ما هو الـ Pip او النقطة في التداول؟ وكم يساوي؟ وما هي خصائصه؟

الـ Pip في التداول هو اختصار للنسبة المئوية في نقطة – Percentage in point أو سعر الفائدة للنقطة – Price interest point. يتم تسعير معظم أزواج العملات إلى أربعة منازل عشرية والـ Pip هو آخر خانة عشرية – الرابعة. النقطة او الـ Pip الواحد يساوي 0.0001 او نقطة أساس واحدة. على سبيل المثال، أصغر حركة يمكن أن يقوم بها زوج عملات USD/CAD هي 0.0001 دولار أو نقطة أساس واحدة.

ما هو الـ Pip او النقطة في التداول؟ وكم يساوي؟ وما هي خصائصه؟

 

ما هو الـ Pip او النقطة

الـ Pip هو مفهوم أساسي للعملات الأجنبية – الفوركس. يقوم متداولو الفوركس بشراء وبيع عملة ترتبط قيمتها بعملة اخرى. يتم عرض سعر البيع – bid لأزواج العملات هذه، ويتم على أساسه طلب فروق أسعار او سبريدات دقيقة لأربعة منازل عشرية. يتم قياس الحركة في سعر الصرف بالـ Pips. نظرًا لأن معظم أزواج العملات يتم تسعيرها بأربعة منازل عشرية كحد اقصى، فإن أصغر حركة او تغيير في الوحدة الكاملة لهذه الأزواج هو Pip واحد.

 

حساب قيمة الـ Pip

تعتمد قيمة الـ Pip على زوج العملات، وسعر الصرف، وقيمة التداول. عندما يتم تمويل حساب الفوركس الخاص بك بالدولار الأمريكي، ويكون الدولار الأمريكي هو عملة التسعير، كما هو الحال مع زوج اليورو/ الدولار الأمريكي – EUR/USD، فإن الـ Pip ثابت عند 0.0001.

في هذه الحالة، يتم حساب قيمة الـ Pip الواحد بضرب قيمة الصفقة أو حجم اللوت في 0.0001. لذلك، بالنسبة لزوج اليورو/ الدولار الأمريكي، على سبيل المثال، قم بضرب 10 الالاف يورو – وهي قيمة التداول – في 0.0001، فان قيمة الـ Pip هي دولار واحد. إذا اشتريت 10 الالاف يورو مقابل الدولار بسعر 1.0801 وقمت بالبيع بسعر 1.0811، فستحقق ربحًا قدره 10 نقاط أو 10 دولارات.

من ناحية أخرى، عندما يكون الدولار الأمريكي هو العملة الأساسية، كما هو الحال مع زوج الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي – USD/CAD، فإن قيمة الـ Pip تتضمن أيضًا سعر الصرف. اقسم حجم الـ Pip على سعر الصرف، ثم اضربها في قيمة التداول. على سبيل المثال، ينتج عن 0.0001 مقسومًا على سعر صرف الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي – USD/CAD 1.2829، ثم ضربه في حجم اللوت القياسي البالغ 100 الف دولار، قيمة النقطة هي 7.79 دولارًا أمريكيًا. إذا اشتريت 100 ألف دولار أمريكي مقابل الدولار الكندي بسعر 1.2829 وتم بيعها بسعر 1.2830، فستحقق ربحًا قدره Pip واحد أو 7.79 دولارًا أمريكيًا.

 

يتم تسعير أزواج الين الياباني – JPY بخانتين عشريتين، مما يشير إلى استثناء ملحوظ لقاعدة الخانة العشرية الرابعة.

 

بالنسبة لأزواج العملات مثل EUR/JPY وUSD/JPY، تكون قيمة النقطة او الـ Pip هي 0.01 مقسومة على سعر الصرف. على سبيل المثال، إذا تم عرض سعر EUR/JPY على أنه 132.62، فإن النقطة الواحدة هي 0.01* 132.62 = 0.0000754. مع حجم لوت يصل إلى 100 ألف يورو، فإن قيمة النقطة الواحدة بالدولار الأمريكي ستكون 7.54 دولار.

 

الـ Pip والربحية

تحدد حركة سعر الصرف لزوج العملات ما إذا كان المتداول يحقق ربحًا أو خسارة في نهاية اليوم. المتداول الذي يشتري زوج اليورو/ الدولار الأمريكي سوف يجني الأرباح إذا زادت قيمة اليورو مقابل الدولار الأمريكي. إذا اشترى المتداول اليورو مقابل 1.1835 وخرج من التداول عند 1.1901، فسيحصل على 66 نقطة او Pip في نهاية الصفقة.

بالنسبة للمتداول الذي يشتري الين الياباني عن طريق بيع زوج USD/JPY بسعر 112.06. يخسر المتداول 3 نقاط في الصفقة إذا أغلق المركز عند 112.09. ويربح بمقدار 5 نقاط إذا أغلقه عند 112.01.

في حين أن الفارق قد يبدو صغيرًا، في سوق مالي كبير كسوق الفوركس الذي تبلغ قيمته عدة تريليونات من الدولارات، يمكن أن تتراكم المكاسب والخسائر بسرعة. على سبيل المثال، صفقة بقيمة 10 ملايين دولار أغلقت عند 112.01، سيحصل المتداول على 500 ألف ين. التي تعادل بالدولار الأمريكي 4463.89 دولارًا (500 ألف ين ياباني/ 112.01).

 

المزيد من الأمثلة عن الـ Pip

يمكن أن يؤدي مزيج من التضخم المفرط وانخفاض قيمة العملة إلى دفع أسعار الصرف إلى الحد الذي يصبح من الصعب التحكم بها او ادارتها، بالإضافة إلى التأثير على المستهلكين الذين يضطرون إلى حمل مبالغ كبيرة من النقود. وهذا يمكن أن يجعل التداول عملية لا يمكن التحكم بها وادارتها، ويفقد مفهوم النقطة او الـ Pip معناه. حدث مثال تاريخي معروف على ذلك في جمهورية فايمار الألمانية، عندما انهار سعر الصرف من مستواه قبل الحرب العالمية الأولى، الذي بلغ حينها 4.2 مارك لكل دولار، إلى 4.2 تريليون مارك لكل دولار في نوفمبر 1923.

مثال آخر على ذلك هو الليرة التركية، التي وصلت إلى مستوى 1.6 مليون دولار لكل دولار في عام 2001، والتي لم تستطع العديد من أنظمة التداول استيعابها. ألغت الحكومة ستة أصفار من سعر الصرف، وأعادت تسميتها بالليرة التركية الجديدة. اعتبارًا من يناير 2021، بلغ متوسط ​​سعر الصرف 7.3 ليرات للدولار.

 

الأسئلة المتكررة عن الـ Pip او النقطة

كيف يتم استخدام النقاط - Pips؟

تمثل النقاط – Pips التغيير في عرض الأسعار وقيمة المركز في السوق. لنفترض، أنك اشتريت زوج عملات مقابل 1.1356 وقمت ببيعه مقابل 1.1360. لقد حققت 4 نقاط في تداولك. سيتعين عليك بعد ذلك حساب قيمة النقطة – Pip الواحد وضربها في حجم اللوت الخاص بك لتحصل على قيمة ارباحك بالدولار.

هل يستخدم سعر صرف الين الياباني النقاط - Pips؟

نعم. مع ذلك، فإن الين هو استثناء. حيث الـ Pip الواحد هو 0.01 بدلاً من 0.0001.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد