التحليل الفني

التحليل الفني بشكل عام هو مرحلة يمر بها كل العمليات على ارض الواقع، للتعرف على النتائج التي اثمرت بها العملية المعنية، سواءً كانت سلبية او إيجابية، وذلك بهدف اتخاذها كمرجع للعمليات المقبلة، ولعدم إعادة الأخطاء التي تم القيام بها والعمل على تصحيحها. وبالتكرار، يصبح المحلل خبير بالعوامل التي تجعل من العملية المعنية عملية ناجحة.

التحليل الفني
التحليل الفني

 

التحليل الفني في التداول – Technical Analysis in Trading

 هو عبارة عن مجموعة من الدراسات التي تدرس حركة الأسواق المالية عن قرب، ويتم تمثيلها على شكل رسومات بيانية، توضح الحركات الحالية للأسعار، وتتوقع الحركات المستقبلية بناءً على البيانات المتوفرة. التحليل الفني في التداول لا يعتمد على الأسباب التي تُسير الحركات الحالية للأسواق المالية، بل على النقيض، فإنه يعتمد على الأسباب الافتراضية التي تؤدي في النهاية الى حركات الأسعار المقررة، ويتم وضعها في عين الاعتبار. وفي بداية القرن العشرين، قام تشارلز داو بوضع العديد من النظريات التي تعتبر حجر الأساس للتحليل الفني.

 

افتراضات التحليل الفني في التداول

يعتمد التحليل الفني في التداول على عدة افتراضات، وهي:

  1. تحسم حركة الأسواق كل شيء – Market Action Discount Everything

يوضح هذا الافتراض ان الاحداث في العالم توثر على حركة الأسواق المالية، اقتصادية كانت، اجتماعية، سياسية.. الخ، وهذه الاحداث تشكل عنصر بالأسباب التي تحدد مسار اتجاه الأسعار في الأسواق المالية، فبالتالي، تَتبع حركة الأسعار يُغني عن متابعة الاحداث التي تسبب بالتحركات في الأسواق المالية في عالم التداول.

لا تستطيع جميع الاحداث العالمية ان تحرك الأسعار، فتتبع الحركات وتغيراتها في الأسواق المالية اهم بكثير من معرفة السبب التي أدى اليها.

 

  1. تتحرك الأسعار في اتجاهات – Prices Move in Trends

يوضح هذا الافتراض ان الأسواق العالمية تتجه بالكثير من الاتجاهات، وبالعادة فإنها تستقر في نفس الاتجاه لفترة طويلة نسبيًا، وبعدها يتغير، فإما ان تكون في اتجاه الانتعاش والازدهار، واما ان تكون في اتجاه التدني والكساد. فيتوجه تركيز المحلل الفني للاتجاه القائم للأسواق، وإيجاد فرص للمتاجرة في هذا الاتجاه، فالتقلبات مهمة جدًا في مجال التداول.

 

  1. التاريخ يعيد نفسه – History Repeats Itself

يوضح هذا الافتراض ان التداول عالم يسع العديد من الافراد، وما قد يجمعهم هي الحاجة الى استثمار أموالهم في طريقة قد تزيد من مدخولهم المادي الكلي، وقد تندمج هذه الرغبة بالطمع والخوف والعديد من المشاعر الاخرى، اما بكميات قليلة او كبيرة. وكما تتمثل الحركات والاتجاهات في الأسواق المالية في الرسوم البيانية، فإن مشاعر المستثمرين (الطمع، الخوف.. الخ) تأخد حيزًا من البيانات المتمثلة بالرسوم البيانية، ويمكن التعرف عليها بسهولة ووضوح، وايضًا، احتمال كبير ان تتكرر هذه المشاعر في العمليات التداولية المقبلة، وكما حدثت في وقت سابق ستحدث في وقت لاحق.

 

مؤشرات التحليل الفني في عالم التداول

  1. مؤشر التدفق النقدي – MFI
  2. اشرطة بولينجر – Bollinger Bands
  3. النماذج العكسية – Reverse Patterns
  4. خطوط اتجاه الأسواق – Trendlines
  5. نظرية داو – Dow Theory
  6. موجات اليوت – Elliott Wave
  7. مؤشر العزم – Momentum
  8. مؤشر القوى النسبية – RSI
  9. مؤشر الماكد – MACD
  10. الشموع اليابانية – Japanese candles، لمعرفة المزيد
  11. مؤشر الحجم – OBV
  12. مؤشر الهيستوجرام – Histogram
  13. مؤشر ويليامز – Williams %R
  14. مؤشر الستوكاستك – Stochastic
  15. مؤشر القناة السعرية – Price Channel
  16. مؤشر انفلوب – Envelope
  17. مؤشر ووديز – Woodies
  18. مؤشر كاماريلا – Camarilla
  19. مؤشر ديمارك – Demark

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد