المؤشرات مقابل الفوركس، ايهما يفضل التداول به؟

| | |

منذ السنوات الأولى من القرن الواحد والعشرين، عندما أصبح سوق الفوركس متاحًا لكل مستثمر فردي، أصبح العديد من الناس يتساءلون عما إذا كان ينبغي عليهم تداول العملات الأجنبية، أو ربما تداول الأسهم. يمكن أن يكون تحديد السوقي اللذين يجب عليك التداول به أمرًا معقدًا، وهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ أي قرار.

ستساعدك هذه المقالة على فهم أوجه التشابه والاختلاف بين تداول المؤشرات وتداول أزواج العملات الأجنبية بشكل أفضل، واختيار فئة الأصول المالية التي تناسبك وتناسب استراتيجية التداول وأسلوب التداول الذي تتبعه.

المؤشرات مقابل الفوركس، ايهما يفضل التداول به؟

 

ما هو الفرق بين تداول المؤشرات وتداول الفوركس؟

تعد كل من أسواق العملات الأجنبية وأسواق الأسهم من بين أكثر الأسواق المالية سيولة في العالم، وتحظى بشعبية كبيرة بين المتداولين الذين يتداولون على المدى القصير. ويرجع ذلك جزئيًا إلى وجود الكثير من الأخبار والمعلومات عند التداول في أحد هذين السوقين. وبالتالي، من الأسهل القيام بعدد كبير من التداولات في فترة زمنية قصيرة. علاوة على ذلك، فإن كلا السوقين يتمتعان بسيولة كبيرة، وهو عامل أساسي للمتداولين المبتدئين الذين يحتاجون دائمًا إلى مشتري أو بائع على الجانب الآخر من التداول.

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين هاتين الفئتين من الأصول المالية في أنه عند تداول الفوركس، فإنك تشتري عملة وتبيع الأخرى، مما يعني أنك تحتاج عادةً إلى تحليلين اقتصاديين. بمعنى آخر، يجب أن تكون على دراية بمعدلات الفائدة لكل عملة، والأداء الاقتصادي للبلد ككل، والتوقعات بخفض سعر الفائدة.

من ناحية أخرى، يتطلب تداول المؤشرات الرئيسية عادة التركيز على سوق واحد واقتصاد واحد – الشركات التي يتكون منها مؤشر سوق الأسهم. هذا لأن مؤشر الأسهم لا يتم تداوله مقابل الأصول المالية الأخرى، وله عمومًا ميل تصاعدي بسبب طبيعة أسواق الأسهم. وبالتالي، إن مؤشرات الأسهم مناسبة بشكل عام أكثر للمستثمرين على المدى الطويل أو المتداولين على المدى المتوسط.

عادةً ما يكون لتداول المؤشرات هوامش أوسع، مما يجعلها، مرة أخرى، أقل ملاءمة للتداول اليومي النشط أو المضاربة. عندما تتداول مؤشرات الأسهم، يكون من الصعب تحقيق أرباح خلال اليوم نظرًا للفروق المرتفعة نسبيًا التي يتقاضاها وسطاء التداول، والرافعة المالية المنخفضة، والتقلب المنخفض بأزواج العملات الأجنبية. على هذا النحو، يركز معظم الأشخاص الذين يتداولون في المؤشرات عادة على التداول المتأرجح. بالنسبة للفوركس – يقدم بعض الوسطاء فارق صفري على أزواج العملات الأجنبية. لذلك، مع الجمع بين الرافعة المالية العالية وعمولات التداول المنخفضة للغاية – تعد أسواق الفوركس هي الملعب المثالي للمتداولين النشطين اليوميين.

 

المؤشرات مقابل الفوركس – ما هو السوق الأفضل للمبتدئين؟

المتداولين المبتدئين وأولئك الذين يفضلون البساطة بشكل عام سيختارون تداول المؤشرات. مع مؤشرات الأسهم، يكون التداول بسيطًا ومباشرًا. حيث يمتلك كل شخص على هذا الكوكب تقريبًا بعض الفهم الأساسي لأسواق الأسهم. وبالتالي، يتطلب تحليل مؤشرات الأسهم نهجًا أقل تكتيكية ومعرفة متعمقة.

من ناحية أخرى، فإن سوق الفوركس أكثر تعقيدًا. يحتاج المستثمرون الذين يرغبون في بدء تداول العملات الأجنبية إلى تعلم أساسيات سوق الفوركس وفهم ماهية الفوركس وكيف يعمل.

مع ذلك، عندما يتعلق الأمر باختيار السوق الأفضل بالنسبة لك للتداول، لا توجد إجابة حاسمة على هذا السؤال. لكل سوق مزايا وعيوب خاصة به، ولا يوجد سبب يمنعك من الاستفادة من كلا السوقين، خاصة إذا كان وسيط التداول الذي تتعامل معه يمنحك الوصول إلى كلا السوقين.

 

كيفية تداول المؤشرات والفوركس

مؤشرات الأسهم لا يتم تداولها في البورصة. إنها ببساطة معايير مرجعية تتبع قائمة الأسهم في بورصة معينة وتستخدم لقياس نمو أسواق الأسهم العامة. بمعنى، ان تداول المؤشرات عكس تداول الأسهم. والطريقة الوحيدة لتداول المؤشرات هي عبر العقود الآجلة أو عبر العقود مقابل الفروقات.

العقود مقابل الفروقات عبارة عن مشتقات مالية تمكن المتداولين من المضاربة على حركة الأصول في السوق دون امتلاك الأصول المالية الأساسية.

تداول الفوركس متاح أكثر للأشخاص العاديين، وهناك عدة طرق لأي فرد للمضاربة على حركة أسعار أزواج العملات. وتشمل هذه السوق الفوري عبر البنك أو محل الصرافة، والعقود الآجلة، وتداول العقود مقابل الفروقات.

 

المؤشرات مقابل الفوركس – عدد الأسواق والأدوات المتاحة

أحد العوامل الحاسمة التي يجب مراعاتها عند اختيار فئة الأصول للتداول هو نطاق الأصول المالية المتاحة في كل سوق. عند مقارنة المؤشرات بالفوركس، من الواضح أن تداول سوق الفوركس يوفر أسواقًا وأدوات أكثر من تداول المؤشرات.

سواء قررت بدء تداول المؤشرات عبر العقود الآجلة للمؤشر أو عبر العقود مقابل الفروقات، ستحصل عادةً على مجموعة من 15 إلى 20 أصلًا ماليًا. من ناحية أخرى، يقدم كل وسيط فوركس وعقود فروقات عادةً نطاقًا لا يقل عن 30 زوجًا من العملات.

لأسباب مختلفة، يركز تجار الفوركس عادةً على أزواج العملات الرئيسية، مثل: USD/GBP, USD/EUR, USD/JPY, USD/CAD, USD/AUD, USD/NZD. هذه الأزواج هي الأصول الأكثر شيوعًا وسيولة، ويتم تغطيتها على نطاق واسع في وسائل الإعلام. بالإضافة إلى ذلك، يقدم معظم وسطاء الفوركس رافعة مالية عالية جدًا لأزواج العملات الرئيسية وفروق أسعار ضيقة للغاية – وهو حافز آخر للمتداولين. ومع ذلك، يفضل بعض المتداولين التمسك بأزواج العملات النادرة، ويرجع ذلك إلى تحركات الأسعار الشديدة والتقلبات العالية.

لذلك، عند مقارنة الفوركس بالمؤشرات، يقدم سوق الفوركس مجموعة أكبر من الأصول (على الأقل 100+ أصل).

 

الفوركس مقابل المؤشرات – أوجه التشابه والاختلاف الرئيسية

سنقوم بعرض أوجه التشابه والاختلاف الرئيسية بين تداول الفوركس والمؤشرات.

 

التشابه

  • السيولة

 يتمتع كلا السوقين بالسيولة العالية، حيث يقدمان للمتداولين والمستثمرين إمكانية الحصول على تنفيذ السوق في أي لحظة.

 

  • كلاهما يعتمد على أخبار الاقتصاد

أحد أوجه التشابه الرئيسية بين المؤشرات وأسواق الفوركس هو الحاجة الى متابعة أخبار السوق والبيانات الاقتصادية. على عكس تداول الأسهم الذي يتطلب منك قضاء بعض الوقت في انتقاء وتحليل الشركات المتداولة في البورصة، فإن مؤشرات التداول وأزواج العملات الأجنبية تعتمد على عوامل الاقتصاد الكلي والحالة الاقتصادية للدول.

 

  • ساعات تداول السوق

على الرغم من أن أسواق الأسهم مفتوحة لفترة محدودة خلال اليوم، إلا أنه يمكنك في الوقت الحاضر تداول العقود الآجلة للمؤشرات أو العقود مقابل الفروقات للمؤشرات لـ 24 ساعة لمدة 5 أيام في الأسبوع، تمامًا مثل سوق الفوركس.

 

الاختلاف

  • تحليل الأسواق

كما ذكرنا سابقًا، تختلف طريقة تحليل المتداول لسوق الفوركس مقابل المؤشرات. وذلك لأن مؤشرات الأسهم عبارة عن مجموعة من الأسهم عالية الأداء، ولا يتم تداولها مقابل أداة مالية أخرى. ثم، يحتاج المتداول إلى تحليل الأداء الاقتصادي للدولة وأن يكون على دراية بأي تطورات في الشركات المكونة للمؤشر. عند تحليل أزواج العملات، يجب أن يكون لدى المتداول معرفة أكثر بالاقتصاد الكلي وأن يكون على دراية بالعوامل التي تؤثر على تحركات أسعار أزواج العملات الأجنبية مقابل الآخر.

 

  • نسبة الرافعة المالية

بافتراض أنك قررت تداول إحدى فئات الأصول هذه عبر وسيط تداول بالعقود مقابل الفروقات، فستتمكن من استخدام الرافعة المالية التي تمنحك خيار التداول برأس مال أعلى مما تم إيداعه في البداية. في هذه الحالة، تميل الرافعة المالية المقدمة للفوركس إلى أن تكون أعلى بكثير من المؤشرات والأسواق الأخرى. في معظم منصات التداول بالعقود مقابل الفروقات، يمكن للمتداولين عمومًا الوصول إلى 1:30 لأزواج العملات و1:20 للمؤشرات. مع ذلك، يوفر بعض وسطاء التداول بالعقود مقابل الفروقات مثل نسبة رافعة مالية أعلى لأزواج العملات الأجنبية التي يمكن أن تصل إلى 1:500.

 

  • نطاق الأصول المالية

عادةً، بغض النظر عن منصة التداول التي ستختارها، ستتمكن من الوصول إلى 10 إلى 15 مؤشرًا من أكثر المؤشرات تداولًا. من ناحية أخرى، في حالة تداول الفوركس، يمكنك الوصول إلى ما لا يقل عن 30 زوجًا من أزواج العملات الأجنبية، ويقدم بعض الوسطاء مجموعة أكبر من 100 زوج عملات.

 

  • التقلب

لسوق الفوركس أقل معدل تقلب في جميع الأسواق، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن أزواج العملات تلعب دورًا رئيسيًا في دخل المدنيين، وفي الأداء الاقتصادي للبلد.

 

  • فجوات الأسعار

لأن سوق الفوركس مفتوح 24 ساعة لمدة خمسة أيام في الأسبوع، تكون فجوات الأسعار أقل شيوعًا في سوق الفوركس منها في المؤشرات. 

 

ملخص

في المحصلة النهائية، تداول الفوركس، أو تداول العملات الأجنبية سيحقق مطالبك بأن تكون قادرًا على وضع عدد كبير من الطلبات في يوم التداول الواحد، والعثور على الكثير من فرص التداول. يتمتع كلا السوقين بالسيولة والتقلبات الكافية، وسيساعدك تدفق الأخبار والتحليلات على تشكيل خطة واستراتيجية التداول الخاصة بك.

في النهاية، ما زلت أعتقد أن أفضل طريقة لاتخاذ قرار مستنير بشأن فئة الأصول المالية التي تريد التركيز عليها هي تجربة كلا السوقين ومعرفة المكان الذي تشعر فيه براحة أكبر. غالبًا ما يتم التبديل بين الأسواق بهدف إيجاد سوق التداول المناسب. على الأقل في بداية رحلة التداول الخاصة بك. لحسن الحظ، يعرض عليك بعض وسطاء التداول بالعقود مقابل الفروقات فتح حساب تداول تجريبي، حيث يمكنك الوصول إلى عدد من الأسواق. بما في ذلك، سوق الفوركس ومؤشرات الأسهم.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

الاسئلة المتكررة

[vc_toggle title=”هل تداول الفوركس أكثر خطورة من تداول المؤشرات؟” color=”orange”]هذه مسألة رأي. التداول شخصي ويشعر كل متداول براحة أكبر في الأسواق الأخرى. يفضل البعض تداول العملات الرقمية بينما يفضل البعض الآخر تداول الأصول المالية الأقل تقلبًا، مثل الأصول ذات الدخل الثابت. في حين أن الكثير من الناس يحبون مرونة سوق الفوركس، إلا أنه يُعرف بالسوق الأكثر خطورة لسبب رئيسي واحد – وهو الرافعة المالية العالية التي يوفرها وسطاء تداول الفوركس.[/vc_toggle][vc_toggle title=”ما هو السوق الأفضل للتداول للمتداولين المبتدئين – المؤشرات أم الفوركس؟” color=”orange”]إذا اخترت النظام الأساسي المناسب، فيجب أن تحاول الحصول على أفضل ما في كلا السوقين. ترتبط الأسواق المالية مثل أسواق الفوركس والمؤشرات بما يتجاوز الارتباطات العامة، مما يعني أنه يمكنك متابعة جميع الأسواق والعثور على فرص تداول في أي سوق يمكنك الوصول إليه.[/vc_toggle][vc_toggle title=”ما هي أشهر المؤشرات في العالم؟” color=”orange”]تشمل بعض مؤشرات الأسهم الأكثر شيوعًا والأكثر تداولًا حول العالم، مثل: Dow Jones Industrial Average, NASDAQ100, S&P500, Nikkei 225, FTSF 100, CAD 40, DAX 40.  [/vc_toggle][vc_toggle title=”ما العلاقة بين مؤشرات الأسهم وأزواج العملات؟” color=”orange”]في ظروف السوق العادية، لا يوجد ارتباط كبير بين مؤشرات الأسهم وسوق الفوركس. أيضًا، لكل مؤشر سهم علاقة مختلفة بعملته المحلية، مما يعني أنه يجب تقييم كل حالة بشكل مختلف. مع ذلك، فإن جميع الأسواق مترابطة، لذلك هناك بالتأكيد علاقة بين مؤشرات الأسهم والعملات – في معظم الفترات التي يرتفع فيها مؤشر سوق الأسهم المحلية، تميل العملة المحلية إلى التعزيز والعكس صحيح.[/vc_toggle]

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا
لمعرفة المزيد عن التحليل الفني انقر هنا
للاطلاع على كل ما يتعلق بالفوركس انقر هنا
للاطلاع على كل ما يتعلق بالمؤشرات انقر هنا

[vc_row][vc_column][vc_btn title=”فتح حساب تداول” style=”3d” color=”orange” align=”center” css_animation=”bounceInDown” link=”url:https%3A%2F%2Ftdawal.com%2F%25D9%2581%25D8%25AA%25D8%25AD-%25D8%25AD%25D8%25B3%25D8%25A7%25D8%25A8-%25D8%25AA%25D8%25AF%25D8%25A7%25D9%2588%25D9%2584%2F”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_btn title=”للتوصيات تواصل على الواتس اب” style=”3d” color=”green” align=”center” css_animation=”bounceInDown” link=”url:https%3A%2F%2Fwa.me%2Fmessage%2F267UUJ42ENSBG1″][/vc_column][/vc_row]
نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :