كيف يمكنني قراءة وفهم الرسوم البيانية للفوركس؟ هل هي مهمة؟

|

على الرغم من أن الرسوم البيانية للفوركس قد تبدو صعبة القراءة والفهم للوهلة الأولى. ولكن، لا تتردد، يمكنك تعلم قراءتها بسهولة وبسلاسة. في هذا المقال، سنعرض لك أساسيات قراءة وفهم الرسوم البيانية للفوركس، حتى تعرف ما الذي تبحث عنه لمساعدتك في اتخاذ قرارات التداول الخاصة بك.

كيف يمكنني قراءة وفهم الرسوم البيانية للفوركس؟ هل هي مهمة؟

ما هي طريقة قراءة الرسوم البيانية للفوركس؟

بغض النظر عن الطريقة او الاستراتيجية التي تفضلها لتداول الفوركس، وسواءً تقوم بالتحليل الأساسي أو الفني، يجب أن تتعلم كيفية قراءة الرسوم البيانية للفوركس.

نظرًا لأن تداول الفوركس مبدأه مبني على مقارنة قيمة عملة بأخرى، يتم دائمًا تسعير هذه العملات في أزواج. على سبيل المثال، زوج EUR/USD، اليورو يمثل العملة الأساسية، والدولار الأمريكي الذي يمثل عملة التسعير. عندما تشتري زوج عملات فإنك تشتري العملة الأساسية وتبيع عملة التسعير.

توضح الرسوم البيانية للفوركس كيف يتغير سعر الصرف بين عملتين بمرور الوقت. لذلك، فإن الإطار الزمني هو أحد العوامل الأكثر أهمية في تحديد الشكل الذي سيبدو عليه الرسم البياني، والأطر الزمنية التي يمكنك عرضها عادةً تتراوح من دقيقة واحدة إلى شهر واحد أو أكثر. تشير الأطر الزمنية أيضًا بشكل عام إلى الشكل الذي سيبدو عليه الرسم البياني. على سبيل المثال، إذا قمت بعرض مخطط رسم بياني على مستوى الساعة أو أقل، فقد يبدو أنه يحتوي على العديد من الارتفاعات والانخفاضات في الأسعار، ولكن إذا عرضت المخطط لحركة الأسعار ليوم كامل، فربما لا ترى السعر يتحرك كثيرًا.

سعر زوج العملات هو سعر الصرف، وفي التداول طويل المدى العادي يعتقد أن سعر العملة الأساسية سيتعزز ويرتفع. لذا فإن العملة المعروضة على يمين زوج العملة هو عملة التسعير. وبالتالي، يخبرك الرسم البياني أن يورو واحد سيشتري مبلغًا محددًا من الدولارات، سواء كان 1.18 أو 1.25 أو أيًا كان سعر الصرف هو.

إذا زادت قوة اليورو، فسيرتفع سعره على الرسم البياني. بمجرد إجراء صفقة، قد تظهر أيضًا خطوط أفقية مختلفة على الرسم البياني. ستشير هذه إلى عوامل السعر المختلفة مثل نقطة الدخول ووقف الخسارة ومستويات جني الأرباح.

ثلاثة أنواع شائعة من الرسوم البيانية للفوركس

إن طريقة عرض المعلومات على الرسوم البيانية الخاصة بك أمر متروك لك. يمكنك عمومًا الاختيار من بين ثلاثة خيارات:

  1. الرسم البياني الخطي – line chart

أبسط خيار من الرسوم البيانية، حيث يرسم خطًا بين سعر إغلاق وسعر الإغلاق التالي. بمرور الوقت، من السهل رؤية حركة السعر العامة لزوج العملات.

  1. الرسم البياني العمودي – bar chart

يكشف عن مزيد من التفاصيل حيث يظهر خط أفقي صغير أسعار الفتح والإغلاق وتظهر أيضًا الارتفاعات والانخفاضات خلال الفترة. يُظهر الجزء العلوي من كل شريط أعلى سعر مدفوع خلال الفترة الزمنية ويظهر الجزء السفلي أقل سعر مدفوع.

  1. رسم الشموع اليابانية – candlestick chart

يعرض نفس تفاصيل المخطط العمودي ولكنه يختلف من الناحية الرسومية. قد تكون باللونين الأبيض والأسود ولكن غالبًا ما تكون ملونة، مثل الأخضر والأحمر، لتحليلها بسرعة. لذلك قد توضح الشمعة الخضراء ارتفاع السعر بينما تشير الشمعة الحمراء إلى انخفاض السعر. الجزء العلوي من الشمعة الخضراء هو سعر الإغلاق، في حين أن القاع هو سعر الافتتاح، والعكس صحيح بالنسبة للشمعة الحمراء.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :