هل تداول المعادن الثمينة يقتصر على الذهب والفضة فقط؟

|

ان المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة هي مواد طبيعية ذات قيمة، لكن لا يقتصر التداول في المعادن الثمينة على الذهب والفضة فقط. يوفر تداول الذهب الكثير من الفرص للمستثمرين، ولكن هناك أيضًا معادن أخرى يمكنك التداول فيها مثل البلاتين والبلاديوم. وهناك العديد من الأسباب الوجيهة التي تجعلك تتداول في المعادن الثمينة. ستتعرف على المزيد حول الأنواع المختلفة من المعادن الثمينة، وما الذي يؤثر على قيمتها وما إذا كانت استثمارًا جيدًا.

الذهب هو أصل مالي آمن في أوقات عدم اليقين في السوق المالي

الذهب XAU فريد من نوعه بسبب متانته وقدرته على توصيل الحرارة والكهرباء. له بعض التطبيقات الصناعية في طب الأسنان والإلكترونيات، ولكنه يستخدم بشكل أساسي للمجوهرات وكشكل من أشكال العملة. يتم تحديد قيمة الذهب من قبل السوق 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع. عندما تكون حالة البنوك والسوق المالي غير مستقرة، يعتبر المتداولين والمستثمرين الذهب أصلًا آمنًا في أوقات عدم اليقين في السوق.

أسعار سوق تداول الفضة أكثر تقلبًا من اسعار سوق تداول الذهب

تستخدم الفضة XAG في صناعة المجوهرات وفي الصناعة نظرًا لخصائصها الموصلة والمضادة للبكتيريا والقابلة للطرق. على عكس الذهب، يتحرك سعر الفضة بين دوره كمخزن للقيمة ودوره كمعدن صناعي. نتيجة لذلك، فإن تقلبات الأسعار في سوق الفضة أكثر تقلباً من الذهب.

البلاتينيوم هو أكثر المعادن الثمينة تقلبًا.

يعتبر البلاتينيوم معدنًا صناعيًا. ويتم استخدامه على نطاق واسع في مجال صناعة السيارات. ويتم تداول البلاتينيوم أيضًا على مدار الساعة في أسواق السلع العالمية. غالبًا ما يميل إلى الوصول إلى سعر أعلى للأونصة من الذهب خلال الفترات الروتينية لاستقرار السوق والاستقرار السياسي لأنه نادر جدًا.

لا يتمتع البلاديوم بشعبية في سوق التداول مثل المعادن الثمينة الأخرى.

شعبية البلاديوم وانتشاره في سوق التداول اقل من الذهب والفضة والبلاتين. إنه معدن فضي لامع يستخدم في أنواع مختلفة من عمليات التصنيع، خاصة للإلكترونيات والمنتجات الصناعية.

كيف تتداول أو تستثمر في المعادن الثمينة

يمكنك تداول المعادن الثمينة عن طريق المضاربة على انخفاض أو ارتفاع الأسعار بالمشتقات المالية مثل العقود مقابل الفروقات. على سبيل المثال، يمكنك تداول العقود مقابل الفروقات على الذهب والفضة في أي اتجاه تعتقد أن الأسواق ستذهب إليه، قصيرة أو طويلة. سوف تتداول بناءً على تحركات الأسعار هذه، لذلك لن تمتلك الأصول الأساسية فعليًا.

هناك طريقة أخرى للاستثمار وهي أسهم السلع وصناديق الاستثمار المتداولة ETFs. توفر صناديق الاستثمار المتداولة وسيلة مريحة وعالية السيولة لشراء الذهب أو الفضة أو البلاتين، ولكن لا يمكنك الوصول إلى السلعة المادية.

تُمكّنك الأسهم من التعرض غير المباشر للمعادن الثمينة عن طريق شراء أسهم في الشركات العاملة في إنتاجها واستخدامها. تسمح لك صناديق الاستثمار المتداولة ETF بالمضاربة على مجموعة متنوعة من الأصول في استثمار واحد، وسيتم إنشاء صناديق السلع المتداولة لتتبع عن كثب سعر هذا المعدن في السوق الأساسي.

ما الذي يؤثر على أسعار المعادن الثمينة؟

هناك عوامل مختلفة لها تأثير على أسعار المعادن الثمينة. دعنا نفكر في هذه العوامل أدناه:

  • العرض والطلب

كما هو الحال مع أي منتج أو خدمة، فإن النقص في المعادن الثمينة أو الحاجة المتزايدة لها يجعلها أكثر قيمة.

  • عدم اليقين الاقتصادي

 خلال أوقات عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي، يُنظر إلى المعادن النفيسة تقليديًا على أنها أصول ملاذ آمن نظرًا لقيمتها الدائمة.

  • الإنتاج الصناعي

للمعادن الثمينة مجموعة واسعة من الاستخدامات الصناعية التي تشمل تصنيع قطع غيار السيارات والأجهزة الطبية والإلكترونيات والمجوهرات. بالإضافة إلى ذلك، يتم تطوير تطبيقات جديدة بشكل مستمر. مع زيادة الطلب، ينمو الطلب على المعادن الثمينة أيضًا.

  • قوة الدولار الامريكي

نظرًا لأن المعادن الثمينة مقومة بالدولار، فإنها تتأثر بشكل خاص بالتقلبات في قيمة الدولار الأمريكي. عندما تنخفض قيمة الدولار، تعتبر المعادن الثمينة تداولًا جيدًا، مما يعني أنه من المرجح أن ترتفع أسعار المعادن الثمينة إلى مستويات مرتفعة.

  • اسعار الفائدة

تقدم المعادن الثمينة بديلاً إيجابيًا للمستثمرين ذوي الدخل الثابت، الذين يحصلون على عائد أقل على استثماراتهم عند خفض أسعار الفائدة. لذلك، قد يدفع صنع القرار الفيدرالي المستثمرين نحو فرص الملاذ الآمن هذه.

ايجابيات التداول والاستثمار في المعادن الثمينة

  • الحماية من التضخم

عندما يؤثر التضخم على أصولك المالية الأخرى، يمكنك تداول المعادن الثمينة لتخفيف التعرض للتغيرات الاقتصادية.

  • تنويع نشاط محفظتك الاستثمارية

يعد تداول المعادن طريقة مهمة لتنويع محفظتك الاستثمارية، ويحظى الذهب بشعبية خاصة بسبب مكانته كمعدن يمكن الاعتماد عليه للتحوط ضد انخفاض قيمة العملة أو التضخم المرتفع.

  • سيولة عالية

سوق المعادن الثمينة جذاب بسبب مستويات السيولة العالية للمعادن الثمينة.

  • انخفاض تكاليف المعاملات

إن تكاليف المعاملات المنخفضة المرتبطة بتداول المعادن الثمينة تجعلها أكثر فائدة للمتداولين.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

هل المعادن الثمينة تعد استثمارًا جيدًا؟

يعتبر العديد من المستثمرين المعادن الثمينة استثمارًا جيدًا، وخاصة الذهب الذي يُعرف بأصل الملاذ الآمن. غالبًا ما يستثمر المستثمرين أموالهم في الذهب في أوقات عدم اليقين في السوق. أيضًا، نظرًا لاستخدامها في المجوهرات والمكونات الكهربائية وقطع غيار السيارات والصناعة، يكون الطلب على المعادن الثمينة مرتفعًا في العادة. قاعدة النجاح في تداول المعادن النفيسة هي معرفة أهدافك ومخاطرك قبل الاستثمار.

هل يمكن التداول بالبلاديوم والبلاتينيوم؟

نعم، فهما يعتبران من المعادن الثمينة التي لها قيمتها ووزنها في السوق المالي، ولكن أسواقها تكون اقل تقلبًا، وليست منتشرة بشكل كبير ولا تتمتع بشعبية كبيرة في سوق التداول وبين المتداولين.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :