سبب انهيار بنك سيلكون فالي Silicon Valley Bank في عام 2024

لقد انهار بنك سيليكون فالي، أكبر بنك مقرض في الولايات المتحدة، بعد أسبوع مضطرب شهد محاولة فاشلة لزيادة رأس المال. حيث سحبت الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا رأس مالها منه. تدخل المنظمون واستولوا عليه يوم الجمعة. مما زاد من الاضطراب في المقرضين الأصغر بسبب الزيادات السريعة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. فما هو سبب انهيار بنك سيلكون فالي Silicon Valley؟ وما هي الاثار المترتبة على فشله؟

معلومات عن بنك سيلكون فالي Silicon Valley

يعد بنك سيليكون فالي، او Silicon Valley Bank، او SVB، بنكًا تجاريًا. يقدم خدمات مالية لشركات التكنولوجيا وشركات العلوم الحياتية ويقدم الخدمات المالية للمستثمرين لديه. تم تأسيسه عام 1983، في سانتا كلارا، كاليفورنيا. منذ ذلك الحين، نمى ليصبح واحد من أكبر البنوك في الولايات المتحدة، حيث لديه استثمارات بمليارات دولار وودائع مقدارها يقارب الـ 1.8 مليار دولار امريكي.

يقع المقر الرئيسي لبنك SVB في سانتا كلارا، وله مكاتب إضافية في عدة مواقع أخرى، بما في ذلك نيويورك وبوسطن ولندن. فاز البنك بالعديد من الجوائز لخدماته للشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا الأخرى. كان البنك أيضًا لاعبًا رئيسيًا في نمو صناعة رأس المال الاستثماري، وساعد في تمويل بعض أنجح الشركات التكنولوجية الناشئة في العالم.

على الرغم من نجاحه، واجه SVB تحديات في السنوات الأخيرة، لا سيما نتيجة الانكماش الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا. كما واجه البنك منافسة متزايدة من المؤسسات المالية الأخرى التي سعت لدخول قطاع التكنولوجيا.

سبب انهيار بنك سيليكون فالي Silicon Valley

كان سبب انهيار Silicon Valley هو مجموعة من العوامل، بما في ذلك المحاولات الفاشلة لزيادة رأس المال، والنزوح النقدي من شركات التكنولوجية الناشئة الى بنوك اخرى، والزيادات السريعة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. كما عانى البنك من خسائر في محفظته، وأعلنت الشركة الأم SVB Financial Group، أنها ستحاول جمع أكثر من ملياري دولار.

نصحت شركات رأس المال الاستثماري البارزة، بما في ذلك Peter Thiel’s Founders Fund، بسحب الأموال من البنك، مما زاد من المخاوف بشأن صحة البنك المالية. كل هذه العوامل ادت الى اندفاع عملاء البنك لسحب أموالهم. حيث كان حجم الأصول التي تم سحبها يصل إلى 250 ألف دولار. مما تسبب في افلاسه الذي أدى في النهاية إلى انهيار البنك.

استحوذت هيئات الرقابة في ولاية كاليفورنيا ، مثل هيئة المالية والابتكار في كاليفورنيا، على بنك سيلكون فالي. وتم تعيين شركة تأمين الودائع الفيدرالية Federal Deposit Insurance Corp كمستولي على البنك.

اضافة الى ذلك، قالت شركة تأمين الودائع الفيدرالية FDIC إن المودعين المؤمن عليهم لدى بنك SVB، سيكون لديهم إمكانية الوصول إلى أموالهم في موعد لا يتجاوز صباح يوم الاثنين. الموافق 13 مارس 2023. قال المنظم إن المودعين غير المؤمن عليهم سيحصلون على شهادة لتأمين المبلغ المتبقي من أموالهم غير المؤمنة. مضيفة أنها لا تعرف المبلغ حتى الآن.

ما هي الاثار المترتبة على انهيار بنك سيلكون فالي Silicon Valley

من المتوقع أن يكون لانهيار بنك وادي السيليكون SVB آثار كبيرة على القطاع المصرفي الأمريكي، وكذلك على شركات التكنولوجية الناشئة التي تعتمد على البنك في الخدمات المالية. تتضمن بعض الآثار الرئيسية ما يلي:

  • فقدان الثقة في البنوك الصغيرة ومتوسطة الحجم

أثار انهيار بنك سيلكون فالي مخاوف بشأن استقرار البنوك الأصغر التي تلبي احتياجات الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا. أدى فشل بنك سيلفرغيت SilverGate قبل أيام قليلة، إلى جانب الارتفاع السريع في أسعار الفائدة، إلى زيادة المخاوف بشأن موجة محتملة من إخفاقات البنوك في الأشهر المقبلة.

اقرأ المزيد: سبب انهيار بنك سيلفر غيت Silvergate للعملات الرقمية

  • التأثير السلبي على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا

كان SVB مقرضًا رئيسيًا للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، حيث يزودهم بالتمويل والخدمات المالية الهامة. قد يؤدي انهيار البنك إلى تشديد الائتمان لهذه الشركات الناشئة، مما يجعل من الصعب عليها النمو والمنافسة. بالإضافة إلى ذلك، قد تضطر العديد من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا إلى العثور على شركاء مصرفيين جدد. مما قد يكون معطلاً ومكلفًا.

  • التدقيق التنظيمي الزائد

من المرجح أن يؤدي انهيار بنك وادي السيلكون إلى زيادة التدقيق التنظيمي على البنوك الصغيرة والمتوسطة الحجم، لا سيما تلك التي تلبي احتياجات الصناعات المتخصصة. سوف يبحث المنظمون عن علامات عدم الاستقرار والمخاطر، ومن المرجح أن يفرضوا متطلبات أكثر صرامة على هذه البنوك لضمان سلامتها.

  • فقدان الثقة في بيتر ثيل Peter Thiel

لعب Peter Thiel، المستثمر الملياردير ومؤسس Founders Fund، دورًا رئيسيًا في انهيار بنك سيلكون فالي. وذلك من خلال تقديم المشورة لشركات المحافظ لسحب أموالها من البنك. قد تلطخت سمعة ثيل كمستثمر ذكي ومطلّع على صناعة التكنولوجيا بسبب مشاركته في انهيار البنك.

  • احتمالية انهيار بنوك اخرى في الفترة القادمة

قد يؤدي انهيار SVB إلى سقوط العديد من المؤسسات المالية في القطاع المصرفي، حيث يشعر المودعون في البنوك الأخرى الصغيرة والمتوسطة الحجم بالقلق بشأن سلامة أموالهم ويسارعون إلى سحب أموالهم. مما قد يؤدي إلى أزمة أوسع في النظام المصرفي، خاصة إذا استمرت أسعار الفائدة في الارتفاع وفرض مزيدًا من الضغط على ميزانيات البنوك.

لماذا اغلقت الجهات الرقابية الامريكية بنك سيليكون فالي؟

ستولت إدارة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا على البنك وعينت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC) كمستلم. كان هذا بسبب مخاوف بشأن سيولة البنك وإفلاسه، فضلاً عن محاولة فاشلة لجمع رأس المال والنزوح النقدي من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا التي غذت صعود المقرض. أعلن البنك أنه سيحاول جمع أكثر من ملياري دولار بعد خسارة كبيرة في محفظته، ونصحت شركات رأس المال الاستثماري البارزة شركاتها الاستثمارية بسحب الأموال من البنك. أدت هذه العوامل، جنبًا إلى جنب مع الاضطرابات الأوسع نطاقًا في المقرضين الأصغر بسبب الزيادات السريعة في أسعار الفائدة، إلى انهيار بنك وادي السيليكون.

ما هو بنك سيلكون فالي؟

بنك سيلكون فالي Silicon Valley Bank هو بنك يقع مقره الرئيسي في سانتا كلارا، كاليفورنيا، ويقدم خدمات مالية لشركات التكنولوجيا وشركات العلوم الحياتية، بالإضافة إلى أصحاب رؤوس الأموال وشركات الأسهم الخاصة.

هل لدى بنك سيليكون فالي أي عملاء بارزين؟

نعم، لدى بنك Silicon Valley عدد من العملاء البارزين، بما في ذلك شركة ابل Apple وشركة جوجل Google وشركة لينكد ان LinkedIn.

ما هو سبب انهيار بنك سيليكون فالي؟

يعود السبب وراء الأزمة التي تعرض لها البنك والتي تُعتبر أكبر عملية انهيار مصرفية في أميركا منذ الأزمة المالية في 2008 إلى أن ودائعه تضاعفت أكثر من 4 مرات خلال 4 سنوات (من 44 مليار دولار في 2017 إلى 189 مليارا في نهاية 2021)، فيما نمت قروضه التي يقدمها للشركات الناشئة من 23 مليار دولار إلى 66 مليارا.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.