بنك كندا يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس

رفع بنك كندا المركزي اليوم سعر الفائدة 75 نقطة أساس لتصل الى 3.25% وهي أعلى مستوى منذ ابريل 2008 بينما انخفض الدولار كندي.

وكان بيان البنك المركزي الكندي متشدداً حيث ما زال البنك يواصل مزيداً من التشديد النقدي في رفع سعر الفائدة لمكافحة التضخم.

البنك الكندي يبدو انه غير متضايق من ارتفاع أسعار المنازل والتي قفزت بنسبة 18% في فبراير المارس.

لا يزال التضخم في البلدان العالمية مرتفعاً ومؤشر أسعار المستهلكين يواصل ارتفاعه وبالتالي تقوم البنوك المركزية. بسياسة التشديد لمحاربة التضخم.

ارتفاع التضخم أتى بسبب نقص سلاسل التوريد منذ أزمة كورونا. إضافة الى غزو روسيا الى أوكرانيا أدت الى ارتفاع أسعار الطاقة عالمياً.

حسب ما قال بيه البيان الختامي لبنك المركزي الكندي أن التضخم أدى الى تراجع النشاط الاقتصادي. مع استمرار الصين بمواجهة تحديات كبيرة كان اخرها اليوم انخفاض الصادرات والوردات.

في كندا انخفض التضخم الى 7.6% من ذروته عند 8.1% مع انخفاض أسعار البنزين وعلى الرغم من ذلك ما. زال التضخم مرتفعاً في كندا وهو ما يدفع الى مزيد من التشديد في رفع سعر الفائدة خلال الاجتماعات المقبلة.

وأضاف البنك المركزي ان الاقتصاد الكندي يستمر في العمل في ظل فائض الطلب وسوق العمل لا تزال ضعيفة.

ونما الناتج المحلي الإجمالي GDP بنسبة 3.3% في الربع الثاني 2022.

بالنسبة للتضخم حسب ما يرى البنك المركزي الكندي أنه اخد في الارتفاع ولا بد من رفع في سعر الفائدة حيث ما زال هدف التضخم هو 2 الى3%

وانخفض زوج العملات الدولار الكندي امام الدولار الأمريكي USDCAD بنسبة انخفاض بلغت 0.20% حيث يواصل الدولار الأمريكي الارتفاع امام العملات.

سعر الفائدة
البنك الكندي يرفع اسعار الفائدة

ارتفع الدولار الأمريكي اليوم وكان المسيطرعلى العملات وعززت البيانات الاقتصادية فكرة البنك الاحتياطي العدوانية المتشددة.

وسجل الدولار مكاسب قوية أمام الين الياباني وبلغ أعلى مستوى منذ 24 عاماً. فيما انخفض اليورو الى ادنى 0.9900 دولاراً أمريكيا.

في مكان اخر عزز الدولار الأمريكي من مكاسبه امام الدولار الاسترالي بعد بيانات الدولار الاسترالي.

وارتفع الدولار ين بقوة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد