فيها
  3. لا يتم عرض المفاتيح الخاصة به على جهاز الحاسوب

 

التداول بالعملات الرقمية

مثل جميع معاملات التداول في السوق المالي، يتطلب المتداول ان يحظى برأس المال الكافي، بالإضافة الى المهارة والمعرفة الكافية بالمجال. ولكن تحديدًا العملات الرقمية، فهي الأكثر تقلبًا في السوق المالي ومخاطر التداول فيها عالية، مما قد يصب احيانًا في مصلحة المتداول، حيث يشكل التقلب الكثير عاملًا رئيسيًا لتحقيق الأرباح الكثيرة وزيادة فرص الربح العالية، ولكن في المقابل فقد يؤدي الى خسائر فادحة وكبيرة في حال لم يكن المتداول على استعداد كافي ودراية تامة في السوق، فالتقلب الكثير في السوق المالي هو سلاح ذو حدين.

يتم تحديد قيمة العملة الرقمية في السوق المالي تبعًا لمبدأ العرض والطلب فقط، ولا يتم ربط قرار تحديد قيمتها من أي جهة أخرى سواءً كانت اقتصادية، حكومية، سياسية، اجتماعية.. الخ، مما يتيح الفرصة للمتداول بتنويع نشاط محفظته الاستثمارية من خلال التداول بها. في بعض الأحيان، قد تتجاوز قيمتها قيمة أدوات مالية مادية في السوق المالي، وكما تم ادراجها في العديد من الدول حول العالم بالنظام المالي الخاص بها، وما زالت تحافظ على قيمتها منذ إصدارها الى يومنا الحالي.

يتم التداول بالعملات الرقمية عن طريق الكثير من الطرق وهي:

  1. الأزواج

عملة رقمية مقابل الدولار او عملة نقدية أخرى.

  1. العقود مقابل الفروقات – CFD

يتم استخدام الرافعة المالية، مما سيوفر مرونة أكثر في التداول، وسهولة الحصول على أرباح.

  1. البورصة

يتم شراء العملة الرقمية وبيعها في البورصة الخاصة بها.

 

نبذة عن العملات الرقمية

تم اصدار العديد منها حاليًا، وقد وصل عددها اليوم الى 10921 عملة الى يومنا هذا، بقيمة سوقية تصل الى 1.23 ترليون دولار.

يتمركز نشاط المتداولين والمستثمرين في السوق حول العملات الرقمية الأكثر قيمة والأكثر شيوعًا، حيث كما ذكرنا سابقًا فإن قيمتها  يتحكم بها مبدأ العرض والطلب. وتعتبر البيتكوين – Bitcoin أكثر العملات الرقمية قيمةً وشيوعًا، يليها الايثيريوم – Ethereum ولايتكوين – Litecoin، ويتم تداولها جميعًا عن طريق البورصة، او عن طريق العقود مقابل الفروقات (CFD)، بهدف تنويع أنشطة المحفظة الاستثمارية للمتداولين والمستثمرين.

يتم تقسيمها حسب الهدف من استخدامها الى أنواع:

  1.  البديلة عن العملات الورقية او النقدية.

ويضم هذا القسم: البيتكوين – Bitcoin ومشتقاتها (وبيتكوين كاش – Bitcoin Cash، بيتكوين كاش ايه بي سي – Bitcoin Cash ABC)، ولايتكوين – Litecoin

  1.  الخاصة بالإنفاق.

تضم الايثيريوم – Ethereum، حيث يهدف المتداول او المستثمر المالك للعملة الى انفاقها للحصول على الصلاحية لاستخدام المنصة الخاصة بالعملة للعقود الذكية، ويتم من خلالها بناء الدابس – Dapps، وهي تعد تطبيقات لا مركزية.

  1.  المرتبطة بمؤشر كريبتو10 – Crypto10

تندرج أكثر العملات الرقمية شيوعًا وأكثرها سيولة تحت مؤشر كريبتو10 – Crypto10، وهي: بيتكوين – Bitcoin، ايثيريوم – Ethereum، ربيبل – Ripple XRP، لايتكوين – Litecoin، بيتكوين كاش – Bitcoin Cash، EOS، بينانس – Binance، ثيتر- USDT، BSV، ترون – TRON.  ويتم مقارنة قيمتهم بالسوق المالي والمؤشرات الأخرى.

 

العملات الرقمية الأكثر شيوعًا

  1. البيتكوين – Bitcoin

تعد البيتكوين – Bitcoin اول عملة رقمية تم تقديمها في العالم وأول العملات التي اعتمدت في معاملاتها على البلوك تشين. وفي وقتنا الحالي، تعتبر البيتكوين أكثر العملات الرقمية قيمة في السوق المالي، حيث تتجاوز قيمتها قيمة الذهب والمنتجات المالية الأخرى.

وتعتبر البيتكوين – Bitcoin هي أكثر العملات الرقمية قيمةً وشيوعًا، وبسبب ذلك انبثق عنها عملتين جديدتين، البيتكوين كاش – Bitcoin Cash، والبيتكوين كاش ايه بي سي -Bitcoin Cash ABC.

A. بيتكوين كاش – Bitcoin Cash

انبثقت البيتكوين كاش من البيتكوين – Bitcoin بسبب الرغبة بإضافة سلسلة كتل- Blockchain أكثر شبكية وأكبر من سلاسل الكتل الاصلية للبيتكوين – Bitcoin Blockchain بهدف القيام بالمعاملات بشكل أسرع. وأطلقت البيتكوين كاش رسميًا في عام 2017، بعد انقسامها بشكل كلي عن العملة الاصلية البيتكوين – Bitcoin.

 

B. بيتكوين كاش ايه بي سي – Bitcoin Cash ABC

انبثقت البيتكوين كاش ايه بي سي من البيتكوين – Bitcoin بسبب ترقية نظام سلسلة الكتل – Blockchain ليضم البلوك تشين كاب Blockchain Cap، واعتبرت هذه الإضافة من أكبر الإضافات للبلوك تشين بهدف السماح للمعاملات الغير نقدية مثل العقود الذكية. وتشير ايه بي سي في التسمية الى البلوك تشين كاب – Blockchain Cap. وتم إصدارها عام 2018.

  1. ايثيريوم – Ethereum

أصدرت الايثيريوم عام 2013، وان البلوك تشين المرتبط بالايثيريوم مستوحى من نظام البلوك تشين الخاص البيتكوين – Bitcoin ولكن بشكل متطور أكثر بسرعة انجاز معاملات اعلى.

  1. لايتكوين – Litecoin

أصدرت اللايتكوين عام 2011، بنفس الهدف الذي قامت به الايثيريوم – Ethereum، حيث المعاملات الرقمية في البلوك تشين الخاص باللايتكوين تنجز بشكل أسرع من البيتكوين – Bitcoin.

  1.  ريبيل – Ripple XRP

أصدرت الريبيل – Ripple XRP عام 2012. تم تصميمها لاستخدام التجار والمشترين المالكين او المتداولين بالعملات الرقمية المتخلفة، عن طريق شبكة ريبيل – Ripple، ويتم من خلالها القيام بمعاملات تحويل الأموال بسرعة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد