التحوط او الهيدج Hedging في التداول – هل يمكن اعتباره كاستراتيجية لإدارة المخاطر؟

|

التحوط Hedging في الأسواق المالية هو أسلوب تداول يستخدم لحماية المتداول من الخسائر الكبيرة. ويمكن اعتباره كاستراتيجية لإدارة المخاطر يستخدمها المتداول، فمن خلاله تستطيع التأمين على تداولاتك وصفقاتك في حال حدوث حركة عكسية في السوق الذي تتداول به، سواءً كان سوق الفوركس، الذهب والمعادن الثمينة، الأسهم، المؤشرات، وغيرهم. يتضمن التحوط Hedging في سوق الفوركس فتح مركز شراء ومركز بيع على نفس زوج العملات. يُعرف هذا باسم التحوط المباشر direct hedging أو التحوط المثالي perfect hedge، ويحمي المتداولين من أي حركة لم تكن في الحسبان. انه يقضي بشكل أساسي على جميع المخاطر في التداول، ولكنه يزيل أي فرص للربح ايضًا.

ما هو التحوط Hedging في التداول؟ وهل يمكن اعتباره كاستراتيجية لإدارة المخاطر؟

لكن، ان التحوط عملية لا تتم في هذه البساطة طوال الوقت. قد يقرر المتداول فتح مركز شراء ومركز بيع على اثنين من أزواج العملات المختلفة المرتبطة بشكل إيجابي. بعبارة أخرى، يتحرك زوجا العملات عادة في نفس الاتجاه. على سبيل المثال، يتحرك زوج EUR/USD وGBP/USD بشكل عام في نفس الاتجاه، كما هو الحال مع زوج AUD/USD وNZD/USD. يُعرف هذا باسم التحوط غير المباشر – indirect hedging. على سبيل المثال، قد تفتح مركزًا طويل المدى على زوج العملات AUD/USD مع الاعتقاد بأن الدولار الأسترالي سوف يقوى، وأن الدولار الأمريكي سيضعف، وفي الوقت نفسه، ستفتح مركزًا قصير المدى على زوج NZD/USD لحماية نفسك من ارتفاع الدولار الأمريكي.

امثلة على التحوط Hedging

التحوط Hedging هو أسلوب يمكن تطبيقه على الأنشطة اليومية الحياتية، وليس فقط في عالم التداول. على سبيل المثال، عندما يشتري شخص تأمينًا على السيارة، فإنه يحمي سيارته من الحوادث أو السرقة. قد لا يتعرض هذا الشخص أبدًا لحادث وقد لا تُسرق سيارته أبدًا، لكن التأمين هو شكل من أشكال إدارة المخاطر، ويحمي الشخص من الخسارة المالية في حالة وقوع حادث. في الواقع، يمكن مقارنة أي شكل من أشكال التأمين بالتحوط في سوق تداول الفوركس، الأسهم، المؤشرات، الذهب والمعادن الثمينة، وغيرهم.

ما هي فوائد وايجابيات التحوط Hedging في التداول؟

تتمثل الميزة الرئيسية للتحوط في تعويض مخاطر تقلبات الأسعار في السوق لحماية صفقاتك. تشمل المزايا الأخرى ما يلي:

  • استراتيجيات مختلفة

يمكن للمتداولين اختيار التحوط بشكل مباشر أو غير مباشر أو عبر عقود خيارات الفوركس – forex options contracts. يمكن تنفيذ التحوط المباشر على أي زوج عملات.

  • تخفيف الخسائر

يقوم التحوط بحماية المتداولين خلال فترات السوق الصعبة والمتقلبة.

  • توفير الوقت

ان التحوط سيوفر الكثير من الوقت للمتداولين على المدى الطويل، حيث لن يضطروا إلى مراقبة أو تعديل محفظتهم الاستثمارية بشكل مستمر.

  • الرافعة المالية

يمكن استخدام الهامش والرافعة المالية مع التحوط لتضخيم الأرباح، ولكنها أيضًا تضخم الخسائر.

ما هي سلبيات التحوط Hedging في التداول؟

التحوط لا يخلو من عيوبه. إذا لم يتم تنفيذ الإستراتيجية بشكل صحيح، يمكن أن يعرض التحوط المتداول لمخاطر مالية.

  • القيود

لا يسمح بعض وسطاء تداول الفوركس بالتحوط المباشر، الذي يتمثل بوضع الشراء والبيع على نفس زوج العملات. في الولايات المتحدة، يعتبر التحوط في سوق الفوركس والعملات الأجنبية غير قانوني.

  • انخفاض الأرباح

نظرًا لاستخدام التحوط لحماية المتداولين من الخسائر، فإنه يقلل أيضًا من الأرباح. كما لا يُسمح بسحب الأموال خلال فترة التحوط.

  • الصبر

يمكن أن يكون التحوط معقدًا ويتطلب الصبر. في بعض الأحيان، يعلق المتداولين في التحوط لفترة طويلة أثناء انتظار حركة إيجابية واتخاذ قرارات غير عقلانية.

  • الرسوم

مثل جميع استراتيجيات التداول، هناك رسوم مرتبطة بالتحوط. إذا كانت أرباحك ضئيلة بالفعل، فإن الرسوم ستؤثر على ذلك.

كيف يتم التحوط باستخدام العقود الآجلة والخيارات؟

ناقشنا التحوط المباشر والتحوط غير المباشر كاستراتيجية متقدمة مستخدمة في تداول الفوركس. لكن التحوط يحظى أيضًا بشعبية كبيرة بين المتداولين في العقود الآجلة والخيارات. على سبيل المثال، خيار البيع هو عقد يمنح المشتري الحق، وليس الالتزام، لبيع أصل مالي بسعر وتاريخ محددين. نظرًا لأن المشتري غير ملزم بالوفاء بالعقد، يمكن للمشتري السماح بانتهاء صلاحية العقد إذا تحرك الأصل المالي ضد مصلحته. يتم استخدام خيار البيع عند تداول الأسهم في البورصة. من خلال تنفيذ خيار الشراء، يقوم المتداول بتحويط السهم ضد التحركات المعاكسة.

من ناحية أخرى، فإن العقد الآجل هو عقد بين طرفين لشراء أو بيع أصل بسعر وتاريخ محددين. المشتري والبائع ملزمان بالوفاء بهذا العقد، على عكس عقد الخيارات. يعتبر العقد الآجل مفيدًا للمتداولين أو الشركات الذين ليس لديهم الأموال اللازمة لشراء الأصل الآن أو يعتقدون أن الأصل سيرتفع أو ينخفض ​​في قيمته بحلول تاريخ العقد. من خلال تحديد السعر والتاريخ المحددين، يعرف المتداول بالضبط المبلغ الذي يحتاج إلى دفعه بغض النظر عن تقلبات الأسعار. على سبيل المثال، قد يقوم فرد مزود للنفط بتنفيذ عقد مستقبلي إذا كان يعتقد أن سعر النفط سينخفض ​​في غضون اثني عشر شهرًا. بهذه الطريقة يضمن مزود النفط بيع نفطه بسعر متفق عليه.

كيف يتم التحوط باستخدام السلع؟

من النفط إلى الذهب، تعتبر السلع من أكثر الأصول المالية التي يتم التحوط عليها شيوعًا. يعتبر الذهب على وجه الخصوص خيارًا شائعًا للمستثمرين، لأنه يُنظر إلى السلعة على أنها ملاذ آمن من الأصول ذات المخاطر العالية، أثناء عدم اليقين الاقتصادي أو السياسي. هذا هو السبب في ارتفاع سعر الذهب خلال أزمة الديون في منطقة اليورو في عام 2011. ويستخدم للتحوط ضد أسواق الأسهم، في حالة الانهيار، وسوق الفوركس، الدولار الأمريكي بشكل أساسي. يمكن أيضًا تداول الذهب في سوق العقود الآجلة والخيارات، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للتحوط باستخدام السلع. تشمل السلع كل شيء من الذهب والزيت إلى القمح وفول الصويا ومنتجات الألبان.

ما هي المحفظة الوقائية او صندوق التحوط hedge fund؟

يمكن أحيانًا الخلط بين التحوط وصندوق التحوط، ولكن أن المصطلحين مختلفين. في حين أن التحوط هو استراتيجية تداول، فإن صندوق التحوط او المحفظة الوقائية Hedge Fund هو شراكة خاصة بين مدير صندوق محترف وعملائه، الذين عادة ما يكونون مستثمرين بارزين. يجمع صندوق التحوط أموال عملائه للاستثمار في الأسهم أو الفوركس أو السلع أو المشتقات أو تداولها. تهدف صناديق التحوط إلى تقليل المخاطر على الاستثمارات، وبالتالي تستخدم التحوط كأسلوب لتقليل المخاطر، ومن هنا انبثق الاسم المشترك.

الغرض من صندوق التحوط هو تعظيم وزيادة عوائد استثمارات العملاء، سواء كانت الأسواق المالية تتداول أكثر أو أقل. بشكل عام، تم تصميم صناديق التحوط Hedge Funds لتوليد مستوى ثابت من العائد. يتم الدفع لمديري الصناديق عن طريق فرض رسوم إدارية جنبًا إلى جنب مع العمولة على أي ربح يتم تحقيقه من الاستثمارات.

ما هي خصائص ومزايا المحفظة الوقائية او صندوق التحوط Hedging Fund؟

لا يتم استخدام صناديق التحوط عادةً بواسطة المتداول العادي. يستهدف المدراء المستثمرين المتمرسين، الذين لديهم الخصائص التالية:

  • حالة ثروتهم

تستهدف صناديق التحوط المستثمرين المتمرسين أصحاب الثروات الصافية العالية فقط. عادة، يجب أن يكسب المستثمرين أكثر من 200 ألف دولار سنويًا، ولديهم صافي ثروة يزيد عن مليون دولار. يجب أيضًا أن يكونوا معتمدين – أو مستثمرين مؤهلين – مما يعني أنهم يمتلكون مستوى أعلى من المعرفة في مجال التداول.

  • الرافعة المالية

يتسم مديرو صناديق التحوط او المحافظ الوقائية بالجرأة في استراتيجيات التداول الخاصة بهم وعادة ما يعتمدون الرافعة المالية كطريقة لتضخيم العوائد. تستخدم الرافعة المالية الأموال المقترضة لفتح صفقات أكبر. بينما تزيد التقنية من العوائد، يمكنها أيضًا تضخيم الخسائر، وهذا هو سبب استخدام صناديق التحوط لحماية أموال العملاء.

  • الرسوم

تختلف رسوم صندوق التحوط عن رسوم صناديق الاستثمار المشتركة Mutual Funds ورسوم وسيط التداول. تفرض صناديق التحوط على العملاء رسومًا إدارية بالإضافة إلى رسوم العمولة. على سبيل المثال، يمكن أن تكون رسوم إدارة الأصول 2٪ من إجمالي الاستثمار بالإضافة إلى 20٪ عمولة على أي أرباح يتم تحقيقها من مجموع الأموال.

  • التنظيم

على عكس صناديق الاستثمار المشتركة Mutual Funds، لا يتم تنظيم صناديق التحوط من قبل بعض الحكومات أو البورصات. على سبيل المثال، لا تخضع صناديق التحوط حاليًا للرقابة من قبل هيئة الرقابة على الصناعة المالية الأمريكية المعروفة باسم لجنة الأوراق المالية والبورصات – SEC.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :