كيفية تحليل الرسم البياني للتداول بأكثر من إطار زمني!

يقول البعض، عندما تكون متداول في سوق فوركس، فإنك تنام كالطفل – تستيقظ كل ساعة وتبكي! لحسن حظك. الآن، يتبادر ذهنك سؤالين: هل تتداول حصريًا في إطار زمني واحد؟ أو هل تفضل وضع الأشياء في سياق يمكن إدارته من خلال النظر إلى الصورة الأكبر؟ هل تقوم بتحليل الرسم البياني في التداول باكثر من اطار زمني؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن فهم كيف توفر لنا الأطر الزمنية المختلفة معلومات مختلفة هو مهارة ضرورية.

في كلتا الحالتين، فإن العثور على الإطار الزمني المناسب لتداولك ليس بالمهمة السهلة. ومع ذلك، فإن دمج أطر زمنية متعددة في تداولك ليس مجرد فكرة جيدة، إنها فكرة رائعة! لذا، دعنا نتعمق في مفهوم العثور على الأطر الزمنية المناسبة لأسلوب التداول الخاص بك.

بعد كل شيء، هذا ما نحن هنا من أجله؛ لمساعدتك في العثور على نفسك كمتداول فوركس وتزويدك بأفضل الأدوات لغزو السوق. بغض النظر عما إذا كنت ترغب في التداول باستخدام مخطط ساعة واحدة أو رسم بياني شهري، فسنساعدك على فهم سبب كون الرجوع إلى كليهما أمرًا مربحًا.

كيف أتداول باستخدام أطر زمنية متعددة؟

تحليل الأطر الزمنية المتعددة هو عملية مراقبة نفس زوج العملات الأجنبية في أطر زمنية مختلفة. عادة، يتم استخدام الإطار الزمني الأكبر لإنشاء اتجاه طويل المدى، بينما يتم استخدام إطار زمني أقصر لتحديد المدخلات المثالية في السوق. كلاهما مفيد بطبيعته ويمنحنا وفرة من المعلومات.

عند استخدام مخطط الأسعار، ستلاحظ وجود أطر زمنية مختلفة يتم توفيرها، بدءًا من الرسوم البيانية ذات الدقيقة الواحدة وحتى الرسوم البيانية لمدة شهر واحد. كل منها عبارة عن عرض فريد للسوق ويوضح حركة الأسعار على مستويات مختلفة.

يمكن تمييز الفترات الدورية المختلفة.  Mاختصار لكلمة “دقيقة”، و”H” اختصار لكلمة “ساعة”، و”D” اختصار لكلمة “يوم”، و”W” اختصار لكلمة “أسبوع”، و “MN” اختصار لكلمة “شهر”. أيضًا، يمكن الجمع بين فترات مختلفة مع كل فترة. وخير مثال على ذلك في الفوركس هو الرسم البياني لأربع ساعات، والذي يتم اختصاره بـ 4H.

ما الحاجة إلى كل هذه الأطر الزمنية المختلفة اثناء التداول؟

في الواقع، يرى كل متداول السوق بطريقة معينة. وبالتالي، ليست هناك حاجة لكل متداول لمراجعة كل إطار زمني. ومع ذلك، فإن متداولي الفوركس المختلفين لديهم وجهات نظر مميزة حول كيفية تداول الزوج ويمكن أن تكون جميع وجهات النظر صحيحة تمامًا. ولكن، ستحدد استراتيجيتك الإطار الزمني الذي يعد أقوى مرجع لتحقيق أهدافك.

على سبيل المثال، إذا اتبعت منهجية المتداولين المتأرجحين – Swing Traders، فسيكون الرسم البياني الشهري والأسبوعي واليومي أكثر فائدة من الرسم البياني لمدة دقيقة واحدة. هذه نقطة أساسية في جميع الإستراتيجيات، سواء أكان ذلك تداولًا عكسيًا أو دورانيًا أو تداولًا على الاتجاه.

دراسة حالة: مراقبة حركة السعر في كل إطار زمني

للتوضيح، افترض أن احد المتداولين يرى أن زوج اليورو/ الدولار الأمريكي – EUR/USD يتجه للاسفل على الرسم البياني لأربع ساعات. ومع ذلك، يتداول متداول اخر على الرسم البياني لمدة 15 دقيقة ويرى أن الزوج يتحرك صعودًا وهبوطًا. لا يوجد خطأ لدى أي منهم؛ كلاهما صحيح! هذا هو مفتاح تحليل الرسم البياني متعدد الأطر الزمنية – أي تحليل فني ليس بالضرورة خاطئًا، ولكنه ببساطة يعالج منظورًا مختلفًا.

طريقة تحليل أكثر من إطار زمني واحد لرسم بياني لتداول الفوركس!

بعض الملاحظات الرئيسية:

لاحظ الرسم البياني لمدة 60 دقيقة أعلاه. يبدو أن السوق في اتجاه هبوطي.

الآن، ألق نظرة على الرسم البياني لمدة 4 ساعات. في هذا الإطار الزمني، يمكننا أن نرى بوضوح أن الموجة هي فقط هابطة ولكن الاتجاه لا يزال صاعدًا. هذا هو عنصر أساسي في تداول الاتجاه؛ فهم متى تتراجع حركة السعر ببساطة، لا تنعكس تمامًا.

النقطة المهمة هي أننا إذا نظرنا للتو إلى الإطار الزمني لمدة 60 دقيقة، فربما نكون قد بعنا في النقطة التي سيعيد السوق فيها اتجاهه التصاعدي. كما ترى، هذا يطرح مشكلة. لهذا السبب علينا أن نتحمل المخاطرة عندما نتداول؛ إذا ثبت أن تحليلنا غير صحيح، فنحن في وضع يمكننا من خسارة المال.

يشعر المتداولون في بعض الأحيان بالارتباك عندما ينظرون إلى الإطار الزمني لمدة 4 ساعات، ويرون إشارة البيع، ثم يقفزون على ساعة واحدة ويرون السعر يتحرك ببطء. يمكن للمتداولين المتأرجحين أن يقعوا فريسة لهذه المشكلة بسهولة حيث يعتمد تحليل الأطر الزمنية المتعددة على الرسوم البيانية ذات الفترات الأطول.

طريقة تحليل أكثر من إطار زمني واحد لرسم بياني لتداول الفوركس!
مخطط شهري
طريقة تحليل أكثر من إطار زمني واحد لرسم بياني لتداول الفوركس!
مخطط اسبوعي
طريقة تحليل أكثر من إطار زمني واحد لرسم بياني لتداول الفوركس
مخطط يومي

تبدو الأنماط والاتجاهات مختلفة تمامًا، أليس كذلك؟ إذا لاحظت أن السعر يتحرك على نطاق واسع في نفس الاتجاه. هذا هو السبب في أنه من الضروري دمج المؤشرات الأخرى في تحليلك متعدد الأطر الزمنية. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في تطبيق ارتدادات فيبوناتشي لتحديد حالة السوق. بهذه الطريقة، يمكننا تحديد الاتجاه العام للسوق وعدم الانشغال “بضجيج” الإطار الزمني اليومي.

البدأ في تحليل الأطر الزمنية المتعددة

تذكر أن أفضل إطار زمني لديك هو الإطار الذي يكمل استراتيجيتك والموارد المتاحة. إذا كنت متداول متوسط​​، فإن استخدام الرسوم البيانية الشهرية لتحديد نقاط وقف الخسائر وأهداف الربح ليس لها معنى كبير. تأكد من أن الإطار الزمني لتداول الفوركس الخاص بك يفضي إلى تحقيق عوائد إيجابية من خلال كبح المخاطر. إذا لم يكن الأمر كذلك، فإن الحفاظ على الربحية سيكون مهمة ملحمية!

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنــــــا

الاسئلة المتكررة

ما هو أفضل إطار زمني لتحليل الفوركس؟

يفضل تحليل الفوركس في الأطر الزمنية التالية: الإطار الزمني لـ 60 دقيقة او ساعة، والإطار الزمني لـ 4 ساعات.

هل يجب ان اتداول بالاعتماد على إطار زمني واحد ام أكثر؟

إن دمج أطر زمنية متعددة في تداولك هي فكرة رائعة، حيث يمكنك تحليل السوق بناءً على هدفك في التداول.

ما هي رموز الأوقات في الأطر الزمنية للرسوم البيانية في تداول الفوركس؟

Mاختصار لكلمة دقيقة، وH اختصار لكلمة ساعة، وD اختصار لكلمة يوم، وW اختصار لكلمة أسبوع، وMN اختصار لكلمة شهر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد