الية عمل تحليل المخاطر في التداول

تحليل المخاطر هو عملية تقييم احتمالية وقوع حدث ضار داخل الشركات أو الحكومة أو القطاع البيئي. غالبًا ما يعمل محللو المخاطر جنبًا إلى جنب مع خبراء التنبؤ لتقليل الآثار السلبية غير المتوقعة في المستقبل. تواجه جميع الشركات والأفراد مخاطر معينة؛ فبدون مخاطر، تكون المكافآت أقل احتمالا. المشكلة هي أن الكثير من المخاطر يمكن أن يؤدي إلى الفشل. يسمح تحليل المخاطر بإيجاد توازن بين اخذ المخاطرة وتقليلها.

الية عمل تحليل المخاطر في التداول - موقع تداول

 

ما هو تحليل المخاطر

يُمكِّن تقييم مخاطر الشركات والحكومات والمستثمرين من تقييم احتمالية تأثير الحدث الضار سلبًا على الأعمال أو الاقتصاد أو المشروع أو الاستثمار. يعد تقييم المخاطر أمرًا ضروريًا لتحديد مدى المنفعة التي ستعود على الشركة من مشروع أو استثمار معين وأفضل طريقة للتخفيف من هذه المخاطر. يوفر تحليل المخاطر مناهج مختلفة يمكن استخدامها لتقييم نسبة المخاطرة الى العائد – Risk to Reward takeoff لفرصة الاستثمار المحتملة. فيبدأ محلل المخاطر بتحديد الخطأ المحتمل. يجب موازنة هذه السلبيات مقابل مقياس يقيس احتمالية وقوع الحدث. ثم يحاول تحليل المخاطر تقدير مدى التأثير الذي سيحدث في حالة وقوع الحدث المتوقع. يمكن تقليل العديد من المخاطر التي تم تحديدها من خلال التحوط أو عن طريق شراء التأمين.

 

أنواع تحليل المخاطر

يمكن أن يكون تحليل المخاطر كميًا أو نوعيًا.

 

التحليل الكمي للمخاطر – Quantitative Risk Analysis

في إطار التحليل الكمي للمخاطر، يتم بناء نموذج المخاطر باستخدام المحاكاة أو الإحصائيات لتعيين قيم عددية للمخاطر. يتم إدخال المدخلات التي تكون في الغالب افتراضات ومتغيرات عشوائية في نموذج المخاطر.

يولد النموذج نطاقًا من المخرجات أو النتائج. يتم تحليل مخرجات النموذج باستخدام الرسوم البيانية، وتحليل السيناريو – Scenario Analysis، و/أو تحليل الحساسية – Sensitivity Analysis من قبل مديري المخاطر لاتخاذ قرارات للتخفيف من المخاطر والتعامل معها.

يمكن استخدام محاكاة مونت كارلو – Monte Carlo Stimulation لتوليد مجموعة من النتائج المحتملة للقرار المتخذ أو الإجراء المتخذ. المحاكاة هي تقنية كمية تحسب نتائج متغيرات الإدخال العشوائية بشكل متكرر، باستخدام مجموعة مختلفة من قيم الإدخال في كل مرة. يتم تسجيل النتيجة الناتجة من كل مدخل تم ادخاله، والنتيجة النهائية للنموذج هي توزيع محتمل لجميع النتائج الممكنة.

يمكن تلخيص النتائج على رسم بياني توزيعي يوضح بعض مقاييس الاتجاه المركزي وتقييم اختلافات البيانات من خلال الانحراف المعياري والتباين. يمكن أيضًا تقييم النتائج باستخدام أدوات إدارة المخاطر مثل تحليل السيناريو وجداول الحساسية. يُظهر تحليل السيناريو أفضل النتائج، والمتوسطة، والأسوأ لأي حدث.

على سبيل المثال، قد ترغب شركة أمريكية تعمل على نطاق عالمي في معرفة كيفية تحقيق أرباحها النهائية إذا تعزز سعر الصرف في البلدان المختارة. يوضح جدول الحساسية كيف تختلف النتائج عند تغيير واحد أو أكثر من المتغيرات أو الافتراضات العشوائية. قد يستخدم مدير المحفظة جدول حساسية لتقييم كيفية تأثير التغييرات على القيم المختلفة لكل ورقة مالية في المحفظة على تباين واختلاف المحفظة.

 

التحليل النوعي للمخاطر – Qualitative Risk Analysis

التحليل النوعي للمخاطر هو طريقة تحليلية لا تحدد وتقيم المخاطر بالتصنيفات العددية والكمية. يتضمن التحليل النوعي تعريفًا مكتوبًا لحالات عدم التأكد من حركات السوق، وتقييمًا لمدى التأثير اذا أدى ذلك الى مخاطر، وخطط الإجراءات المضادة في حالة وقوع أي حدث سلبي.

تتضمن أمثلة أدوات المخاطر النوعية تحليل SWOT ومخططات السبب والنتيجة وما إلى ذلك. قد تستخدم الشركة التي تريد قياس تأثير خرق الأمان على خوادمها تقنية مخاطر نوعية – Qualitative Risk Tool للمساعدة في إعدادها لأي خرق امني قادم قد يتسبب بفقدان بياناتها.

 

القيمة المعرضة للمخاطر – VaR

القيمة المعرضة للمخاطر – VaR هي إحصائية تقيس وتحدد مستوى المخاطر المالية داخل شركة أو محفظة أو مركز تداول خلال إطار زمني محدد. يتم استخدام هذا المقياس بشكل شائع من قبل البنوك الاستثمارية والتجارية لتحديد مدى ونسبة حدوث الخسائر المحتملة في محافظها المؤسسية. يستخدم مديرو المخاطر القيمة المعرضة للمخاطر لقياس مستوى التعرض للمخاطر والتحكم فيه. يمكن للمرء تطبيق حسابات القيمة المعرضة للمخاطر على صفقات محددة أو محافظ كاملة أو لقياس التعرض للمخاطر على مستوى الشركة ككل.

يتم احتساب القيمة المعرضة للمخاطر عن طريق تحويل العوائد التاريخية من الأسوأ إلى الأفضل مع افتراض أن العوائد ستتكرر، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمخاطر. كمثال تاريخي، دعنا نلقي نظرة على مؤشر بورصة ناسداك 100، الذي يتم تداوله تحت الرمز QQQ – يطلق عليه أحيانًا “المكعبات” – والذي بدأ التداول في مارس من عام 1999. إذا قمنا بحساب كل عائد يومي، ينتج لدينا مجموعة بيانات غنية من أكثر من 1400 نقطة. يتم تصور الأسوأ بشكل عام على اليسار، بينما يتم وضع أفضل العوائد على اليمين.

لأكثر من 250 يومًا، تم حساب العائد اليومي لصندوق الاستثمار المتداول بين 0٪ و1٪. في يناير 2000، قام صندوق الاستثمار المتداول بإعادة ما نسبته 12.4٪. ولكن هنالك نقاط أدى فيها صندوق الاستثمار المتداول إلى خسائر أيضًا. في أسوأ حالاتها، تكبدت صناديق المؤشرات المتداولة خسائر يومية تراوحت بين 4٪ و8٪. يشار إلى هذه الفترة على أنها أسوأ 5٪ لصناديق الاستثمار المتداولة. بناءً على هذه العوائد التاريخية، يمكننا أن نفترض بنسبة 95٪ من اليقين أن أكبر خسائر صناديق الاستثمار المتداولة لن تتجاوز 4٪. لذلك إذا استثمرنا 100 دولار، يمكننا أن نقول وبتأكيد بنسبة 95٪ أن خسائرنا لن تتجاوز 4 دولارات.

 

حدود تحليل المخاطر

تعد المخاطر مقياسًا احتماليًا، وبالتالي لا يمكن أبدًا أن تخبرك على وجه التأكيد عن مدى تعرضك الدقيق للمخاطر في وقت معين، فقط تخبرك بما هو توزيع الخسائر المحتملة ومتى وأين ستحدث. لا توجد أيضًا طرق قياسية لحساب المخاطر وتحليلها، وحتى القيمة المعرضة للمخاطر يمكن أن يكون لها عدة طرق مختلفة للتعامل مع المهمة. غالبًا ما يُفترض حدوث المخاطر باستخدام احتمالات التوزيع العادية، والتي نادرًا ما تحدث في الواقع ولا يمكن أن تفسر الأحداث المتطرفة أو الشديدة.

كشفت الأزمة المالية لعام 2008 عن هذه المشكلات حيث أن حسابات القيمة المعرضة للمخاطر قللت إلى حد كبير من احتمالية وقوع أحداث المخاطر التي تشكلها محافظ الرهون العقارية عالية المخاطر.

كما تم التقليل من حجم المخاطر، مما أدى إلى نسب عالية للرافعة المالية داخل محافظ الرهن العقاري. ونتيجة لذلك، فإن التقليل من حجم الحدوث وحجم المخاطر ترك المؤسسات غير قادرة على تغطية خسائر بمليارات الدولارات مع انهيار قيم الرهن العقاري.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد