ما هو المتوسط المتحرك Moving Average في التداول؟ ومتى يتم استخدامه؟

|

يعد المتوسط ​​المتحرك Moving Average جزءًا من التحليل الفني المستخدم لفحص الرسوم البيانية لأسعار أصل مالي معين. سيحسب المتداول المتوسط ​​المتحرك MA من أجل تحديد متوسط ​​السعر الثابت الذي يتم تحديثه دائمًا. من خلال حساب المتوسط ​​المتحرك، فأنك تتجنب التقلبات العشوائية في السعر. ستتمكن أيضًا من رؤية اتجاه حركة الأسعار وتحديد مستويات الدعم والمقاومة للأصل المالي.

ما هو المتوسط المتحرك Moving Average في التداول؟ ومتى يتم استخدامه؟

يمكن أن تعطي المتوسطات المتحركة مؤشرًا على اتجاهات حركة السعر القصيرة والمتوسطة والطويلة المدى. هذا لا يعتمد فقط على طول المتوسط المتحرك MA ولكن على الإطار الزمني الذي يتم مراقبته.

يستخدم المتداولون عادة فترات زمنية 15 و20 و30 و50 و100 و200 يومًا لتحديد المتوسطات المتحركة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن المتوسطات المتحركة هي مؤشر فني قابل للتخصيص بالكامل. سيكون المتوسط ​​حساسًا لتقلبات الأسعار وأكثر من ذلك إذا تم استخدامه خلال فترة زمنية قصيرة.

يفضل العديد من المتداولين استخدام المتوسطات المتحركة الأسية EMAs لأنها تعطي ترجيحًا أكبر للأسعار الأخيرة. إنها أكثر صلة بالمتوسطات المتحركة القصيرة، ولأكثر من 50، يكون المتوسط ​​المتحرك البسيط كافياً عادة.

كيفية استخدام المتوسط المتحرك Moving Average؟

كأداة تحليل، هناك ثلاث طرق يمكن من خلالها استخدام المتوسطات المتحركة لتحديد اتجاه تحرك السوق.

  • أولاً، يمكنك استخدام اتجاه المتوسط ​​المتحرك. إذا كان يشير لأعلى، فإن الاتجاه تصاعدي، وإذا كان يشير لأسفل، فهذا يعني أن الاتجاه تنازلي.
  • ثانيًا، يمكنك تحديد ما إذا كان السعر أعلى أو أقل من المتوسط ​​المتحرك. ثم يمكنك استخدام ذلك كمؤشر على الاتجاه.
  • أخيرًا، يمكنك استخدام متوسطين متحركين بأطوال مختلفة. عندما يكون الأقصر فوق الأطول، يكون الاتجاه تصاعدي، وعندما يكون أقل من المتوسط ​​المتحرك الأطول، يكون الاتجاه تنازلي.

يجب عليك استكشاف الأطر الزمنية المختلفة ومعرفة أيها أفضل بالنسبة لك.

أنواع المتوسطات المتحركة Moving Averages؟

المتوسط ​​المتحرك البسيط Simple Moving Average

تعد التقاطعات طريقة مباشرة لاستخدام اثنين من المتوسطات المتحركة لتحديد اتجاه حركة الاسعار. ببساطة قم بالشراء عندما يعبر المتوسط ​​المتحرك الأقصر فوق المتوسط ​​المتحرك الأطول وقم بالبيع عندما يعبر المتوسط ​​المتحرك الأقصر أسفل المتوسط ​​المتحرك الأطول. يستخدم بعض المتداولين هذا النهج للحفاظ على صفقة طويلة أو قصيرة في جميع الأوقات.

ما هو المتوسط المتحرك Moving Average في التداول؟ ومتى يتم استخدامه؟

هذه الطريقة لها بعض العيوب. في حين أنها مربحة عندما تكون هناك اتجاهات قوية، خلال فترات التقلب المنخفض في السوق المالي، فإن التداول غالبًا ما ينتج عنه إشارات خاطئة وغير مربحة. يوضح الرسم البياني التالي لكل ساعة لزوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأميركي صفقتين مربحتين للغاية، متبوعين بعدد من الإشارات الخاطئة.

تداول الصفقات الزخمة مع اتجاه حركة السعر Momentum Trades with the Trend

الطريقة الأفضل في استخدام مؤشرات وتقنيات أخرى للدخول في صفقات في اتجاه حركة السعر، باستخدام المتوسطات المتحركة لتحديد الاتجاه. هناك عدة طرق للقيام بذلك والعديد من المؤشرات، بما في ذلك MACD وStochastics وRSI.

ما هو المتوسط المتحرك Moving Average في التداول؟ ومتى يتم استخدامه؟

مثال على استخدام مؤشر القوة النسبية RSI موضح على الرسم البياني لمدة 15 دقيقة لزوج GBP/USD. لاستخدام هذه التقنية، يمكنك استخدام المتوسطات المتحركة لتحديد الاتجاه، ثم إدخال التداولات في اتجاه المتوسط ​​المتحرك عندما يرفض مؤشر القوة النسبية مستوى 50. يمكن البقاء في الصفقات حتى يتخطى السعر المتوسط ​​المتحرك الأطول، أو يمكن استخدام امر وقف الخسارة المتحرك.

شراء وبيع أول انخفاض في السعر

أسلوب بسيط آخر هو شراء أو بيع اول ارتداد للسعر بعد أن يتقاطع أحد المتوسطات المتحركة مع الآخر. بالنسبة لصفقات الشراء، تأكد من أن المتوسط ​​المتحرك الأقصر أعلى من المتوسط ​​المتحرك الأطول وأن السعر أعلى من كلاهما. ثم سينتظر المتداول السعر ليتراجع بينهما. عندما يعبر مرة أخرى فوق المتوسط ​​المتحرك الأقصر، يدخل المتداول في صفقة شراء.

المتوسطات المتحركة الثلاثية Triple Moving Averages

هناك إستراتيجية بسيطة أخرى وهي استخدام ثلاث متوسطات متحركة. يتم استخدام المتوسطين الأطول لتحديد الاتجاه ويتم استخدام المتوسط ​​الأقصر لتحديد توقيت دخول الصفقات. يمكنك استخدام المتوسط ​​المتحرك لـ 5 و10 و30 أو أي تركيبة مماثلة مفضلة على الرسم البياني الذي تتداوله.

عندما يكون المتوسط ​​الذي يقع في المنتصف ​​أعلى من المتوسط ​​الأطول، فأنت تبحث فقط عن الدخول في صفقات شراء. عندما يكون أقل من المتوسط ​​الأطول، فإنك تتطلع للدخول في صفقات بيع. إذا كان الاتجاه تصاعدي، فانتظر المتوسط ​​المتحرك القصير ليعبر أسفل المتوسط ​​المتحرك الأسي المتوسط، ثم يعبر فوقه مرة أخرى قبل الدخول في مركز طويل. وإذا كان الاتجاه تنزلي، فإنك تنتظر حتى يمر المتوسط ​​المتحرك القصير فوق المتوسط ​​المتحرك الأسي الأوسط وثم اعبر لأسفل مرة أخرى قبل الدخول في صفقة بيع. يمكنك البقاء في الصفقة حتى يتجاوز المتوسط ​​المتحرك الأسي المتوسط ​​الأطول.

يوضح الرسم البياني التالي لزوج الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري لكل ساعة مع المتوسطات المتحركة الأسية 5 و10 و30 فترتين مربحتين للغاية توفرهما هذه الإستراتيجية.

ما هو المتوسط المتحرك Moving Average في التداول؟ ومتى يتم استخدامه؟

استخدام المتوسط ​​المتحرك لمدة 200 يوم لتحديد الاتجاهات طويلة المدى

يستخدم المتوسط ​​المتحرك البسيط لمدة 200 يوم على نطاق واسع كمقياس للاتجاه الأساسي للأسهم والمؤشرات. غالبًا ما يستخدم للأسواق الأخرى بما في ذلك الفوركس والسلع. بكل بساطة، يُقال إن الأصل في اتجاه تصاعدي طويل المدى عندما يكون السعر أعلى من متوسطه المتحرك البسيط لمدة 200 يوم، وفي اتجاه هابط عندما يكون أقل من المتوسط.

ملخص

كما ترى، هناك عدة طرق لاستخدام المتوسطات المتحركة لتوجيه تداولك. إنها سهلة الاستخدام والتطبيق ويمكن أن تساعدك في تحديد فرص التداول، بشرط أن تكون الأسعار في طريقها. من المهم النظر إلى الصورة الأكبر. كن حذرًا إذا أظهرت الأسعار علامات دمج أو حركة محدودة النطاق. يمكن أن يؤدي هذا إلى فقدان المتوسطات المتحركة لبعض فعاليتها.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :