ما هي أفضل الطرق للتداول والاستثمار في الذهب؟

|

عادة، يتم تداول الذهب كسلعة صلبة. ومع تطور العالم، أصبح هناك العديد من الخيارات للاستثمار والتداول في الذهب. من خلال هذا المقال، سنقوم بتعريفك على الطرق المتنوعة والمختلفة لتداول الذهب، وكيف من الممكن تداول الذهب دون امتلاكه فعلًا.

ما هي العقود الفورية للذهب Spot Gold؟

السبائك الذهبية هي ذهب يتشكل على شكل متعددة، مثل عملة معدنية او غيرها، عليها ختم منقوش يوضح مستوى نقائها ووزنها وما إلى ذلك. ويمكن شراؤها من المتداولين أو البنوك أو صائغي الذهب. هناك العديد من الأسباب التي تجعل بعض المستثمرين والمتداولين يفضلون شراء الذهب المادي والاحتفاظ به. فالبعض منهم:

  • يمكن استخدام الذهب للتحوط او للوقاية من الأزمات المالية.
  • الذهب المادي جميل ولامع ويمكن حمله. يمكنك الاحتفاظ بسبائك الذهب التي تساوي الملايين في حقيبة صغيرة، لذا يمكنك استخدامها لتخزين ثروتك لاستخدامها في المستقبل.
  • لا يتآكل الذهب ولا يمكن تدميره بسبب الكوارث مثل الحرائق والعواصف والرياح وما إلى ذلك.
  • يمكن بيعه بسهولة في أي مكان وفي أي وقت أو حتى عبر الإنترنت.

يمكن أن يكون الاستثمار والتداول في سبائك الذهب مكلفًا عند مقارنته بخيارات التداول الأخرى. أيضًا، يمكن سرقة سبائك الذهب أو العملات المعدنية من قبل اللصوص أو حتى الأصدقاء الذين يدركون وجودها.

ما هي أسهم الذهب Gold Stocks؟

هناك العديد من الشركات التي تعمل في مجال التنقيب عن الذهب واستخراجه. معظم شركات التعدين الكبرى مدرجة في البورصات حيث يتم تداول أسهمها. يعد شراء وتداول أسهم الشركات التي تعتمد على الذهب طريقة أخرى للتداول في الذهب. عادة ما يشتري المستثمرين والمتداولين في الأسهم ويحتفظون بها من أجل الحصول على الأرباح منها أو بيعها في تاريخ مستقبلي إذا ارتفع السعر.

ما هي العقود الآجلة للذهب Gold Future Contracts؟

هذه هي العقود الموحدة المعروضة في البورصات مثل بورصة نيويورك التجارية NYMEX؛ حيث 100 أونصة من الذهب تمثل عقدًا واحدًا، ويتم التسعير بالدولار الأمريكي. عقد الذهب الآجل هو اتفاق بين طرفين لشراء أو بيع حجم عقد محدد من الذهب بسعر متفق عليه وفي تاريخ مستقبلي. اعتمادًا على نوع العقد، يمكن تسوية عقود الذهب الآجلة نقدًا أو سيتسلم المشتري الذهب ماديًا عند انتهاء صلاحية العقد.

تناسب طريقة التداول في الذهب هذه المتحوطين Hedgers والمضاربين Scalpers؛ بينما يكون مركز الشراء هو التزام بقبول التسليم أثناء وجود مركز “بيع” والتزام بتسليم الذهب في تاريخ مستقبلي.

يسعى المضاربين عادة إلى جني بعض الأرباح من فرق سعر الذهب ولا يتلقون العوائد، لذلك عادة ما يقومون بإبرام العقد قبل انتهاء صلاحيته. الاستثمار في العقود الآجلة للذهب يدعم تداول الرافعة المالية، مما يعني أن المشتري يودع فقط جزءًا صغيرًا من القيمة السوقية الكاملة لقيمة السلعة. تعتبر العقود الآجلة للذهب محفوفة بالمخاطر حيث قد يفقد المتداول جزءًا كبيرًا من استثماره.

ما هي صناديق الذهب المتداولة Gold EFTs؟

هذه مجموعة من الأموال تتكون من الذهب كأصل رئيسي ويتم تتبع سعر الذهب. تعمل صناديق الذهب المتداولة Gold EFTs مثل الأسهم ويتم تداولها في البورصة. أنت لا تمتلك الذهب المادي ولكنك تتداول فقط في تحركات أسعاره. لها المزايا التالية:

  • إنها أرخص من شراء الذهب المادي
  • يمكن ان يتم بيعها في أي وقت طالما أن البورصة تفتح جلسة تداول
  • تعتبر صناديق الذهب المتداولة Gold EFTs مفيدة لتنويع الأصول أو للتحوط من الخسائر.
  • الضرائب عليها قليلة

تتعرض صناديق الذهب المتداولة في الذهب لتقلبات السوق وبالتالي فهي محفوفة بالمخاطر. يتم تحصيل رسوم إدارتها أيضًا.

ما هي عقود خيارات الذهب Gold Options؟

عقود خيارات الذهب Gold Options هي عقود بين طرفين تمنحهم الحق “وليس الالتزام” بشراء وبيع كمية محددة من الذهب بسعر متفق عليه في تاريخ مستقبلي. التسعير لهذه العقود مشتق من سعر الذهب الأساسي. تمنح “خيارات البيع” الحق في البيع بينما تمنح “خيارات الشراء” الحق في الشراء. تتوفر عقود خيارات الذهب للتداول في البورصات مثل NYMEX، وTokyo Commodity Exchange، وما إلى ذلك. كما يتم تداول خيارات الذهب أيضًا في خارج البورصة، عادةً من خلال وسطاء التداول بالذهب.

ما هي العقود مقابل الفروقات على الذهب Gold CFDs؟

العقود مقابل الفروقات على الذهب هي عقود الفروق لشراء أو بيع كمية معينة من الذهب بينما يتم تحديد الأرباح أو الخسائر من خلال التغير في سعر سلعة الذهب الأساسية. لا يمتلك متداول العقود مقابل الفروقات الذهب المادي أبدًا ولكنه يهدف فقط إلى تحقيق أرباح محتملة من تقلب أسعار الذهب. العقود مقابل الفروقات هي مشتقات لأنه يتم تسعيرها من سعر سلعة الذهب في الوقت الفعلي.

لا يتم تداول العقود مقابل الفروقات في البورصات؛ بدلاً من ذلك، فهي منتجات مالية يتم تداولها خارج البورصة OTC ويقدمها وسطاء تداول الذهب. يقوم هؤلاء الوسطاء بكتابة “مواصفات العقد” وبتوفير “منصات التداول” التي يتم وضع جميع صفقات العميل عليها. تم تحديد سعرين لجميع الأصول المتاحة؛ سعر “العرض” و “الطلب”. يفتح المتداول “مركز شراء” بسعر الطلب عندما يتكهن بزيادة السعر. يفتح مركز “بيع” بسعر العرض عندما يتوقع انخفاض السعر.

توفر معظم منصات التداول نوعًا من الأدوات لدعم المتداولين من خلال التحليل الفني، وما إلى ذلك. قد يقدم وسطاء تداول الذهب منصة خاصة بهم أو منصات تابعة لجهات خارجية. بعض منصات التداول مثل ميتاتريدر 4 MT4 الشهيرة تكون سهلة الاستخدام وقابلة للتطوير ومتعددة الاستخدامات ومحملة بأدوات التداول والتحليل.

مميزات التداول في العقود مقابل الفروقات على الذهب Gold CFDs

  • يمكن البدأ بالتداول بالعقود مقابل الفروقات على الذهب بايداع اولي قليل

تتميز العقود مقابل الفروقات بدعمها الرافعة مالية، وهي أداة تمنح المتداول تعرضًا أكبر للسوق من خلال السماح له بفتح صفقات أكبر بكثير من رصيد حسابه. على سبيل المثال، إذا كان رصيد حساب المتداول 2000 يورو وكان وسيط تداول الذهب يقدم له رافعة مالية قدرها 1:10، فيمكنه فتح صفقات تداول بقيمة 20 ألف يورو. يمكن أن يساعده هذا في فتح المزيد من الصفقات وزيادة إمكانات ربحه، لكن الرافعة المالية ستزيد أيضًا من خسائره إذا كانت الصفقة تتعارض مع مركزه.

  • تزيد من فرص التداول

على عكس متداول سبائك الذهب الذي يشتري الذهب ويحتفظ به على أمل البيع عندما يرتفع السعر، فإن متداولي العقود مقابل الفروقات على الذهب لديهم فرص في كل من الأسواق التصاعدية والتنازلية. على منصات التداول التي يستخدمها الوسيط، يمكن لمتداولي العقود مقابل الفروقات المضاربة على الأسواق التصاعدية والتنازلية. لذلك، إذا كانت التوقعات تشير إلى حدوث انهيار في سعر أصل الذهب الأساسي، فإن متداولي العقود مقابل الفروقات لديهم فرص لتحقيق أرباح محتملة.

  • المرونة والراحة

على منصات التداول التي يستخدمها وسيط الذهب، يمكن لمتداولي العقود مقابل الفروقات فتح عدة مراكز في وقت واحد. على سبيل المثال، يمكن لمتداول العقود مقابل الفروقات المتخصص في تداول السلع فتح صفقات على الذهب والفضة والبلاتين وغيرها من الأصول في نفس الوقت، من نفس رصيد الحساب وعلى نفس المنصة. لا تنتهي صلاحية العقود مقابل الفروقات على الذهب Gold CFDs، يمكنك اختيار الصفقة على راحتك وعلى أي جهاز مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التابلت والهواتف الذكية وما إلى ذلك بشرط أن تدعمها منصة التداول التي يستخدمها الوسيط.

سلبيات التداول بالعقود مقابل الفروقات على الذهب Gold CFDs؟

  • رفع مستوى المخاطر

تم تصميم الرافعة المالية لتكون ميزة لأنها يمكن أن تساعد المتداول على تنمية رأس ماله في التداول بشكل أسرع، إذا سار السوق في صالحه. ولكن عندما يتعارض السوق مع مراكز المتداولين، فإن الرافعة المالية تضاعف الخسائر المحتملة بنفس النسبة التي تضاعف فيها الأرباح المحتملة. يحذر جميع وسطاء تداول الذهب عملائهم من المخاطر المرتبطة بتداولات العقود مقابل الفروقات ذات الرافعة المالية. هذا هو السبب في أن الوسطاء يضعون بيانات التحذير أو “الإفصاح عن المخاطر” بشكل واضح على مواقعهم الإلكترونية.

  • مخاطر سوق تداول الذهب

الاستثمار والتداول في الفضة والذهب والأصول المالية الأخرى محفوف بالمخاطر لأن أسعار هذه الأصول تتغير بسرعة كبيرة. في أوقات تقلبات سوق تداول الذهب، تتحرك الأسعار بشكل كبير صعودًا وهبوطًا في لمح البصر. هذا يعرض المتداولين لمخاطر السوق حيث يمكن للسوق بسهولة عكس مراكزهم مما يؤدي إلى خسائر فادحة خلال فترة زمنية قصيرة.

  • الرسوم والعمولات

يفرض على تداول العقود مقابل الفروقات على الذهب رسومًا، لأن جميع وسطاء تداول الذهب يفرضون رسومًا على خدماتهم. فيما يلي بعض الرسوم التي يفرضها وسطاء التداول:

اولًا: فرق سعر البيع والشراء

يقوم معظم وسطاء التداول بتضمين رسوم التداول الخاصة بهم في فرق سعر البيع والشراء. قد يكون السبريد ثابتًا أو متغيرًا.

ثانيًا: العمولة

يتقاضى بعض وسطاء التداول عمولة ثابتة على جميع الصفقات حسب حجم العقد. هناك وسطاء يتقاضون كلاً من السبريد والعمولات حسب نوع الحساب الذي يحتفظ به المتداول.

ثالثًا: عمولات الإيداع والسحب في حساب التداول

يتقاضى بعض وسطاء التداول عمولات على عمليات الإيداع والسحب. تعتمد العمولات أحيانًا على طريقة السحب المستخدمة والمبلغ المتضمن.

رابعًا: رسوم التبييت او السواب Swap

 يتم تحميلها من الحسابات التي تحتفظ بصفقات التداول مفتوحة طوال الليل.

خامسًا: رسوم عدم النشاط

يتقاضى العديد من وسطاء التداول هذه الرسوم الشهرية من الحسابات التي لم يتم تداولها لعدد محدد من الأيام.

ملخص

يعد التداول في الذهب ممارسة طويلة الأمد امتدت لقرون. الذهب نادر ومكلف وله العديد من الخصائص الفيزيائية والكيميائية. يمكنك الاستثمار في الذهب عن طريق شراء السبائك المادية، أو تداول صناديق الذهب المتداولة Gold EFTs، أو شراء أسهم الشركات المعتمدة على الذهب، أو تداول عقود الذهب الآجلة Gold Futures أو عقود خيارات الذهب Gold Options، وكذلك تداول العقود مقابل الفروقات على الذهب Gold CFDs. مع العقود مقابل الفروقات على الذهب، فإنك تضارب فقط على الاسعار ولن تمتلك السلعة. تعد العقود مقابل الفروقات مريحة، وتتطلب رأس مال أقل، ومرنة وتوفر فرصًا للتداول ولكنها تنطوي على مخاطرة عالية خاصة بسبب التداول بالرافعة المالية.

ما هي طرق استثمار وتداول الذهب؟

يمكنك الاستثمار والتداول في الذهب عن طريق شراء السبائك المادية، أو تداول صناديق الذهب المتداولة Gold EFTs، أو شراء أسهم الشركات المعتمدة على الذهب، أو تداول عقود الذهب الآجلة Gold Futures أو عقود خيارات الذهب Gold Options، وكذلك تداول العقود مقابل الفروقات على الذهب Gold CFDs.

ما هي أفضل طريقة لتداول الذهب؟

العقود مقابل الفروقات على الذهب. فمن خلالها انت تضارب فقط على الأسعار ولن تمتلك السلعة. تعد العقود مقابل الفروقات مريحة، وتتطلب رأس مال أقل، ومرنة وتوفر فرصًا للتداول ولكنها تنطوي على مخاطرة عالية خاصة بسبب التداول بالرافعة المالية.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :