الفرق بين التقلب والمخاطر في التداول

|

بالنسبة للمتداولين، يعد التقلب أداة لقياس مدى انتشار العوائد أو أسعار الأصول المالية خلال إطار زمني معين. في الوقت نفسه، غالبًا ما يرتبط تقلب السوق بالمخاطر، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمتداولين المبتدئين. لاحظ المعظم أن الأسهم تصل احيانًا إلى أعلى مستوياتها أو أدنى مستوياتها، والتي تكون غير مسبوقة. يعرف المتداولين والمستثمرين تغيرات الأسعار السريعة بالتقلبات.

إنها عملية طبيعية لسوق الأسهم والسندات. مع ذلك، فالكثير من التقلبات تنطوي دائمًا على مخاطر إضافية. فيحاول المتداولين المتمرسين تحديد مقدار هذا الخطر، لاتخاذ قرارات مناسبة فيما يتعلق بطرق تنويع محافظهم الاستثمارية.

سنشرح في هذه المقالة الفرق الرئيسي بين تقلبات سوق الأسهم والمخاطر التي ينطوي عليها التداول عندما يرتفع السعر أو ينخفض ​​بشكل غير متوقع.

الفرق بين التقلب والمخاطر في التداول

 

تعريف التقلبات

يستخدم المتداولين والمستثمرين تقلبات السوق لتحديد التغيرات في سعر الأصول المالية خلال فترة محددة. من المهم أيضًا أن تدرك مقدار التقلبات المتوقعة في الاستثمار الأساسي، حيث إنها ستحدد مستوى المخاطرة التي توشك على تحملها. وهي أحد مناهج إدارة المخاطر الرئيسية عندما يتعلق الأمر بشراء أو بيع الأسهم. عادةً، يلعب التقلب دورًا أكثر أهمية في التداولات قصيرة الاجل، مما يعني أن المتداولين الذين يتداولون لفترات طويلة يمكن أن يشعروا بتأثير أقل منه، خاصة إذا كانت محفظتهم الاستثمارية متنوعة.

في الوقت نفسه، لا يمكنك تجنب التقلبات تمامًا، حيث إنها مدمجة في السوق. الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو تجنب شراء الأدوات الأساسية التي تأتي بتقلبات أعلى مقارنة بالسوق ككل.

 

تعريف المخاطر

بعد التعريف الذي وضعته لجنة الأوراق المالية الامريكية، تصف المخاطر مستوى عدم التأكد من السوق المالية. بعبارة أبسط، لا يعرف المتداول تأثير القرار المالي التالي. بالإشارة إلى الأسهم، فهذا يعني أنه من المرجح أن يشتري المتداول الأصول المالية التي تصدرها شركات راسخة بدلاً من الشركات الناشئة التي تأتي مع مخاطر أكبر.

من ناحية أخرى، يتمتع التداول في الأسهم بمخاطر عالية وعادةً بعوائد أعلى وأسرع. على الرغم من أن فرص فقدان الأصول المالية لقيمتها لا تزال مرتفعة للغاية. على سبيل المثال، تأتي السندات الصادرة عن سندات الخزانة الأمريكية مع مخاطر استثمار أقل. في الوقت نفسه، ربما تقدم أقل عائد على المدى الطويل.

باختصار، الأمر كله يتعلق بأسلوبك التداولي وشخصيتك. عليك أن تقرر ما إذا كنت ستقبل المخاطرة بتوقع عوائد أعلى أو البقاء على العوائد القليلة وتستفيد من الدخل الثابت والمنخفض.

 

تقلبات سوق الأسهم مقابل مخاطره – ما هو الفرق

التقلبات والمخاطر هما العاملين الرئيسيين اللذان يجب مراعاتهما عند اتخاذ قرار بشأن التداول القادم. وهما يعملان جنبًا إلى جنب عندما يتعلق الأمر باستخدام مقاييس السوق المالية الأساسية التي تساعد المتداولين على تحديد مستوى المخاطر المحتملة.

 

طريقة “بيتا” لمقارنة تقلبات السوق

يستخدم المتداولون المتمرسون ما يسمى بطريقة “بيتا” التي تساعدهم في قياس مستوى تقلبات الأسهم. وتفترض 3 شروط مختلفة:

  1. إذا كانت بيتا تساوي 1.0 كمقياس أساسي، فهذا يعني أن تقلبات الأسهم مشابه لتقلب السوق – يمكن أن ينخفض ​​كلاهما او يرتفع
  2. استخدام بيتا أقل من 1.0 يعني أن السوق أكثر تقلبًا من الأصل المالي.
  3. بيتا أعلى من 1.0 يصف أصلًا ماليًا مع تقلبات أعلى مقارنة بالسوق.

 

يجب أن يرتبط الأصل المالي الأكثر تقلبًا – الذي لديه درجة البيتا الخاصة به عالية بمخاطر استثمار أعلى. على العكس من ذلك، توفر الأسهم ذات درجة بيتا منخفضة مزيدًا من الاستقرار وخالية من المخاطر على الرغم من انخفاض الدخل المادي.

 

كيفية تحديد المخاطر المثالية

لا ينبغي أن يكون التقلب بحد ذاته هو القوة الدافعة عندما تتخذ قرارك بشأن شراء أو بيع الأسهم الأساسية. يجب على المتداولين اتخاذ قرارات مدروسة، مع مراعاة مجموعة متنوعة من العوامل.

إذا كنت ترغب في موازنة المخاطر في محفظتك، فقد تأخذ في الاعتبار الأسهم التي يتم التداول فيها على المدى الطويل. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تخطط للاستفادة منه التداول بالأسهم هذه في غضون 10 سنوات أو أكثر كجزء من خطة التقاعد الخاصة بك. إذا كنت بحاجة إليها في العام القادم، فإن انتظار تعافي السوق بعد الانهيار ليس فكرة جيدة.

 

ملخص

سيعتمد الاختيار أيضًا على تحملك للمخاطر المحددة. إنه معدل المخاطرة الذي يمكن للمتداول أن يقبله. كلما زادت الأصول المالية المختلفة لديك – كلما زادت تنوع محفظتك، زادت المخاطر التي يمكنك تحملها.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا
لمعرفة المزيد عن التحليل الفني انقر هنا

[vc_row][vc_column][vc_btn title=”فتح حساب تداول” style=”3d” color=”orange” align=”center” css_animation=”bounceInDown” link=”url:https%3A%2F%2Ftdawal.com%2F%25D9%2581%25D8%25AA%25D8%25AD-%25D8%25AD%25D8%25B3%25D8%25A7%25D8%25A8-%25D8%25AA%25D8%25AF%25D8%25A7%25D9%2588%25D9%2584%2F”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_btn title=”للتوصيات تواصل على الواتس اب” style=”3d” color=”green” align=”center” css_animation=”bounceInDown” link=”url:https%3A%2F%2Fwa.me%2Fmessage%2F267UUJ42ENSBG1″][/vc_column][/vc_row]
نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :