التقرير المسائي لأسواق المال العالمية

الأسهم الأمريكية تنخفض والدولار الأمريكي يتراجع قليلاً والذهب يوسع خشائره واليورو الأقوى بيانات الوظائف اليوم والأسواق تترقب بيانات الوظائف

انخفض كل من مؤشر داو جونز الصناعي وقت كتابة التقرير الان بنحو 0.88% أو 280 نقطة فيما نزل اس اند بي 500 بنسبة أقل 0.78%.

وزاد ناسداك من خسائره لجسلة التداول الرابعة على التوالي عند 12317 نقطة ويتداول دون متوسط 200 يوم وبنسبة 0.56%.

وقد ارتفعت الأسهم الأمريكية اليوم في بداية افتتاح وول ستريت بعد بيانات الاقتصاد الأمريكي. حيث أضافت الشركات عدداً أقل من المتوقع وهو إشارة إيجابية لمزيد من التشدد من الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة. مع توقعات برفع 75 نقطة أساس في 21 سبتمبر المقبل.

وشهد سهم سناب شات ارتفاعاً بعد أن قالت الشركة أنها خفضت 20% من رواتبها لتقليل التكاليف.

وارتفع الدولار الأمريكي وقفز مؤشره نحو 109.17 نقطة قبل أن يتراحع بفعل قوة اليورو وترقب الأسواق لبيانات الوظائف الغير راعية يوم الجمعة.

وسجل اليورو مكاسب قوية امام العملات الأجنبية  وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في منطقة اليورو لشهر أغسطس الى 9.1%. على أساس سنوي وهو ما اثر بشكل كبير على أسهم الولايات المتحدة اليوم.

وسجل التضخم في منطقة اليورو البالغ عددها 19 دولة 9.1% في أغسطس أعلى من 8.9% يوليو حسب ما تم نشره من وكالة الإحصاء الأوروبية.

وارتفع التضخم في القارة العجوز مع تصاعد أزمة الطاقة التي تشهدها البلاد. ومما زاد الضغط قيام روسيا بوقف امداد خط انابيب نورد ستريم 1 حتى اشعار أخر. وقفز التضخم الى اعلى مستوى له منذ خمسة وعشرين عاماً.

قيام غزو روسيا لجارتها الأوكرانية أدى الى زيادة في أسعار الطاقة ومواد الغذاء والتي تضغط على الأسر محدودي الدخل. حيث أظهرت بيانات من وكالة رويترز أن 10% من دخل الأسر في أوروبا يتم انفاقه على أسعار الطاقة إضافة الى أن ثبات الأجور يزيد من كاهل المواطن الأوروبي.

وارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 38.3% في منطقة اليورو بينما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة بلغت 10.5%. وفقاً لما نشره مكتب الإحصاء الأوروبي.

وفقاً لتقرير التضخم في منطقة اليورو وحسب بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي ارتفعت تكاليف الخدمات 3.8% وارتفعت أسعار الملابس

مما أثر على الأسهم اليوم ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأعلى مستوى منذ أربعة أسابيع وقفزت عائدات سندات الخزانة الألمانية لأعلى مستوى منذ شهرين ونصف الشهر.

وارتفع اليورو الى 1.0080 دولاراً بنسبة 0.37 بالمئة فيما ارتفع أمام الجنيه البريطاني بنسبة 0.75% وبنسبة 0.46% امام الين الياباني.

سعر اليورو دولار
اليورو مقابل الدولار

على الرغم من ارتفاع اليورو وما يترقبه الأسواق المقبل من قرار الفائدة الأوروبي مع توقعات بتشديد السياسة النقدية. الا أن اليورو يتداول في الاتجاه الهابط على المدى المتوسط وما زال مستوى 1.0210 صامداً وهي النقطة الهامة لتغيير الاتجاه.

وتحدثت ايزابيل شنابل عضو مجلس ادارة البنك المركزي الأوروبي السبت الماضي وقالت شنابل انه يجب رفع معدلات الفائدة. حتى في حالة الركود وأكملت شنابل حتى لو دخلنا حالة ركود فليس أمامنا خيار سوى رفع سعر الفائدة.

بينما تحدث كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي الى أن البنك المركزي يحتاج الى وتيرة ثابتة لزيادة سعر الفائدة لمحاربة التضخم.

بيانات التوظيف في القطاع الخاص اليوم تدعم فكرة رفع سعر الفائدة حيث تعطي مبرراً لصناع السياسة النقدية في البنك الاحتياطي الفيدرالي. لمزيد من رفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم حيث بلغ التضخم أعلى مستوى له منذ 40 عاماً في الولايات المتحدة الامريكية.

وحسب بيانات وزارة العمل الأمريكية أضاف الاقتصاد الأمريكي في القطاع الخاص 132 ألف وظيفة أدنى من توقعات الاقتصاديين. وأعلى من يوليو 128 ألف وظيفة مما يمهد لايجابية في الأسهم الأمريكية.

وتترقب الأسواق تقرير الوظائف الأمريكي في القطاع الغير زراعي بعد حديث رئيس الاحتياطي الفيدرالي المتشدد الجمعة الماضية في جاكسون هول.

تشير التوقعات لاضافة الاقتصاد الأمريكي 295 ألف وظيفة في أغسطس مع بقاء معدل البطالة عند 3.5% مستويات ما قبل ظهور وباء كورونا.

سيكون تقرير الوظائف الأمريكي محل انتباه المتداولين والمستثمرين بعد خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول المتشدد.

كان حديث السيد جيروم باول رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي متشدداً وألقى رسالة قوية. وقال من المرجح أن يفرض البنك الاحتياطي الفيدرالي.مزيداً من الزيادات في رفع أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة. وركز بشكل كبير على محاربة التضخم المرتفع وحذر جيروم باول مما كان عليه في الماضي من تشديد البنك الاحتياطي للائتمان. أنه سيؤدي الى ألم للأسر والشركات والتي تؤثر على تباطؤ الاقتصاد وفقدان الوظائف.

وفي خطابه في الندوة الاقتصادية السنوية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في جاكسون هول.  قال جيروم باول أن التكاليف المرتفعة مؤسفة والفشل في استقرار الأسعار سيعني ألماً كبيراً.

النظرة الفنية للعملات الأجنبية مقابل الدولار

اليورو دولار EURUSD يتداول في الاتجاه الهابط على المدى المتوسط مع وجود مقاومة قوية عند 1.0200 والتحرك فوق هذه المستويات سيدفع لمزيد من الايجابية نحو 1.0350 ومن ثم 1.0500

بينما تبقى مستويات الدعم الرئيسية 0.9950 انخفاض يوليو الأهم وكسر دون ذلك سيدفع لاختبار 0.9620 وهو الهدف الأخير الذي أتوقع.

الجنيه الاسترليني أمام الدولار GBPUSD

يواصل تراجعه مع توقعات بمزيد من السلبية نحو 1.1500 وربما 1.1480 وقد يكون من وجهة نظري هدفه الأخير ضمن الموجة الخامسة لاليوت.

تبقى مستويات 1.1760 مستوى مقاومة قوي.

الذهب أمام الدولار XAUUSD

ما زال هابطاً على المدى القصير بعد فشل في اختراق 1768 دولار وتبقى مستويات 1700 دولار ومن ثم 1675 واردة وربما نشهد اختبار ل 1645 دولاراً للأوقية مستوى امتداد فيبوناتشي 161.8% قبل الصعود.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد