الشموع اليابانية

تتضمن عملية التداول العديد من أنواع التحليل، كل منها يحتاج الى أدوات لتمثيلها لكي يستطيع المتداول الاطلاع عليها والاعتماد عليها لصناعة استراتيجية تداول خاصة به، ومن أدوات التحليل الفني هي الشموع اليابانية.

الشموع اليابانية
الشموع اليابانية

 

ما هي الشموع اليابانية؟

هي أداة من أدوات التحليل الفني في مجال التداول، وتعد من اهم البيانات في الأسواق المالية، تتمثل بالمخططات التي توضح الأسعار، حيث تعرض نقاط افتتاح الصفقات ونقاط اغلاقها، ومتى ارتفعت الأسعار ومتى انخفضت، كلها تابعة لفترة زمنية معينة.

سميت بالشموع اليابانية لإنها مخترعة من قبل تاجر ياباني مُضارب يدعى هوما مونهيسا وتم استخدامها من قبل التجار اليابانيين في القرن الخامس عشر، حيث كانوا يستخدمونها لتمثيل أسعار الأرز من التجارات وتحليلها. من ثم عرفها التجار من الغرب بواسطة أحد السماسرة الذي يدعى ستيف نيسون في القرن العشرين، وتحديدًا في التسعينات.

تحتوي الشموع اليابانية باختلاف مخططاتها على المعلومات التي يحتاجها المتداول حول التحركات في أسعار المنتجات المالية، وتتسم هذه المعلومات انها واقعية ودقيقة، ويستطيع المتداول من خلالها معرفة اتجاه الحركات المستقبلية في السوق، ويتم الابتعاد عن وضع معلومات افتراضية في هذه المخططات.

 

كيفية قراءة الشموع اليابانية

تشمل المعلومات في مخططات الشموع اليابانية بشكل رئيسي المعلومات عن الأسعار، صعودًا ونزولًا، ومتى تم افتتاح الصفقات ومتى تم اغلاقها، خلال إطار زمني معين.

وهكذا يستطيع المتداول تحليل الشموع اليابانية في الرسم البياني، كيف تقلبت في فترة زمنية معينة. ويتم عرض كل التداولات خلال 24 ساعة في وقت الاغلاق.

يحتاج المتداول الى التعرف على 3 عناصر رئيسية لتحليل مخططات الشموع اليابانية، وهي:

 

  1. لون الشمعة

تكون الشمعة بيضاء إذا كانت الأسعار متجهة للارتفاع، وتكون الشمعة سوداء إذا كانت الأسعار متجهة للانخفاض

ملاحظة: يمكن للمتداول تغيير هذه الألوان في منصة التداول الخاصة بهم، فغالبًا ما تكون الشمعة التي تشير للانخفاض مظللة باللون الأحمر بدلاً من الأسود، والشمعة التي تشير للارتفاع تكون مظللة باللون الأخضر بدلاً من الأبيض

  1. طول الشمعة

في الشمعة البيضاء: افتتاح الصفقات يتمثل بالجزء السفلي (القاع) واغلاق الصفقات يتمثل بالجزء العلوي، في الشمعة السوداء يكون العكس صحيح

  1. فتيل الشمعة

في كل من الشمعات البيضاء والسوداء، حيث يمثل الجزء العلوي من الفتيل (الظل) أعلى نقطة وصل إليها السوق خلال فترة زمنية محددة، والقاع هو الأدنى

من خلال هذه العناصر الثلاثة، يستطيع المتداول معرفة العديد من المعلومات التي تتعلق بالأسواق.

على سبيل المثال، إذا كان جسم الشمعة السوداء طويلًا، فهذا يعني ان الأسعار هبطت بنسبة كبيرة، وهكذا. إذا كان الفتيل أطول من الجسم، فهذا يعني حصول تقلبات بنسبة عالية في هذه الفترة من عملية التداول، وإذا لم يتواجد الفتيل، فهذا يعني ان سعر الفتح أو الإغلاق كانوا اما مرتفعان او منخفضان.

يمكن اخذ هذه المخططات كنوع من أدوات التحليل للتنبؤ بالحركات المستقبلية، من قبل محللين متخصصين في مجال التداول، وايضًا يمكنهم معرفة ما هي استراتيجية التداول التي تم اتباعها في التداولات الماضية.

 

أنماط الشموع اليابانية

كما ذكرنا سابقًا، حركة الشموع اليابانية تكون اما صعدوًا او هبوطًا بالرجوع الى حركة الاسعار، ولكن احيانًا تظهر بشكل عشوائي مُشكِلةً انماطًا يتم استخدامها من قبل المتداول للتحليل الفني، ويتم فصل هذه الأنماط الي مجموعات بناءً على الصعود او الهبوط، فإذا كان النمط تصاعدي – Bullish Pattern فهنالك احتمالية بارتفاع الأسعار في الأسواق، وإذا كان النمط تنازلي – Bearish Pattern فاحتمالية انخفاض الأسعار واردة.

ولإن هذه الأنماط للشموع اليابانية تعتمد بشكل رئيسي على تحركات ومؤشرات الأسعار، وليس على الضمانات، فلا يوجد نمط معين ثابت في كل مخططات الشموع اليابانية وانما هي في تقلب وتغير دائم.

 

  1. الابتلاع البيعي – Bearish Engulfing Pattern

إذا زاد عدد البائعين (مغلقين الصفقات) عن عدد المشترين، فينمو نمط الابتلاع البيعي تصاعديًا، مشيرًا ان البائعين عادوا تحت السيطرة والاسعار في انخفاض. ويتمثل هذا النمط بشمعة سوداء طويلة تقوم بابتلاع شمعة بيضاء قصيرة او صغيرة.

الشموع اليابانية
الابتلاع البيعي

 

  1. الابتلاع الشرائي – Bullish Engulfing Pattern

إذا زاد عدد المشترين عن عدد البائعين، فينمو نمط الابتلاع تنازليًا، متمثلًا بسمعة بيضاء طوية تقوم بابتلاع شمعة سوداء قصيرة. إذا تمت السيطرة على المشترين، فالأسعار من الممكن ان ترتفع وتتجه للأعلى في المخطط.

الشموع اليابانية
الابتلاع الشرائي

 

  1. نجمة المساء التنازلية – Bearish Evening star

يتم معرفته من خلال اخر شمعة افتتحت من الأسفل (شمعة بيضاء او سوداء) في اليوم السابق، وتكون شمعة قصيرة. يشير هذا النمط انه لم يعد للمشترين سيطرة على البائعين، فتزداد عمليات البيع والاغلاق.

الشموع اليابانية
نجمة المساء

 

  1. النموذج الهرامي الشرائي – Bullish Harami Pattern

يشير النموذج الهرامي الشرائي تداول تنازلي، متمثل بشمعة سوداء صغيرة داخل مخطط تداولات اليوم السابق، وتكون في الأسفل. وهذا يدل على ان المؤشر سيتوقف قليلًا بشكل مؤقت، إذا ارتفع المؤشر في اليوم الذي يليه، فالارتفاع سيستمر بعدها.

ينبثق عنه النموذج الهرامي الشرائي التقاطعي – Bullish Harami Cross، حيث يحصل التقاطع تنازليا، حيث ان المؤشر يتجه باتجاه انخفاضي وبشكل متساوي، ويسمى التقاطع دوجي – Doji، ويتواجد في الوسط

الشموع اليابانية
الهرامي الشرائي

 

  1. النموذج الهرامي البيعي – Bearish Harami Pattern

وجب التنويه، النموذج الهرامي البيعي ليس نمطًا يتم التمثيل به كثيرًا، ولكن يمكن ان يتم استخدامه لمراقبة الأسعار. وينطبق هذا ايضًا على النموذج الهرامي الشرائي.

يشير هذا النموذج الى تردد المشترين، متمثلًا بشمعة سوداء صغيرة داخل مخطط تداولات اليوم السابق، وتكون في الاعلى. إذا استمرت الأسعار بالارتفاع بعدها، فمن الممكن ان تبقى جيدة وباتجاه ارتفاعي.

ينبثق عنه النموذج الهرامي البيعي التقاطعي – Bearish Harami Cross، حيث يحصل التقاطع تصاعديًا، ويكون اتجاه المؤشر ارتفاعي وبشكل متساوي، ويتواجد الدوجي – Doji في الوسط.

الشموع اليابانية
الهرامي البيعي

 

  1. الارتفاع الشرائي الثلاثي – Bullish Rising Three

يتشكل هذا النمط من خمس شمعات يابانية. تتحرك الشموع الصغيرة تنازليًا في التداولات الثانية، والثالثة، والرابعة من المخطط، مما يدل على انخفاض الاسعار، ولكن يكون الانخفاض لا يزال في نفس نطاق الأسعار لهذا اليوم، والذي يسمى “يوم ابيض طويل”، وهو يشكل اليوم الأول في المخطط. ويكون اليوم الخامس من النمط هو يوم ابيض طويل اخر.

الشموع اليابانية
الارتفاع الشرائي الثلاثي

 

  1. الانخفاض الشرائي الثلاثي – Bearish Falling Three

يبدأ النمط بيوم هبوط قوي تنخفض فيه الأسعار بشكل ملحوظ، ثم يتبعه ثلاثة شموع صغيرة متجهة للأعلى بشكل تصاعدي، فترتفع الأسعار ولكم ضمن نطاق اليوم الأول، ومن ثم يكتمل النمط عندما يتم حصول حركة تنازلية كبيرة في اليوم الخامس، مما يدل على ان البائعين عادوا تحت السيطرة.

الشموع اليابانية
الانخفاض الشرائي الثلاثي

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد