بنك إنجلترا والمركزي الأوروبي وقرار الفائدة

|

من المقرر أن يجتمع بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي اليوم وتوقعات برفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس بعد قرار الفائدة الأمريكي.

رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة في نوفمبر 75 نقطة أساس وأشار البنك الى ركود محتمل حتى نهاية العام 2024. وعلى الرغم من ذلك قفزت عملة الجنيه البريطاني لأعلى مستوى منذ ستة شهور أمام الدولار الأمريكي مع تراجع الأخير بسبب تباطؤ التضخم.

تشير توقعات الاقتصاديين الى رفع بنك إنجلترا 50 نقطة أساس في وقت لاحق اليوم تماشياً مع البنك الاحتياطي الفيدرالي. الذي رفع أسعار الفائدة أمس الأربعاء وأكد على الارتفاع باستمرار مستقبلاً حتى يتأكد من تباطؤ التضخم.

ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة 50 نقطة أساس لتصل الى 2% على الودائع. بعد أن تم رفعها ثلاثة أرباع النقطة ثلاث مرات متتالية. ومن المحتمل أن يكثف الجهود لمحاربة التضخم الذي ما زال بعيداً عن هدف البنك بخمسة أضعاف.

شهد مؤشر أسعار المستهلكين في منطقة اليورو انخفاضاً الى 10% في نوفمبر من 10.6% في أكتوبر.

من المرجح أن تكون الأصوات متقاربة لدى صناع السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي في رفع 50 نقطة أساس. ولا يرتفع عن ذلك نظراً للقلق من ارتفاع تكاليف الاقتراض لدى بعض الدول مثل إيطاليا والبرتغال.

بعد قرار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي ستتحدث رئيسة البنك كريستين لاجارد. ومن المتوقع أن تعلن عن خفض مخزون السندات والتخطيط الذي يقوم به البنك الأوروبي.

ستتحدث لاجارد عن التوقعات الاقتصادية والتوقعات المستقبلية للتضخم والنمو في العامين 2023 و 2024 خاصة مع دخول موسم الشتاء وركود اقتصادي متوقع بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة والغاز.

ومن المقرر أن يرفع البنك الوطني السويسري أسعار الفائدة 50 نقطة أساس لتصل الى 1% في وقت لاحق اليوم.

سيصدر بنك إنجلترا قراره بشأن أسعار الفائدة الساعة 12 ظهراً بتوقيت لندن يليه الساعة 1.30 ظهراً بنفس التوقيت قرار الفائدة الأوروبي بعد ان رفع البنك الاحتياطي أسعار الفائدة امس الأربعاء سعر الفائدة 50 نقطة أساس الى 4.25%

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :