الهامش والرافعة المالية مختلفان ولا بد من معرفة الفرق بينهما

ان سوق العملات أو سوق الفوركس كان مقتصراً قبل 25 عاماً على المستثمرين الكبار ولكن مع التطور التكنولوجي وظهور شركات الوساطة ابتكر نظام الهامش والرافعة المالية والذي من خلاله يستطيع المتداول المبتدئ أن يحقق أرباح من خلال تحرك أسعار الصرف.

مصطلح الهامش والرافعة المالية مختلفان ولا بد من معرفة الفرق بينهما

الهامش أو المارجن هو مبلغ صغير من المال يتم حجزه من رأس المال يسمح للمتداول من القيام ب فتح صفقات تداول في السوق ويتم تحديد هذا المبلغ بناءاً على حجم عقد التداول في الفوركس وباقي المنتجات المالية إضافة الى مقدار الرافعة المالية ويعتبر الهامش ضمان قدرة المتداول على إبقاء صفقة التداول مفتوحة في سوق العملات أو سوق السلع.

أما الرافعة المالية: فهي اقتراض الأموال اللازمة للأستثمار في التداول من شركة التداول او وسيط التداول من خلال تضخيم ومضاعفة رأس المال , مما يمنح تحقيق ارباح اعلى وفتح صفقات تداول اكثر.

تداول مع الرافعه المالية

الفرق الرئيسي بين الرافعة المالية والهامش:

  1. تعكس الرافعة المالية القوة الشرائية بعد اقتراض الأموال من خلال وسيط.
  2. عند استخدام التداول بالهامش فان الأموال المقترضة تعمل كضمان مما يجعل ويمكن المستثمر من اجراء صفقات ضخمة تكلف أكثر مما يستطيع تحمله.
  3. يوفر التداول بالهامش قصير الأجل عائد أعلى خاصة عند العمل في أسواق تتميز بالسيولة العالية مثل سوق العملات والذي يقدر حجم التداول اليومي فيه 6.2 تريليون دولار.

    نقاط مهمة عند التداول باستخدام الرافعة المالية والهامش:

    بالامكان استخدام الهامش لتوليد الرافعة المالية من خلال استخدام عدد قليل من الصفقات عند تداول العملات الأجنبية والذهب وباقي المنتجات المالية.

    يجب أن يكون المستثمر أو المتداول المبتدء حذر ومنتبه عند استخدام التداول بالرافعة المالية.

    مثال تداول باستخدام الرافعة المالية والهامش:

    لنفرض أن متداول جديد قام بفتح حساب في شركة وساطة مالية بمبلغ من المال قدره 1000 دولار وأن شركة الوساطة وفرت لديه رافعة مالية 1:100

    وقد قام المتداول الجديد ب فتح صفقة شراء زوج الدولار فرنك USDCHF بعقد صغير 0.10 أي أن كميته 10000 وحدة من عملة الأساس وهي الدولار الأمريكي.

    بالتأكيد دون الرافعة المالية لا يستطيع المتداول من تنفيذ صفقة شراء ل 10000 دولار ب حساب حجمه 1000 دولار فقط.

    ولكن مع وجود نظام الهامش والرافعة المالية سيستطيع القيام بذلك وتقوم شركة الوساطة بفتح العقد للمتداول مقابل حجز قيمة معينة من رأس المال المناسب مع حجم العقد والرافعة المالية ويسمى الهامش الحجوز ويتم حسابه بقسمة العقد على قيمة الرافعة المالية

    10000/100= 100 دولار

    بعد القيام بذلك يتم خصم 100 دولار وهو الهامش المحجوز من رأس المال ويبقى في الحساب 900 دولار وهو الهامش المتاح.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد