تداول الأسهم ام تداول الفوركس، ايهما أفضل؟

أن التداول في سوق الفوركس يختلف عن التداول في سوق الأسهم، على الرغم من أنهما جزءان من السوق المالي الأوسع. يتمتع المتداولين في الوقت الحاضر بإمكانية الوصول إلى عدد متزايد من الأصول المالية، لذا فإن تحديد السوق الذي سيتم تداوله أمر معقد إلى حد ما، نظرًا لوجود العديد من العوامل التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ القرار.

أحد أهم العوامل هو تحمل المتداولين للمخاطرة بالإضافة إلى أسلوبهم المتبع اثناء التداول واهدافهم. على سبيل المثال، يجذب سوق الأسهم المستثمرين الذين يقومون بالشراء والاحتفاظ، في حين أن سوق الفوركس يجذب المتداولين على المدى القصير مثل المتداولين المتأرجحين أو المتداولين اليوميين أو المضاربين بسبب تقلباته الشديدة.

بينما يشير تداول الفوركس إلى التبادل والمضاربة على العملات الدولية، فإن تداول الأسهم يشمل الشراء والبيع والمضاربة على أسهم الشركات المختلفة. إذا كنت تخطط لدخول الأسواق المالية ولكنك مرتبك بشأن السوق الذي تختاره، فتابع قراءة المقال. حيث سنزودك بالمعلومات الأساسية حول الفوركس وسوق الأسهم وسنوضح بعض الاختلافات الرئيسية بين السوقين والعوامل التي يجب مراعاتها قبل الاختيار.

تداول الأسهم ام تداول الفوركس، ايهما أفضل؟

سوق الأسهم

عند الإشارة إلى سوق الأسهم، فإننا نشير في الواقع إلى العديد من البورصات أو الأماكن الأخرى التي يتم من خلالها شراء وبيع أسهم الشركات. بمعنى آخر، سوق الأسهم هو المكان الذي يلتقي فيه البائعين والمشترين من جميع أنحاء العالم ويتفاعلون ويتبادلون الأسهم. يتم التداول من خلال العديد من التبادلات المؤسسية والأسواق خارج البورصة التي تعمل بموجب لوائح وتراخيص محددة. ومن الأمثلة على هذه البورصات بورصة نيويورك – NYSE وناسداك.

يقوم المتداولين في سوق الأسهم أو البورصة بشراء أو بيع الأسهم في واحدة أو أكثر من البورصات التي تشكل سوق الأسهم العامة. نظرًا للعدد الهائل من المشاركين في السوق، يحصل الأشخاص الذين يقومون بالشراء والبيع على أسعار عادلة وسيولة عالية وشروط شفافة فيما يتعلق بالمعاملات. علاوة على ذلك، تلعب أسواق الأسهم دورًا حيويًا في اقتصاد السوق الحر الشامل لأنها تمنح جميع أنواع المستثمرين إمكانية الوصول الديمقراطي إلى التداول وتبادل رأس المال.

سوق الفوركس

يشار إلى سوق الصرف الأجنبي أيضًا باسم سوق العملات الأجنبية أو سوق الفوركس. هو سوق لامركزي لتداول العملات الدولية على مستوى العالم. يسمح للمشاركين بشراء أو بيع أو تبادل العملات لأغراض الهيدجينغ – Hedging أو المضاربة او السكالبينغ – Scalping. يتكون السوق من البنوك والشركات وشركات إدارة الاستثمار والمستثمرين ووسطاء تداول الفوركس، ويعتبر أكبر سوق مالي في العالم بحجم تداول يومي يبلغ 6.6 تريليون دولار.

ما يجعل سوق الفوركس فريدًا من نوعه هو أنه سوق خارج البورصة – OTC، مما يعني أنه لا يوجد تبادل مركزي وانما تتم المعاملات إلكترونيًا من خلال شبكات الكمبيوتر بين المتداولين على مستوى العالم. أيضًا، السوق مفتوح 24 ساعة في اليوم، 5 أيام ونصف في الأسبوع. ويتم التداول عبر كل منطقة زمنية في المراكز المالية الرئيسية في فرانكفورت وهونغ كونغ وباريس ونيويورك وسيدني ولندن وسنغافورة وزيوريخ وطوكيو.

الفرق بين الفوركس والأسهم

كما ذكرنا سابقًا، فإن سوق الفوركس والأسهم هما أكثر الأسواق شعبية على مستوى العالم. الفرق الرئيسي بين الاثنين هو المنتج الفعلي الذي تتداوله، أي العملات الأجنبية مقابل الأسهم. لذلك، سيعتمد هذا على ما إذا كنت مهتمًا أكثر بتداول العملات أو الأسهم. ومع ذلك، هناك المزيد من الاختلافات ومن المهم أن تعرف أيهما أكثر ملاءمة لخطة ومتطلبات التداول الخاصة بك.

  1. ساعات التداول وعوامل السوق

يمكن أن تؤثر ساعات فتح وإغلاق السوق بشكل كبير على تداولك فيما يتعلق بالوقت الذي ستحتاجه لمراقبة الأسواق. كما ذكرنا أعلاه، فإن سوق الفوركس مفتوح على مدار 24 ساعة في اليوم خمسة أيام ونصف في الأسبوع. نتيجة لذلك، يمكن للمتداولين الاستفادة من العديد من فرص التداول. ومع ذلك، هناك دائمًا خطر تحرك السوق أثناء عدم مراقبته. فيجب أن تكون إستراتيجية إدارة المخاطر في مكانها دائمًا لتجنب الخسائر غير الضرورية.

أفضل وقت لتداول العملات الأجنبية، بشكل عام، هو عندما يكون السوق نشطًا للغاية. يحدث هذا عادةً عندما تتداخل جلستان تداول فوركس، وهو الوقت الذي يوجد فيه عدد كبير من المشترين والبائعين. ومع ذلك، فإن تداول الأسهم يختلف قليلاً، من حيث أنه متاح فقط عندما تكون الاسهم المعينة مدرجة في القائمة مفتوحة. ومع ذلك، هناك ساعات ممتدة متاحة للمتداولين، مما يعني أنه يمكنهم الاستجابة بسرعة للأخبار على الرغم من أن السوق قد يكون مغلقًا.

يتأثر كلا السوقين بالعرض والطلب، ولكن هناك المزيد من العوامل. في تداول الأسهم، تحتاج إلى مراقبة عوامل مثل مستوى ديون الشركة أو التدفق النقدي أو الأرباح، بينما في تداول العملات الأجنبية، تحتاج إلى التركيز على البطالة أو التضخم أو الأخبار والأحداث السياسية.

  1. التقلبات والسيولة والرافعة المالية

يعتبر الفوركس أكثر الأسواق سيولة من حيث وجود عدد كبير من المتداولين النشطين، ودائمًا ما يكون هناك شخص على استعداد للشراء أو البيع. سوق الأسهم ليس عالي السيولة، باستثناء الأسهم الشائعة مثل Apple أوFacebook، والتي يوجد دائمًا شخص ما على استعداد للشراء أو البيع. ومع ذلك، فمن السهل جدًا الوصول إلى الأسهم وتداولها.

سوق الفوركس متقلب للغاية، مما يعني أنه قد تكون هناك تقلبات غير متوقعة في الأسعار. على الرغم من ذلك، في سوق الأسهم، هناك تغييرات أكثر استقرارًا في الأسعار يمكن تتبعها بسهولة بمرور الوقت. في كلتا الحالتين، من المهم أن يراقب المتداولين العوامل التي تؤثر على الأسعار، مثل الأحداث السياسية أو الاقتصادية والمزيد.

الرافعة المالية هي عامل آخر موجود عادة في سوق الفوركس، وهو يشير إلى قدرة المتداولين على التداول بمبلغ أكبر من المبلغ الذي قاموا بإيداعه في البداية. كما أنها قابلة للتطبيق عند تداول العقود مقابل الفروقات – CFDs على الأسهم. ومع ذلك، عادة ما يكون لدى متداولي الفوركس نسبة رافعة مالية أعلى. ضع في اعتبارك أن الرافعة المالية تنطوي على مخاطر أيضًا.

ملخص

لا توجد إجابة محددة عندما يتعلق الأمر بالفوركس مقابل الأسهم وأي سوق يتم تداوله. في النهاية، يعود الأمر كله إلى أسلوبك الشخصي وموقفك من المخاطرة. يوفر سوق الفوركس بيئة خطرة للتداول ولكن مع فرص متعددة للمتداولين على المدى القصير، في حين أن سوق الأسهم أكثر ملاءمة لأولئك المهتمين بتقلبات أقل واتجاهات حركة أسعار قصيرة إلى متوسطة المدى.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

الأسئلة المتكررة

هل يجب ان اتداول الفوركس ام الأسهم؟

لا توجد إجابة محددة عندما يتعلق الأمر بالفوركس مقابل الأسهم وأي سوق يتم تداوله. في النهاية، يعود الأمر كله إلى أسلوبك الشخصي وموقفك من المخاطرة.

هل سوق الأسهم متقلب؟

لا، لا يعد سوق الأسهم من الأسواق المالية المتقلبة. فالتغييرات التي تحصل أكثر استقرارًا في الأسعار يمكن تتبعها بسهولة بمرور الوقت.

هل سوق الفوركس متقلب؟

نعم، سوق الفوركس متقلب للغاية، مما يعني أنه قد تكون هناك تقلبات غير متوقعة في الأسعار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد