ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة الى اعلى مستوى منذ 41 عاماً بسبب ارتفاع أسعار الطاقة

أدى ارتفاع فواتير الطاقة التضخم في المملكة المتحدة لأعلى مستوى منذ 41 عاماً في أكتوبر وزاد الضغط على بنك إنجلترا لرفع أسعار الفائدة.

ارتفع مؤشر أسعار المستهكلين المعروف CPI الى 11.1% مقارنة بالعام الماضي حسب ما تم نشره في موقع مكتب الإحصاء الوطني.

ارتفاع التضخم كان عكس توقعات الاقتصاديين حيث توقع الاقتصاديين بارتفاع 10.7% وكان أعلى رقم وصل اليه 10.9%.

يبلغ التضخم الان أعلى بخمس مرات من هدف بنك إنجلترا 2% ومن المتوقع أن يدلي محافظ البنك المركزي اندرو بيلي يوم الأربعاء بشهادته. أمام البرلمان البريطاني مع توقعات برفع تكاليف الاقتراض لمنع الارتفاع في المستوى العام للأسعار.

أدى خفض روسيا لإمدادات الغاز الطبيعي منذ غزو أوكرانيا الى ارتفاع تكاليف الكهرباء في الأسواق الأوروبية.

وارتفع الجنيه الإسترليني بنسبة 0.4% قبل أن يتراجع ويمحو خسائره. حيث تتوقع الأسواق أن يصل معدل أسعار الفائدة ذروته 4.65% في أغسطس المقبل.

ارتفاع أسعار الطاقة كان الأكبر في تقرير التضخم على الرغم من البرنامج الحكومي للتخفيف على المستهلك. وارتفعت أسعار الغاز 36.9% خلال أكتوبر وارتفعت أسعار الكهرباء 17%.

بقي التضخم الأساسي في المملكة المتحدة الذي لا يشمل أسعار الطاقة والغذاء دون تغيير عند 6.5% وقفزت أسعار المواد الغذائية بنسبة 2% خلال شهر أكتوبر.

أرقام التضخم في المملكة المتحدة تتناقض مع الولايات المتحدة حيث بدأ يتباطأ في أمريكا. بعد أن رفع البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بشكل مفرط وبسبب سياسته النقدية.

أكدت بيانات مؤشر أسعار المنتجين الأمريكية تباطؤ التضخم. وعزز الثقة في أن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون قادراً على ابطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 7.7% عن العام السابق وهو أقل تقدم سنوي منذ بداية العام وانخفض من 8.2% في سبتمبر.

ارتفعت الأسعار الأساسية باستثناء الغذاء والطاقة. وهو مؤشراً رئيسياً للتضخم بنسبة 6.3%. منخفضة من أعلى مستوى في 40 عام في سبتمبر.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي بنسبة 0.3% عن الشهر السابق بينما ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي 0.4%. وهي أقل من التقديرات.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :