ما هو فرق السعر او السبريد Spread في تداول الفوركس؟

|

فرق السعر او السبريد Spread هو أحد الشروط الرئيسية للتداول والاستثمار في الفوركس. يجب أن تعرف ما هو السبريد في تداول الفوركس إذا كنت تريد التداول في سوق العملات الاجنبية. السبريد او فرق السعر هو التكلفة التي يتكبدها المتداولين مقابل كل معاملة. إذا كان السبريد او فرق السعر مرتفعًا، فسيؤدي ذلك إلى زيادة تكلفة التداول التي ستؤدي في النهاية إلى تقليل الربح.

ما هو فرق السعر او السبريد Spread في تداول الفوركس؟

ما هو فرق السعر او السبريد Spread في تداول الفوركس؟

فرق السعر او السبريد هو الفرق بين سعر شراء وسعر بيع الأصل المالي. في سوق الفوركس، يتم إجراء الصفقات طوال الوقت، لكن الفروق ليست ثابتة في كل صفقة تداول. لفهم سبب حدوث ذلك، يجدر بنا فهم الفرق بين أسعار بيع وشراء العملة عند تقييم الصفقات، والتي تحدد أيضًا سيولة السوق.

السبريد في سوق الأسهم والفوركس هو الفرق بين سعر البيع والشراء. السبريد في الفوركس هو الفرق بين سعر الطلب وسعر العرض.

ما هو العرض والطلب في سوق الفوركس وما علاقته بفرق السعر او السبريد Spread؟

هناك نوعان من الأسعار في السوق:

  1. سعر العرض

المبلغ الذي يخطط مشتري الأصل المالي لإنفاقه او لدفعه

  1. سعر الطلب

السعر الذي يعتزم بائع الأصل المالي قبوله

والسبريد هو الفرق بين سعر “العرض والطلب”، واللذان يتم تحديدهما أثناء القيام بمعاملة التداول.

ما هو فرق السعر او سبريد الفوركس من جانب وسيط التداول؟

ان فرق السعر او سبريد الفوركس هو أحد مصادر الدخل الأساسية لوسيط تداول الفوركس، بالإضافة الى العمولات والسواب او المقايضات. بعد أن تعلمنا ما هو السبريد في الفوركس، دعنا نرى كيف يتم حسابه.

كيف يتم حساب السبريد Spread او فرق السعر في الفوركس؟

يتم قياس الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع بالنقاط Pips.

في سوق الفوركس، النقطة هي الرقم الرابع بعد الفاصلة العشرية في سعر الصرف.

مثال:

سعر صرف اليورو 1.1234/ 1.1235. الفرق بين العرض والطلب 0.0001. أي أن السبريد هو نقطة واحدة.

السبريد في سوق الأسهم هو الفرق بين سعر البيع والشراء للأسهم. يختلف حجم السبريد باختلاف كل وسيط تداول اسهم وبحسب التقلبات والأحجام المرتبطة بأداة معينة.

زوج العملات الأكثر تداولًا هو EUR/USD، وعادة ما يكون أقل فرق السعر او سبريد على EUR/USD. يمكن أن يكون السبريد ثابتًا أو متغيرًا.

مثال على كيفية حساب السبريد Spread او فرق السعر في الفوركس

يعتمد حجم السبريد المدفوع باليورو على حجم العقد Lot الذي تتداوله وقيمة النقطة Pip لكل عقد.

إذا كنا نفكر في كيفية حساب السبريد في الفوركس، على سبيل المثال، فإن قيمة النقطة لكل عقد هي عشر وحدات من العملة الثانية. في حالة الدولار، تبلغ القيمة 10 دولارات.

تختلف قيم النقاط وأحجام العقود من وسيط تداول فوركس لآخر.

ما هي العوامل المؤثرة على فرق السعر او السبريد Spread في الفوركس؟

  1. سيولة الاصل المالية الرئيسية، أي العملة الرئيسية من الزوج
  2. ظروف سوق الفوركس
  3. حجم التداول

يعتمد السبريد او فرق السعر للعقود مقابل الفروقات والفوركس على الأصل المالي الأساسي. كلما زاد نشاط بيع الأصل، زادت سيولة السوق، وكلما زاد عدد المتداولين في ذلك السوق، قل احتمال ظهور فجوات التداول. فروق الأسعار او السبريدات مرتفعة في الأسواق الأقل سيولة مثل أزواج العملات الغير رئيسية او الغير مألوفة.

اعتمادًا على العرض من وسيط تداول الفوركس، قد ترى هوامش ثابتة أو متغيرة. وتجدر الإشارة إلى أن فروق الأسعار او السبريدات الثابتة غالبًا ما لا تكون مضمونة من قبل وسطاء التداول خلال فترات تقلب السوق أو الإعلانات الاقتصادية الكبيرة العالمية.

تختلف فروق الأسعار او السبريدات بناءً على ظروف سوق الفوركس: اذا تم اصدار اعلان اقتصادي مهم، تتسع فروق الاسعار، ولا يضمن معظم وسطاء تداول الفوركس فروق الأسعار أثناء الإعلانات وفترات التقلب. إذا كنت تفكر في التداول أثناء اجتماع البنك المركزي الأوروبي أو بينما يصدر البنك الاحتياطي الفيدرالي إعلانًا مهمًا، فلا تتوقع أن تكون فروق الاسعار كما هي المعتاد.

حساب تداول فوركس بدون سبريد او فرق سعر

هل تتساءل عما إذا كان من الممكن تداول الفوركس بدون سبريد؟ حسابات ECN هي حسابات يتم تنفيذها بدون وسيط تداول فوركس. لديك فقط فرق سعر بسيط في هذا الحساب، على سبيل المثال، 0.1 – 0.2 نقطة عند تداول زوج EUR/USD.

كيف تعرف مقدار السبريد او فرق السعر في منصة ميتاتريدر 4 MT4؟

افتح منصة التداول ميتاتريدر 4 MetaTrader 4، واذهب إلى قسم “مراقبة السوق Market Watch”. يمكنك الوصول إلى طريقتين مضمنتين افتراضيًا في منصة التداول MT4:

  1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق منطقة مراقبة السوق ثم انقر فوق “سبريد Spread”. سيبدأ السبريد في الوقت الحقيقي في الظهور بجانب سعر العرض والطلب.
  2. على الرسم البياني للتداول في ميتاتريدر 4 MT4، انقر بزر الماوس الأيمن وحدد “خصائص Properties”، ثم في النافذة التي تفتح، انقر على علامة التبويب “عام General”، وحدد المربع بجوار “إظهار الطلب Show ASK line”، ثم انقر “موافق OK”.

ملخص

إذا كنت متداولًا متأرجحًا وترغب في تجميع عدد كبير من النقاط على مدار أسابيع أو حتى أشهر، فإن فرق السعر او السبريد سيكون له تأثير ضئيل عليك مقارنة بحجم حركات الاسعار. ولكن إذا كنت متداولًا يوميًا أو مضاربًا Scalper، فيمكن أن يكون السبريد مساويًا للفرق بين ربحك وخسارتك.

إذا كنت تدخل سوق الفوركس وتخرج منه بانتظام، فقد تزيد تكاليف المعاملات. إذا كانت هذه هي إستراتيجية التداول الخاصة بك، فيجب أن تضع أوامرك عندما يكون السبريد او فرق السعر هو الأنسب لك.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :