البنك المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة بأكبر زيادة على الاطلاق

رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة بأكبر زيادة على الاطلاق من اجل القضاء على التضخم ويدفع منطقة اليورو الى الركود.

ورفع مجلس إدارة البنك البالغ عددهم 25 عضواً سعر الفائدة 75 نقطة أساس. بنسبة غير مسبوقة في الدول التي تستخدم عملة اليورو.

هذه الخطوة من البنك المركزي الأوروبي تعتبر الأولى حيث لم يقم برفع سعر الإقراض بمقدار 75 نقطة منذ صدور اليورو أواخر العام 1999.

قيام بنك أوروبا المركزي برفع سعر الفائدة بعد أن رفع البنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك الاحتياطي الأسترالي بنفس النسبة.  وبنوك مركزية أخرى لمكافحة التضخم في البلاد.  مع ارتفاع أسعار الطاقة بسبب الأزمة التي تواجهها أوروبا بعد توقف خط الأنابيب من روسيا.

وتحدثت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريسيتن لاجارد وقالت أن البنك المركزي سيرفع سعر الفائدة في الاجتماعات المقبلة. لان التضخم من المتوقع أن يظل فوق الهدف المستهدف.

وقالت لاجارد أن الاقتصاد من المتوقع أن يتباطأ خلال الأشهر المقبلة من نفس العام 2022. موضحة السبب بارتفاع أسعار الطاقة والتي أشارت اليها انها مرتفعة للغاية

ان رفع سعر الفائدة الكبير يهدف الى رفع تكلفة الاقتراض لدى المستهلكين والشركات مما يؤدي الى ابطاء وتيرة الأسعار المرتفعة عن طريق تقليل الطلب على السلع.

ان ارتفاع التضخم في أوروبا كان سببه الرئيسي ارتفاع أسعار الطاقة بعد غزو روسيا لاوكرانيا حيث خفضت روسيا امدادات الغاز المستخدم للتدفئة وتوليد الكهرباء ومن المتوقع ان تشهد أوروبا الأشهر القادمة ازمة كبيرة مع موسم الشتاء البارد.

بعد رفع سعر الفائدة ارتفعت العملة الأوروبية امام الدولار الأمريكي وسجلت مكاسب وقفز اليورو الى 1.0020 دولاراً ولكن سرعان ما انخفض.

اليورو دولار EURUSD يتداول في الاتجاه الهابط بثبات مستوى المقاومة 1.0120.

تبقى مستويات الدعم 0.9850 قوية وكسر دون ذلك سيؤدي الى انخفاض كبير في العملة الأوروبية امام الدولار نحو 0.9200.

بينما التحرك فوق 1.0120 سيزيد الايجابية نحو 1.0200

سعر اليورو
اليورو ينخفض

وسجل اليورو تراجعاً امام الدولار القوي اذ ارتفع الأخيرة ومؤشره فوق مستوى 110.0 مع توقعات بان نشهد مزيداً من الارتفاع.

وانخفض اليورو بنسبة 0.23 بالمئة امام العملة اليابانية بينما زادت امام الجنيه الاسترليني بنسبة 0.20%

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد