كيف تتغلب على خوفك عند تداول الفوركس؟

الخوف شعور طبيعي يواجهه الناس كثيرًا طوال حياتهم. ونظرًا لأن فوركس لا يزال عملاً محفوفًا بالمخاطر، يتعين على العديد من المتداولين، سواء المبتدئين أو ذوي الخبرة، التعامل مع مخاوفهم عند تداول الفوركس.

هل يمكنك التخلص من هذه المشاعر والتحول إلى متداول لا يعرف الخوف مطلقًا؟ من الصعب ان تحقق ذلك. ولكن هناك بالتأكيد طرق لتقليل الخوف وتصبح أكثر مقاومة له. الخوف بحد ذاته ليس سيئًا، ولكن تأثيره على المتداولين يعتبر سيء: الخوف يشل بعضهم ويشل عقولهم ويؤثر على قراراتهم.

هناك العديد من المخاوف في التداول التي من المرجح أن يواجهها الجميع أثناء تداولهم. دعونا نرى ما يمكن فعله بشأن أكثر مخاوف المبتدئين شيوعًا.

كيف تتغلب على خوفك عند تداول الفوركس؟ - موقع تداول

كيفية التعامل مع الخوف والتغلب عليه اثناء التداول؟

  • الخوف من الخسارة

لا أحد يحب الخسارة. علاوة على ذلك، لا أحد يحب خسارة المال. لكن لسوء الحظ، الخسائر هي جزء من عالم الفوركس والذهب وغيرهم من المنتجات المالية، وإذا لم تتمكن من منع الخسارة تمامًا، فيمكنك تغيير طريقة تفكيرك تجاهها.

الحذر أمر مهم، لكن محاولة تجنب أي موقف محفوف بالمخاطر بسبب الخوف يعني خسارة فرص لا حصر لها لتحقيق الفوز. الخوف يعد جزء من مسار المتداولين بالكامل، جنبًا إلى جنب مع المخاطرة والتفكير بوضوح عند اتخاذ قرار صعب. إذن، ما الذي يمكن عمله؟

  • لا تخاطر بما لا تستطيع تحمله

قم بخفض حجم اللوت الخاص بك إلى المستوى الأكثر راحة بالنسبة لك للتداول. هذا لا يعني أنك بحاجة إلى تداول نفس الـ 10 دولارات من جديد – فقط لا داعي لزيادة المخاطر حتى المبلغ الذي يجعلك تفقد نومك في الليل.

  • لا تضع الكثير من الاوامر في وقت واحد

خاصة عندما تكون في بداية رحلتك في التداول بالفوركس، بالأسهم، بالمؤشرات، بالذهب.. وغيرها. كلما زاد عدد الأوامر التي وضعتها، كان من الصعب مراقبتها جميعًا. لذلك يرتفع القلق. يساعدك عدد المراكز الأقل على التركيز أكثر.

  • حدد خطة التداول واتبعها. درب نفسك على تداول أحد مؤشرات الفوركس.

تعتبر خطة التداول او استراتيجية التداول خطوة أساسية أخرى. يجب أن تكون مناسبة لك؛ ويجب اتباعها بدقة. هذا كل ما تحتاجه تقريبًا. إذا كانت لديك فكرة واضحة ومحددة للغاية حول وقت الدخول في الصفقة والخروج منها، فهذا يسهل من التغلب على الخوف من حدوث أخطاء اثناء التداول.

  • قم بمراجعة سجل تداولاتك السابقة وتحليلها

تأكد من الاحتفاظ بسجل لمعاملاتك في دفتر يوميات للتداول. الغرض من سجل التداول هو بناء الثقة في نظام او استراتيجية التداول الخاص بك. عندما تتداول بثقة، يمكنك التداول بموضوعية. عندما ترى ملاحظاتك حول إعداد التداول والدخول والخروج وعواطفك، يمكنك تحليل الإستراتيجية وحالتك الذهنية. إلى جانب ذلك، يساعدك على التحكم في عواطفك والإجراءات التي تتخذها في السوق.

الخوف من الحساب الحقيقي – Live Account

عندما يبدأ متداول مبتدئ في التفكير في التغيير من حساب تجريبي او الديمو إلى حساب حقيقي، فإن هذا على الرغم من أنه يتسبب في خوف شديد من “ماذا لو فشلت”. الحساب التجريبي هو ممارسة جيدة للغاية وطريقة للتعامل بقوة مع السوق المالي، دعنا نواجه الأمر – فهو يختلف عن تداول الأموال الحقيقية.

تعد احتمالية المخاطرة بالمال أمرًا مرهقًا، لذا يجب أن تتعلم كيفية التعامل مع عواطفك وكيفية التغلب على مخاوفك للحفاظ على السيطرة على قرارات التداول الخاصة بك. فيما يلي بعض التلميحات:

  • افتح حساب السنت

نعم، لن يجلب لك حساب السنت الملايين بين عشية وضحاها، لكنه سيساعدك بالتأكيد على الشعور بالمسؤولية عن أموالك. حاول أن تبدأ بمبلغ 50 دولارًا بدلاً من ألف دولار على الفور، إذا كنت تشعر بالقلق. ليس المبلغ هو المهم، بل هو النتيجة، لذلك إذا لم تتمكن من التداول باستمرار بمبلغ 50 دولارًا، فلن تكون قادرًا على القيام بذلك بمبلغ 5 الالاف دولار. لذلك، إذا كان الخوف يسيطر عليك، قم بإجراء بعض التغييرات ومعرفة ما إذا كان ذلك سيساعدك. ستساعدك المخاطر الأقل على توضيح الاستراتيجية والحصول على الأرباح – حتى وإن كانت صغيرة – سترفع الروح المعنوية.

  • ما عليك سوى القيام بذلك!

يتعلق تداول الفوركس، الذهب، الأسهم، السلع، المؤشرات بالتغلب على مخاوفك، وأحيانًا تتطلب قرارات جريئة. الشخص الذي لم يخطئ أبدًا هو الشخص الذي لم يفعل شيئًا أبدًا – لذا امنح نفسك بعض التقدير. يمكن أن يكون السوق منطقة غير مستكشفة تمامًا بالنسبة لك حتى الآن، ولكن هذا يعني فقط أن لديك الكثير لتكتشفه أمامك! ابدأ بمبالغ صغيرة، لا تتسرع في ذلك، بل اصعد خطوة بخطوة.

  • كن البطل الخارق الخاص بك

حتى الانتصارات الصغيرة لا تزال انتصارات، والتغييرات الصغيرة تؤدي إلى نتائج كبيرة. تتمثل الخطوة الأولى في التغلب على مخاوفك عن طريق تبريرها او إيجاد سبب منطقي لها: اتخاذ قرار بشأن استراتيجية التداول الخاصة بك، تلك التي تناسب شخصيتك وأسلوب حياتك وجدولك الزمني وعوامل أخرى ذات قيمة. اتبع استراتيجية تداول الفوركس الخاصة بك وتتبع تحركاتك للتأكد من أنه يمكنك دائمًا العودة والتعلم من نجاحك واخطأك بدلاً من الخوف من كليهما. تذكر سبب بدء التداول – وخذ قفزة من الثقة!

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا

ينصح موقع تداول بالتداول مع واحدة من أفضل شركات التداول ادناه.

افضل شركات التداول

الأسئلة المتكررة

هل يمكنني التغلب على الخوف اثناء التداول بشكل كامل؟

من الصعب ان تحقق ذلك. ولكن هناك بالتأكيد طرق لتقليل الخوف وتصبح أكثر مقاومة له.

هل من الممكن ان تساعد استراتيجية التداول الناجحة على التغلب على الخوف اثناء التداول؟

إذا كانت لديك فكرة واضحة ومحددة للغاية حول وقت الدخول في الصفقة والخروج منها، فهذا يسهل من التغلب على الخوف من حدوث أخطاء اثناء التداول.

ما الفرق بين التداول بالحساب التجريبي او الديمو والتداول بالحساب الحقيقي؟

بالحساب التجريبي او الديمو، تقوم بالتداول بأموال افتراضية، بهدف اختبار استراتيجية التداول والتدرب على التداول بشكل عام. اما بالحساب الحقيقي، فتقوم بالتداول بأموالك الخاصة عن طريق إيداع مبلغ معين والتداول به، ويمكن ان تخسر اموالك او تجني أرباح التداول. تستطيع فتح حساب تجريبي وحقيقي على منصتي التداول الأكثر استخدامًا وهم: ميتاتريدر 4 – MT4، وميتاتريدر 5 – MT5. ويمكنك اختيار شركة تداول من قائمة أفضل شركات التداول أعلاه لفتح حساب تداول معها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد