ما هي إيجابيات وسلبيات التداول بالنفط الخام؟ هل يمكن تداوله يوميًا؟

|

تتأثر أسعار النفط الخام Crude Oil بالنقص الملحوظ في المخزون، وفائض العرض والظروف الجوية، وبالكثير من العوامل الاخرى. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يُعتبر سعر النفط أحد المعايير الرئيسية لصحة الاقتصاد العالمي، مع وجود ارتباط قوي بين النمو الاقتصادي والطلب على النفط. يعتبر النفط الخام عمومًا رهانًا آمنًا نسبيًا، حتى عندما لا يعمل سوق الأسهم بشكل جيد. يميل الناس إلى استخدام النفط الخام بغض النظر عن الظروف الاقتصادية، لذلك عادة ما يكون هناك طلب قوي عليه، على الرغم من أنه لا يمكن اعتباره أحد الأصول الآمنة مثل الذهب. في هذا المقال، سنتحدث عن التداول بالنفط الخام، وما هي إيجابيات وسلبيات التداول بالنفط الخام، وهل هو تداول مربح، وهل يمكن تداول النفط الخام يوميًا.

في سوق عالمي على مدار 24 ساعة، يعتبر النفط الخام شديد التقلب، وتتحرك أسعاره باستمرار، مما يجعله اصل مالي مثالي للمتداولين اليومين. هنالك طريقة واحدة لتداول أسعار النفط الخام، وهي عبر العقود مقابل الفروقات CFDs.

النفط الخام هو منتج أساسي للحياة اليومية، ويتم استخدامه في العديد من الأسواق والمنتجات والخدمات المختلفة. لذلك، غالبًا ما يكون الطلب عليه قويًا. يتم تداول العقود مقابل الفروقات للنفط ضمن مجموعة من السلع كبديل للاستثمار المباشر.

أحد أسباب الطلب القوي باستمرار على النفط الخام هو حقيقة أن الكمية المعروضة منه محدود، سواءً كانت منتجة بشكل طبيعي او مصطنع. لا يوجد سوى كمية محدودة متاحة للعالم، ويمكن للبلدان المنتجة للنفط تعديل معدل إنتاجها بالزيادة أو النقصان. نتيجة لذلك، يمكن أن يكون سوق تداول النفط الخام متقلب بشكل خاص، لا سيما عندما يتأثر بالظروف الجيوسياسية للعديد من الدول المنتجة للنفط. يتيح ذلك للمستثمرين إمكانية الوصول إلى العديد من فرص الربح في السوق المالي.

ما هي العقود مقابل الفروقات على النفط الخام؟

يعد شراء النفط الخام كسلعة أمرًا ضروريًا للعديد من المستخدمين الاساسيين، مثل شركات الوقود ومصنعي البلاستيك. كما يتم تسويقها بشكل شائع من قبل متداولي السلع والمشتقات. العقود مقابل الفروقات على النفط الخام Crude Oil CFDs ليست أقل شعبية ويمكن أن تكون إحدى الطرق للتداول في سوق النفط الخام.

العقود مقابل الفروقات هي منتجات ذات هامش. إنها تسمح للمتداولين بالتعامل مع سوق تداول النفط على نطاق اوسع مما يسمح به رأس مالهم المخصص للتداول. بدلاً من شراء برميل من النفط الخام مباشرةً، يمكن للمتداولين شراء أو بيع العقود مقابل الفروقات CFDs، على دفعات، 100 برميل في المرة الواحدة، بقيمة تزيد عدة مرات عن رأس المال المخصص للتداول المتاح لديهم.

سبب آخر لتداول النفط الخام عن طريق العقود مقابل الفروقات هو أن القيام بذلك هو أحد أكثر الطرق العملية لاتخاذ مركز قصير المدى في سوق تداول النفط، وهو منتج استثماري مرن يمكن تطبيقه في سلسلة من السيناريوهات المختلفة. لكن يرجى ملاحظة أن تداول العقود مقابل الفروقات برافعة مالية يمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر ويمكن أن يؤدي إلى خسارة رأس المال المستثمر بالكامل.

كيفية الاستثمار او التداول في النفط الخام؟

قبل البدء في شراء وبيع عقود الفروقات على النفط الخام، من المهم جدًا أن نذكر أولاً المفاهيم الأساسية للتداول. انظر إلى الاتجاه الذي يتحرك اليه السعر بشكل أساسي. إذا كان السعر ينخفض ​​لمدة عام، فمن غير المرجح أن يرتفع بشكل كبير بين عشية وضحاها. تصرف كالشاة في هذه الحالة، اتبع القطيع واكسب المال. أول شيء يجب عليك فعله هو تحديد الاتجاه العام الذي سيتجه إليه السعر.

لا تدع المركز يبقى مفتوحا بدون تاريخ انتهاء، يمكنك القيام بذلك عن طريق إغلاق مركز في لحظة منطقية. قد يكون هذا رقمًا جيدًا، حيث فقدت X بالمئة. بهذه الطريقة، تتأكد من أنك لا تخسر كل أموالك في معاملة واحدة. عند شراء النفط الخام، من المهم أن تحد من خسائرك قدر الإمكان.

 منذ الحرب الأهلية في الدول المنتجة للنفط الخام وتغيير سياسة الحكومة فيما يتعلق بالناقلين، إلى الزيادات السريعة في الإنتاج والطلب المتزايد للاقتصادات النامية، يتغير العرض والطلب على النفط الخام باستمرار، ونتيجة لذلك هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على أسعار النفط الخام. تعتبر أسعار النفط الخام من بين أكثر الأسعار عرضة للعوامل الخارجية مقارنة بالسلع الأخرى.

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر النفط الخام؟

1. الاقتصاد العالمي

الطلب هو ما يحدد سعر أي أصل مالي. هذا هو الحال أيضًا مع النفط الخام. عندما لا يعمل الاقتصاد العالمي بشكل جيد، ينخفض ​​الطلب. من الضروري أيضًا أن تراقب الوضع الاقتصادي للاقتصادات الكبرى.

2. أوبك OPEC

أوبك OPEC، أو منظمة البلدان المصدرة للنفط Organization of the Petroleum Exporting Countries، لديها عدة دول أعضاء تقوم بتصدير النفط الخام معًا. تشكل البلدان مجلسًا يحدد السعر والمبلغ المطلوب تصديره. بيانات أوبك OPEC بشأن الإنتاج لها تأثير مباشر على السعر الحقيقي للنفط الخام.

3. الدولار الأمريكي

عندما تريد شراء النفط الخام، يلعب الدولار الأمريكي دورًا مهمًا للغاية. هذا لأن سعره معبر عنه بالدولار الأمريكي.

4. الصراعان والحروب

الصراعات في الدول المنتجة للنفط ترفع الأسعار. على سبيل المثال، قد تؤدي الحرب في دولة كبيرة منتجة للنفط الخام إلى رفع الأسعار لأن الإنتاج قد يتأثر.

5. إمدادات النفط الخام

يمكن أن يتسبب موردو النفط الخام الجدد في انخفاض الأسعار. النفط الخام هو مورد نادر. عندما تنخفض إمدادات النفط الخام، يمكن أن يرتفع السعر بشكل كبير. عندما يدخل موردون جدد إلى السوق، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض السعر نظرًا لوجود عرض أكثر مما كان متوقعًا في السابق.

6. المضاربة على سعر النفط الخام.

أخيرًا، تلعب المضاربة دورًا مهمًا للغاية في سعر النفط الخام. نما سوق المضاربة او السكالبينغ Scalping بشكل كبير، وأصبح المتداولين الآن يتمتعون بالسلطة. لذلك، لا تعتمد أسعار النفط الخام فقط على العرض والطلب أو الاستخدام الفعلي. كما أنهم يتأثرون بالمشاعر العامة للمتداولين.

هل تداول النفط الخام مربح؟

هل من الممكن جني الأموال من الاستثمار في النفط الخام؟ نعم، إذا قمت ببيع وشراء النفط الخام في الوقت المناسب. تذكر أن التداول أو الاستثمار لن يكون دائمًا ناجحًا ومربحًا، ويجب أن تكون مستعدًا لقبول الخسائر. إذا كنت ترغب في تداول العقود مقابل الفروقات على النفط الخام Crude Oil CFDs، فمن الأفضل القيام بذلك من خلال وسيط موثوق ومنظم.

استراتيجية التداول المتبعة اثناء تداول النفط مهمة جدًا اذا اردت الربح من تداول النفط الخام، بالإضافة الى الاطلاع على اخبار السوق بشكل مستمر وتحليله ومحاولة توقع الحركة التالية للأسعار والاستفادة منها. دائمًا، عند اتباع استراتيجية تداول للنفط متسقة، تزيد من نسبة ارباحك في السوق وتجنبك الخسارة بنسبة كبيرة.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

الأسئلة المتكررة عن النفط الخام

هل من الممكن جني الأموال من التداول في النفط الخام؟

 نعم، إذا قمت ببيع وشراء النفط الخام في الوقت المناسب، واتبعت استراتيجية تداول مناسبة.

ما هي منظمة أوبك OPEC؟

أوبك OPEC، أو منظمة البلدان المصدرة للنفط Organization of the Petroleum Exporting Countries، لديها عدة دول أعضاء تقوم بتصدير النفط الخام معًا.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :