ما هي المؤشرات Indices؟ وكيف يمكن تداولها؟

|

المؤشرات Indices هي صيغة الجمع للمؤشر index، ولها عدة تعريفات، اعتمادًا على السياق الذي تستخدم فيه الكلمة. عند الإشارة إلى الأسواق المالية والتداول، فأن المؤشرات تبين الأداء المالي لمجموعة من الاسهم. ترتبط المؤشرات بشكل مباشر بسوق الاسهم وأداء الأسهم المدرجة في تلك السوق.

ما هي المؤشرات Indices؟ وكيف يمكن تداولها؟

ما هو تعريف المؤشرات Indices؟

يمكن تعريف المؤشر على أنه مجموعة من الأسهم المدرجة في سوق الأسهم. معظم الاقتصادات الكبرى، أو البلدان المتقدمة، لديها بورصة أو مؤشر مالي واحد على الأقل. تعد البورصة الأسترالية، ومؤشر Dow ​​Jones، وLondon FTSE كلها أمثلة على المؤشرات. إذا ارتفعت معظم الأسهم، فإن القيمة الإجمالية للمؤشر سترتفع أيضًا بشكل عام.

الشركات ذات سعر السهم الأعلى أو القيمة السوقية تؤثر على أداء المؤشر أكثر من أسهم الشركات الأصغر. وذلك لأن أداء بعض المؤشرات يعتمد على وزن الرسملة للسهم. يُعرف هذا بمؤشر رأس المال المرجح أو مؤشر مرجح للقيمة السوقية. على سبيل المثال، إذا انخفضت الأسهم في البنوك “الكبيرة”، فمن المحتمل أن ينخفض ​​المؤشر العام بسبب ثقل وزن أسهم البنوك.

يمكن استخدام المؤشر من قبل المتداولين والمستثمرين لوصف الأسهم ومقارنتها. يستخدم مصطلح “السوق الصاعدة – bull market” عندما يرتفع المؤشر، أو من المتوقع أن يرتفع، ويتحكم فيه المشترون. مصطلح “سوق هابطة – bear market” هو عكس السوق الصاعد ويتم تعريفه من خلال اتجاه هبوطي في قيمة المؤشر، يتحكم فيه البائعون. يتم وصف قيمة وحركة المؤشر بشكل عام بالنقاط أو النسبة المئوية. على سبيل المثال، يمكن لمؤشر Dow ​​Jones أن يرتفع 100 نقطة أو 0.6٪ في جلسة تداول بقيمة إجمالية تبلغ 24 الالاف نقطة.

مؤشرات القطاعات او الصناعات

يتم تصنيف الشركات المدرجة في البورصة إلى مجموعات أو يتم تعيين تصنيف صناعي لها، يُعرف أيضًا باسم مؤشرات القطاع – sector indices. يوجد في البورصة الأسترالية 11 مؤشرًا قطاعيًا بما في ذلك المؤشرات المالية للبنوك، والمواد الخام، وأسهم الرعاية الصحية. يتم ترجيح كل قطاع بشكل مختلف، اعتمادًا على عدد الشركات داخل هذا القطاع وقيمة تلك الشركات.

يمكن أن تركز بعض المؤشرات indices بشكل كبير على صناعة أو سوق واحد فقط. تشتهر NASDAQ في الولايات المتحدة بأسهمها التكنولوجية الرئيسية مثل Facebook وAmazon وApple وNetflix وGoogle، المعروفة باسم أسهم FAANG. ليست كل الشركات في بورصة ناسداك قائمة على التكنولوجيا. ومع ذلك، نظرًا لأن المؤشر موطن لبعض أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، فإن أداء NASDAQ يعتبر مؤشرًا رئيسيًا لصناعة التكنولوجيا.

لماذا يتم تداول المؤشرات؟

يمكن إدراج مئات الشركات في أي مؤشر أو بورصة واحدة في وقت واحد. بدلاً من الاستثمار في الأسهم من خلال وسيط الأسهم وأن تكون الأسهم محدودة، يمكن للمتداولين اختيار الاستثمار أو المراهنة على أداء المؤشر. يمكن القيام بذلك باستخدام أداة مالية تكرر أداء سعر المؤشرات.

ما هي فوائد تداول المؤشرات؟

هناك العديد من الفوائد لتداول المؤشرات indices على تداول الأسهم المحدودة. يتضمن ذلك التعرض لسوق شامل بدلاً من اسهم فردية. هذا يعني أن استثمارك يعتمد على الأسهم الأكثر تداولًا في المؤشرات.

يمكن أيضًا تداول المؤشرات لفترة طويلة أو قصيرة وفقًا لموقف المتداول ووجهة نظره للمؤشر، بينما لا يمكن تداول جميع الأسهم و/ أو الأسهم على المكشوف. يتم تداول المؤشرات أيضًا على الهامش، مما يعني أن المتداولين يحتاجون فقط إلى استثمار نسبة صغيرة من قيمة المؤشر ويمكنهم الاستفادة من استثماراتهم للدخول في صفقات أكبر.

فائدة أخرى لتداول المؤشرات على الأسهم هي ساعات التداول الأطول المتاحة من خلال منصات مثل Meta Trader 4 وMeta Trader 5. تعني ساعات التداول الأطول أن المؤشرات، بما في ذلك الأسواق الدولية، يمكن أن تكون متاحة للمتداولين في أي وقت، في مناطق زمنية مختلفة.

المؤشرات الأكثر شهرة في العالم للتداول

  1. الداو جونز Dow Jones

يتم التعبير عن متوسط ​​داو جونز الصناعي، أو المعروف أكثر باسم مؤشر داو، بـ “US30” عند تداول مؤشرات العقود مقابل الفروقات. مؤشر داو هو مؤشر مرجح بالسعر يتكون من أكثر 30 سهمًا قيمة في الولايات المتحدة في بورصة نيويورك وناسداك. غولدمان ساكس وأمريكان إكسبرس وآبل ومايكروسوفت وماكدونالدز هم عدد قليل من الأسماء الكبيرة المدرجة في داو.

  1. ستاندرد آند بورز 500 S&P 500

يعد مؤشر S&P 500 أو ببساطة S&P أحد أكثر المؤشرات انتشارًا في العالم ويتم تمثيله باسم “SPX500” عند تداول قيمته كعقود مقابل الفروقات. كما يوحي اسم المؤشر، فإن S&P عبارة عن سلة من 500 شركة كبيرة الحجم من مجموعة من القطاعات والصناعات.

  1. نيكاي Nikkei

يُعد مؤشر نيكاي الياباني، الذي يُعرض على أنه CFD “JPN225″، أقدم مؤشر للأسهم في آسيا. يتم تداول المؤشر في بورصة طوكيو للأسهم، ويتكون المؤشر من 225 شركة رائدة في اليابان. ويشمل ذلك شركتي التكنولوجيا سوني وباناسونيك ومصنعي السيارات نيسان ومازدا.

  1. ASX 200

يمكن تداول بورصة الأسهم الأسترالية، المعروفة باسم ASX 200، كعقود مقابل الفروقات التي يرمز لها بـ “AUS200” في ميتاتريدر.  ASX هو مؤشر التداول القياسي في أستراليا ويتألف من أكبر 200 شركة في البلاد. يشمل المؤشر 11 قطاعا صناعيا ولكن يهيمن عليه في المقام الأول أكبر قطاعين؛ البنوك وعمال المناجم.

  1. FTSE 100

مؤشر Financial Times Stock Exchange 100، الذي يشار إليه عادةً باسم London FTSE، هو مؤشر سوق الأسهم الأكثر استخدامًا في المملكة المتحدة. تم إطلاق FTSE، المعروف باسم Footsie، في عام 1984. وهو مكون من أكبر 100 شركة في المملكة المتحدة تتمتع بأعلى قيمة سوقية. يُنظر إلى المؤشر على أنه “UK100” عند تداوله كعقود فروقات على ميتاتريدر.

  1. Europe

تعد أوروبا موطنًا للعديد من المؤشرات، بما في ذلك CAC 40 في فرنسا، وDAX في ألمانيا وEuro Stoxx؛ مؤشر ممتاز لمنطقة اليورو، يمثل 50 شركة كبرى في المنطقة.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :