الاقتصاد الأسترالي ينمو بنسبة 3.6% سنوياً والبنك المركزي الكندي سيرفع الفائدة

تسارع الاقتصاد الأسترالي في حزيران مع تزيد الانفاق وارتفاع الصادرات الاسترالية وسط ارتفاع التضخم الى 6.1% والتركيز نحو البنك المركزي الكندي.

وارتفع التضخم في استراليا الى أعلى مستوى منذ العام 2001 وبلغ 6.1% مع ارتفاع أسعار الطاقة بسبب غزو روسيا لأوكرانيا.

وأظهرت البيانات الصادرة من مكتب الإحصاء الوطني الأسترالي ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.9% في الربع الثاني 2022. وهو اعلى من الربع الأول عند 0.7 بالمئة.

انخفاض معدل البطالة في استراليا الى ادنى مستوياته منذ خمسين عاماً. كان بسبب ارتفاع النمو وادى الى دعم الدخل لدى الاسر وزيادة الانفاق.

يوم أمس الثلاثاء قام البنك الاحتياطي الأسترالي برفع سعر الفائدة لمحاربة التضخم المرتفع ورفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس بما يتماشى مع توقعات خبراء الاقتصاد وهو اعلى مستوى منذ 2015.

وعلى الرغم من البيانات الاقتصادية الايجابية للاقتصاد الاسترالي الا ان الدولار الاسترالي انخفض أمام نظيره الأمريكي بفعل قوة الأخير. حيث قفز مؤشر الدولار الأمريكي الى مستويات قياسية الأعلى منذ ثلاثة عقود.

وانخفض الدولار الاسترالي AUD بنسبة 0.22 بالمئة امام الدولار الأميركي القوي.

العملة الاسترالية
زوج العملات الدولار الاسترالي الدولار الامريكي

ووسع الدولار الأمريكي من مكاسبه وبحدة أمام العملات الأجنبية والذهب وقفز مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الخضراء الى أعلى مستوى منذ ثلاثة عقود نحو 110.70 بدعم من بيانات الاقتصاد الأمريكي القوية والضعف في العملات الرئيسية خاصة اليورو والجنيه الاسترليني.

سيرفع البنك المركزي سعر الفائدة اليوم 75 نقطة اساس حسب توقعات الاقتصاديين حيث أشار محافظ البنك المركزي الكندي. في خطابه الأخير أن البنك المركزي الكندي مستمر في رفع سعر الفائدة لمكافحة التضخم المرتفع.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الكندي أحد مقاييس التضخم الرئيسية الى 7.6% على الرغم من الانخفاض من ذروته التي بلغت 8.1%.

في الاجتماع الأخير للبنك المركزي الكندي رفع البنك سعر الفائدة 100 نقطة اساس بشكل مفاجئ تماشياً مع سياسة التشديد النقدي من البنك الاحتياطي الفيدرالي.

يبدو أن البنوك المركزية تحاول التشديد في رفع سعر الفائدة لمحاربة التضخم المرتفع والذي أدى الى انخفاض في الأسهم العالمية

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد