الانزلاق السعري Slippage – كيف تنفذ صفقة تداول فوركس بالسعر الذي تريده!

|

الانزلاق السعري Slippage مصطلح يستخدم بشكل متكرر في سوق التداول وينطبق على سوق تداول الفوركس والأسهم. يمكن أن يؤدي الانزلاق السعري إلى خسارة أو ربح أعلى. وبالتالي، من الضروري معرفة كيفية حدوثه وكيفية تجنب تأثيره السلبي. معنى الانزلاق بسيط. الانزلاق السعري Slippage هو الفرق بين السعر الذي ترغب في دخول السوق فيه أو الخروج منه بالسعر الذي تمت به تنفيذ صفقة تداول فوركس. يمكن أن يكون تأثيره إيجابي أو سلبي.

ما هو الانزلاق السعري Slippage؟

الانزلاق السعري هو الفرق بين السعر الذي ترغب في دخول السوق أو الخروج منه بالسعر الذي تمت به تنفيذ صفقة تداول فوركس. يمكن أن يكون إيجابي أو سلبي. يحدث الانزلاق السعري السلبي عندما يتم تنفيذ صفقتك بسعر أسوأ بالنسبة لك. يعني الانزلاق السعري الإيجابي أنك تحصل على سعر أفضل لفتح أو إغلاق صفقة تداول الفوركس الخاصة بك. عادةً ما تكون سرعة تنفيذ صفقة تداول الفوركس هي المحفز الأساسي للانزلاق السعري. قد يؤدي أي تأخير بين وضع الأمر وتنفيذه إلى تغيير السعر. في الوقت نفسه، قد يحدث انزلاق سعري إذا كنت تحتفظ بالمركز اكثر من 24 ساعة أو خلال عطلة نهاية الأسبوع عندما يكون السوق مغلقًا، وتتسبب الأحداث غير المتوقعة في ارتفاع الأسعار بشكل لا يصدق.

لا تخلط بين الانزلاق السعري Slippage والفارق السعري او السبريد Spread. السبريد او فرق السعر هو الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء التي تنطبق على أي صفقة تفتحها. السبريد هو العمولة التي تدفعها إلى وسيط تداول الفوركس لفتح مركز. يمكنك حساب السبريد مسبقًا واختيار الأصل المالي الذي يحتوي على أصغر سبريد. بالنسبة للانزلاق السعري، لا يمكنك التنبؤ بمقدار المال الذي ستخسره او تكسبه منه، وبالكاد يمكنك توقع وقت حدوثه. ومع ذلك، سوف نشارك أفضل الحيل للتنبؤ بالانزلاق السعري Slippage.

لماذا يحدث الانزلاق السعري Slippage؟

لنأخذ في الاعتبار أسباب الانزلاق السعري Slippage، مما سيساعد في بناء إستراتيجية تداول قوية حول كيفية تجنبه.

  • تقلبات سوق الفوركس العالية

السبب الأول والأساسي للانزلاق السعري هو التقلبات العالية لسوق الفوركس. هناك دائمًا تقلبات في السوق المالي. إنها إما منخفضة أو عالية. في أوقات التقلبات العالية، يتغير السعر بسرعة كبيرة بحيث لا يمكن للسوق أن يفي بالسعر الذي تطلبه. يجب أن يوفر وسيط تداول الفوركس الخاص بك تنفيذًا سريعًا للأوامر للحد من حجم الانزلاق. دائمًا ما تكون الأحداث الاقتصادية والأخبار غير المتوقعة والشائعات سببًا في ارتفاع معدل التقلب. يتم ذكر الأحداث الاقتصادية في التقويم الاقتصادي. ومع ذلك، ليس من السهل التنبؤ بدقة بتأثيرها.

  • سيولة منخفضة

السيولة العالية تعني أن العديد من المتداولين النشطين في السوق مستعدون لتنفيذ صفقة تداول. إذا كنت بائعًا، فهم على استعداد للشراء بالسعر الذي تحدده. إذا كنت مشترًا، فهم على استعداد للبيع بالسعر الذي تريده. تعني السيولة المنخفضة أنه لا يوجد عدد كافٍ من المتداولين في السوق الذين يرغبون في الشراء أو البيع بالسعر الذي تتوقعه. لذلك، يستغرق العثور على مشتر أو بائع وقتًا طويلاً بعد تقديم الطلب. يرجع هذا في الغالب إلى الأصول غير العادية التي لا يهتم بها الكثير من الأشخاص.

  • امر تداول كبير

سبب آخر يظهر بشكل أقل تكرارًا ولكن جدير بالذكر هو اوامر التداول الكبيرة. يحدث الانزلاق السعري Slippage إذا قمت بتقديم طلب كبير، ولكن لا فائدة من ملئه عند مستوى السعر المطلوب.

كيف يحدث الانزلاق السعري Slippage؟

ينطبق الانزلاق السعري بالتساوي على أنواع مختلفة من الأسواق المالية. فيما يتعلق بسوق بالأسهم، نحن نتحدث عن الفرق بين سعر الطلب وسعر العرض، ما يسمى بالسبريد Spread. لتجنب انزلاق الأسهم، يجب على المستثمرين تجنب أوقات التقلبات العالية. لنفكر في مثال. تخيل أنك ترغب في شراء أسهم ابل Apple. فرق السعر بين العرض والطلب هو 247.75 إلى 247.85. أنت تفترض أن السعر سيرتفع، لذا فأنت تريد شراء الأسهم. ومع ذلك، فإن التقلبات المرتفعة في السوق دفعت سعر الطلب إلى 248.25. الفرق بين 247.85 و 248.25 هو الانزلاق السعري.

يحدث الانزلاق السعري في الفوركس إما بسبب التقلبات العالية أو انخفاض السيولة. دعنا نتخيل أنك تريد بيع زوج USD/SGD الذي يعتبر زوجًا غير مألوف او نادر، يمكن أن يتأثر بانخفاض السيولة. لنفترض أنك فتحت صفقة بسعر إغلاق الشمعة السابقة عند 1.3872. ومع ذلك، نظرًا لانخفاض السيولة، تفتح الشمعة التالية عند 1.3893. هذه الفجوة عبارة عن انزلاق سعري يجب عليك التعامل معه بسبب انخفاض السيولة.

كيف يؤثر الانزلاق السعري Slippage على صفقات تداول الفوركس؟

من الضروري التفكير في الانزلاق السعري أثناء التداول، لأنه أحد العوامل التي تحدد التكلفة النهائية لصفقتك، بما في ذلك السبريد والمبادلة والعمولة. إذا تحدثنا عن انزلاق سلبي، فكلما زاد الانزلاق الذي تواجهه، كلما حصلت على صفقة أسوأ. يعد الانزلاق السعري أحد العوامل التي تحدد التكلفة النهائية لصفقتك، بما في ذلك السبريد والمقايضة والعمولة.

ومع ذلك، فإن الانزلاق الإيجابي سيكون له تأثير معاكس على تجارتك، مما يزيد من الربح الذي تحصل عليه. يبحث كل متداول عن أفضل مستويات الدخول والخروج. تخيل أنك تشتري أصلًا بسعر أقل أو تبيعه بسعر أعلى. سوف يتحسن دخلك على الفور. ومع ذلك، من المهم ألا يحدث الانزلاق السعري عند الخروج من الصفقة.

كيفية تجنب الانزلاق السعري Slippage؟

على الرغم من أنه من المستحيل التنبؤ بمقدار الانزلاق السعري، إلا أنه من الممكن اتخاذ بعض الإجراءات لمنعه.

  • لا تتداول في أوقات التقلبات العالية

تحدث تقلبات عالية في أوقات الأحداث الاقتصادية والأخبار والشائعات الهامة. أول شيء يجب عليك فعله هو تجنب السوق في أوقات النشرات الاقتصادية البارزة. قائمة الأحداث الاقتصادية الهامة متاحة عبر التقويم الاقتصادي. عقد بنك كندا اجتماعًا في 4 مارس 2020. لم يتوقع المحللون أي تغييرات في سعر الفائدة. ومع ذلك، خفض البنك المركزي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس. إذا كنت معتادًا على قواعد السياسة النقدية، فأنت تعلم أن خفض سعر الفائدة يؤدي إلى ضعف العملة المحلية، في حين أن رفع السعر يؤدي إلى ارتفاعها.

  • لا تدخل الأسواق منخفضة السيولة

تعتمد السيولة على الأصل الذي تتداوله وساعات التداول. تتمتع الأزواج الرئيسية، مثل EUR / USD و GBP / USD و USD / JPY و USD / CAD و AUD / USD و NZD / USD و USD / CHF، بأعلى سيولة. من ناحية أخرى، يتم تداول الأزواج النادرة، مثل USD / TRY و USD / MXN، بمعدل أقل، وبالتالي فإن السيولة لديها أقل.

  • تجنب أوقات التقلبات العالية والسيولة المنخفضة

بالنسبة لأفضل ساعات التداول، فهي تعتمد على الأصل الذي تتداوله. كل سوق لديه جلسات تداول. إذا تحدثنا عن الفوركس، فإننا ننظر إلى الدورات الأسترالية والآسيوية والأوروبية والأمريكية. على سبيل المثال، سيكون للدولار الأسترالي سيولة عالية خلال الجلسات الأسترالية والآسيوية لأن المتداولين في تلك المناطق يهتمون أكثر بالدولار الأسترالي، الذي يستخدم في العمليات المالية، أكثر من الجنيه الإسترليني.

أنواع الانزلاق السعري Slippage واوامر التداول

هناك نوعان من الأوامر في سوق تداول الفوركس: امر السوق Market order والامر المعلق Pending order. يحدث الانزلاق السعري عندما تقدم امر السوق. هذا يعني أنك تريد فتح صفقة تداول الفوركس الآن بسعر السوق. ومع ذلك، هناك أوامر حد ووقف. يتم تنفيذها فقط بسعر محدد أو أفضل.

دعونا نرى كيف يعملون:

  • امر حد البيع

عندما تضع أمر حد بيع، فإنك تتوقع أن يرتفع السعر إلى مستوى معين ويتراجع ويتحرك لأسفل. وبالتالي، فهي تعليمات لبيع الأصل بالسعر المحدد أو أعلى. السعر المختار دائمًا أعلى من السعر الحالي.

  • امر حد الشراء

أمر حد الشراء يعني أنك تتوقع أن ينخفض ​​الأصل إلى مستوى معين ويعود احتياطيًا. لذلك، تفترض أن الصفقة ستفتح بسعر محدد أو أقل. السعر المحدد دائمًا أقل من سعر السوق الحالي.

  • امر وقف البيع

عند وضع أمر وقف البيع، تتوقع أن ينكسر السعر إلى ما دون مستوى معين ويستمر في الانخفاض. هذا يعني أن سعر الدخول أقل من السعر الحالي.

  • امر وقف الشراء

إذا قمت بوضع أمر وقف الشراء، فإنك تتوقع أن يخترق السعر فوق مستوى معين ويستمر في الارتفاع. وبالتالي، يكون سعر الدخول أعلى من السعر الحالي.

من المزايا المهمة لأوامر الحد هي القدرة على وضع مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح التي تساعد في إدارة المخاطر. القيد الوحيد لأوامر الحد هو أنه قد لا يتم تنفيذ صفقة تداول فوركس أبدًا إذا لم يصل السعر إلى المستوى الذي وضعته.

ومع ذلك، قد يحدث الانزلاق ليس فقط عند فتح مركز ولكن عند إغلاقه. لتجنب الانزلاق في إغلاق الصفقة، استخدم أوامر وقف الخسارة المضمونة. يختلف وقف الخسارة المضمون عن المستوى القياسي لأنه سيغلق الصفقة عند المستوى الذي حددته. ومع ذلك، فإن وقف الخسارة المضمون ليس مجانيًا. سيتعين عليك دفع قسط عندما يتم تشغيله.

ما هو الانزلاق السعري Slippage؟

الانزلاق السعري Slippage هو الفرق بين السعر الذي ترغب في دخول السوق أو الخروج منه بالسعر الذي تمت به تنفيذ صفقة تداول فوركس. يمكن أن يكون إيجابي أو سلبي.

كيف يحدث الانزلاق السعري Slippage في سوق تداول الفوركس؟

يحدث الانزلاق السعري في الفوركس إما بسبب التقلبات العالية أو انخفاض السيولة. دعنا نتخيل أنك تريد بيع زوج USD/SGD الذي يعتبر زوجًا غير مألوف او نادر، يمكن أن يتأثر بانخفاض السيولة. لنفترض أنك فتحت صفقة بسعر إغلاق الشمعة السابقة عند 1.3872. ومع ذلك، نظرًا لانخفاض السيولة، تفتح الشمعة التالية عند 1.3893. هذه الفجوة عبارة عن انزلاق سعري يجب عليك التعامل معه بسبب انخفاض السيولة.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :