الذهب مقابل البيتكوين: ايهما افضل للاستثمار؟

| | |
الذهب مقابل البيتكوين ايهما الاستثمار الافضل؟
الذهب مقابل البيتكوين ايهما الاستثمار الافضل؟

 

لفهم أي من الذهب او البيتكوين يعد استثمار ناجح، نحتاج إلى إلقاء نظرة على وضع السوق الحالي وكيف كان أداء كل منهما على مر السنين.

 

نظرة عامة على سوق الذهب

ربما يكون الذهب أثمن المعادن الثمينة. وتم استخدامه لأجيال عديدة كمخزن للقيمة. على الرغم من أن سوق الذهب ليس تضاربي مثل سوق العملات الرقمية، إلا أن له نصيبه من التقلبات.

في 7 أغسطس 2020، وصل الذهب إلى أعلى سعر له وكان 2067.15 دولارًا أمريكيًا. وفقًا للخبراء، كان هذا الارتفاع في الأسعار مستوحى إلى حد كبير من الشك الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا. مع احتمال حدوث ركود، اندفع معظم الناس لاستثمار أموالهم في الذهب، وبالتالي ارتفع سعره بنسبة 32٪ في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2020.

على الرغم من أن السعر ظل مستقرًا، إلا أنه شهد انخفاضًا ثابتًا منذ بداية عام 2021، حيث ارتفعت أسعار البيتكوين. لم تكن المرة الأولى التي تنخفض فيها أسعار الذهب بعد ارتفاع واعد. على سبيل المثال، في أواخر عام 2011، ارتفع الذهب إلى 1920 دولارًا للأونصة، ثم انخفض بحدة إلى حوالي 1220 دولارًا بحلول عام 2013. ثم استقر السعر بين 1100 دولار و1300 دولار للسنوات الخمس التالية؛ من عام 2014 إلى أوائل عام 2019. في نهاية عام 2019، بدأت أسعار الذهب في الارتفاع مرة أخرى، بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي والقضايا الجيوسياسية.

بحلول كانون الثاني من عام 2020، كان الذهب يتداول مرة أخرى فوق علامة 1600 دولار ومضى قُدمًا للوصول إلى مستوى عالي جديد في النصف الثاني من عام 2020. كما هو واضح، فإن حركة أسعار الذهب ليست جذرية مثل حركة البيتكوين. في حين أن الذهب ينخفض ​​أو يرتفع ببضع مئات من الدولارات فقط، يمكن أن تخسر البيتكوين أو تكتسب آلاف الدولارات في غضون أيام قليلة.

هذا هو السبب في أن الذهب يعتبر استثمارًا أكثر استقرارًا ووسادة موثوقة من الانكماش الاقتصادي. الذهب فريد من نوعه لأنه يميل إلى الارتفاع في القيمة مع انخفاض السلع الأخرى. هذا لأنه عندما يضعف الاقتصاد، يندفع الناس لاستثمار أموالهم في الذهب، حتى لا يخسروها في استثمارات أخرى ضعيفة. مع بدء المزيد من الناس في شراء الذهب، يرتفع السعر وينخفض ​​فقط عندما يبدأ المستثمرون في بيعه.

 

نظرة عامة على سوق البيتكوين

تتميز مخططات أسعار البيتكوين بانحدار وصعود حاد. على الرغم من أنه يقال إنه أكثر ربحية من الذهب، إلا أن البيتكوين – Bitcoin متقلب للغاية، مما يجعله استثمارًا محفوفًا بالمخاطر. بينما بدأت أسعار الذهب في الانخفاض في عام 2021، ارتفعت عملة البيتكوين لتصل إلى مستويات قياسية. لا يزال العام في بدايته، ولكن البيتكوين – Bitcoin قد وصل بالفعل إلى مستويات لم يكن من الممكن تصورها قبل بضعة أشهر فقط.

على الرغم من أن معظم الخبراء توقعوا أن تصل عملة البيتكوين إلى علامة 100000 دولار بحلول نهاية هذا العام، يعتقد العديد من الآخرين أنها قد تتضخم إلى فقاعة. ليس من السهل التنبؤ بأسعار البيتكوين مثل أسعار الذهب بسبب طبيعتها المضاربة. ومع ذلك، هناك مؤشر قوي على أن البيتكوين سوف يرتفع بشكل أعلى هذا العام. ويرجع ذلك جزئيًا إلى زيادة التبني المؤسسي هذا العام. أبدت العديد من الشركات بالفعل اهتمامًا بعملة البيتكوين وإمكانية استخدامها في المعاملات.

أفاد محللو JP Morgan أن جنون تبني البيتكوين – Bitcoin الحالي قد يؤدي إلى طلب إضافي على البيتكوين – Bitcoin بقيمة 600 مليار دولار. لن يؤدي ذلك إلى ارتفاع سعره فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى توسيع رأس المال السوقي وزيادة قيمته.

بصرف النظر عن التبني المؤسسي، من المتوقع أن تؤدي عوامل أخرى مثل عدم الاستقرار الاقتصادي وتطورات الصناعة إلى زيادة أسعار البيتكوين بشكل أكبر. باختصار، فيما يلي سنذكر بعض العوامل التي قد تتسبب في ارتفاع أو انخفاض سعر البيتكوين:

 

  • العرض والطلب
  • العملات الرقمية المتنافسة
  • الحوكمة الداخلية
  • منصات التداول
  • تكلفة التعدين

 

الاختلافات الرئيسية بين البيتكوين والذهب

البيتكوين والذهب هما أصلان مختلفان تمامًا. أحدهما رقمي والآخر أصل مادي. تعتبر عملة البيتكوين أكثر تقلبًا من الذهب ولكنها تقدم مكاسب أفضل عندما ترتفع الأسعار.

 

إجراءات التخزين

حتى قبل التفكير في جانب الاستثمار، فإن الاختلاف الأكثر وضوحًا بين البيتكوين والذهب هو الشكل الذي يتم تخزينهما به. في حين أن البيتكوين رقمية بالكامل، فإن الذهب هو أصل مادي يمكن استخدامه أيضًا لصنع منتجات ملموسة.

على الرغم من أنه من الممكن تداول الذهب رقميًا، فلا توجد طريقة لتحويل البيتكوين – Bitcoin إلى شكل مادي. إنه مجرد ملف كمبيوتر لا يمكن تخزينه إلا في ملف رقمي. تكمن قيمة البيتكوين فيما يعرف بالمفتاح الخاص، وهو رقم سري يسهل معاملات البيتكوين.

عادةً ما يتم تخزين الذهب في الخزنة المنزلية الشخصية، أو صناديق الإيداع الأكثر أمانًا في البنوك.

 

التقلب

على الرغم من أن كلا الأصلين عبارة عن استثمارات مضاربة، إلا أن عملة البيتكوين أكثر تقلباً من الذهب. يُعرف الذهب بأنه استثمار بطيء النمو ولكنه ثابت. هذا يجعله مخزنًا رائعًا للقيمة نظرًا لأن تقلب أسعاره ليس بنفس أهمية تقلبات البيتكوين – Bitcoin.

في الواقع، كان سعر الذهب مستقرًا إلى حد ما منذ عام 2013. وبالتالي، فهو أصل استثماري جيد للمستثمرين الأكثر تحفظًا الذين لا يرغبون في التورط في تقلبات البيتكوين المجنونة.

من ناحية أخرى، تتعرض البيتكوين – Bitcoin لتقلبات أسعار ضخمة في وقت قصير. كانت هناك الكثير من الحالات التي تحطمت فيها عملة البيتكوين من أعلى مستوياتها على الإطلاق، مما أدى إلى إفلاس المستثمرين. كانت هناك أيضًا حالات تضاعفت فيها أسعار البيتكوين ثلاث مرات في غضون أيام قليلة وحققت أصحابها أرباحًا طائلة.

 

التعمير

بينما تم إطلاق البيتكوين – Bitcoin منذ عقد من الزمان فقط، كان الذهب موجودًا منذ أكثر من 700 عام. لماذا هذا مهم؟

أقر مصداقية الذهب وموثوقيته كأداة لتكوين الثروة. لذلك، على الرغم من أن عملات البيتكوين تعمل بشكل جيد، إلا أنها لم تثبت بشكل كامل ولم تمثل الملاذ الآمن والموثوق به للمستثمرين. كان الذهب مستقرًا لأطول فترة، في حين أن عملة البيتكوين التي لا تزال استثمارًا ناشئًا، تظهر بالفعل تقلبات جنونية.

في هذه الحالة، إذا كنت مستثمرًا يكره المخاطر، يصبح الذهب اختيارًا سهلاً.

من ناحية أخرى، تعد الحياة القصيرة للبيتكوين – Bitcoin بمثابة وكيل لإمكانيات النمو الهائلة التي تتمتع بها. على عكس الذهب، ستقوم البيتكوين – Bitcoin في يوم من الأيام بتعطيل السوق المالية، وربما تحل محل العملة الورقية.

 

المنفعة كعملة

بينما أصبحت البيتكوين – Bitcoin الآن أحد الأصول القابلة للاستثمار، فقد تم تصميمها في البداية لتكون عملة بديلة. لكي يتم التعرف عليها بشكل كامل كعملة، يجب أن تكون البيتكوين – Bitcoin وسيلة موثوقة للتبادل وتخزين القيمة.

يبدو أن الذهب يقوم بالعكس. ففي الماضي، كان من الممكن استخدام الذهب كعملة لشراء السلع والخدمات. ومع ذلك، في السوق المالية التقليدية اليوم، يتم استخدام الذهب كأصل استثماري أكثر من كونه عملة.

 

أوجه التشابه بين البيتكوين والذهب

في حين أن هذين الأصلين مختلفين عن بعضهما، إلا أن لديهما أيضًا بعض الأشياء المشتركة. على الرغم من أن أوجه التشابه هذه لا توازيها، إلا أنها تساعدك كمستثمر في اتخاذ قرار أكثر تعليماً.

فيما يلي بعض أوجه التشابه بين البيتكوين والذهب التي قد تحتاج إلى أخذها في الاعتبار أثناء اتخاذ قرارك النهائي.

 

كلاهما يعتبر من الأصول الآمنة

لطالما أثبت الذهب مصداقيته كملاذ آمن للمستثمرين. إنه مستقر ومربح مع تقلبات مقبولة.

أصبحت البيتكوين – Bitcoin أيضًا بشكل مطرد أحد أصول الملاذ الآمن. وعلى الرغم من أن خبراء الذهب يجادلون بأن هيئة المحلفين لا تزال غير واضحة بشأن ما إذا كان ينبغي اعتبار البيتكوين – Bitcoin وسيلة تحوط موثوق بها ضد التضخم، فإن العملة الرقمية كانت موجودة لفترة طويلة بما يكفي لكسب هذه الثقة.

في الآونة الأخيرة، سارع المستثمرون لشراء عملة البيتكوين والاحتفاظ بها في مواجهة الركود الاقتصادي المحتمل.

 

كلاهما لديه كميات محدودة

لا يوجد سوى 21 مليون عملة بيتكوين متداولة. حيث تم تعدين أكثر من 18 مليون عملة، مما يعني أن عملة البيتكوين قد تنفد بحلول عام 2140. وهذا يجعلها أصلًا رقميًا محدودًا، وبالتالي فهي ذات قيمة كبيرة.

من ناحية أخرى، أفاد الخبراء أن إنتاج الذهب يتراجع بسرعة. بحلول عام 2050، قد يصبح المعدن الثمين غير مستدام اقتصاديًا. لذلك، في الوقت الحالي، من الآمن افتراض أن الذهب أصبح أيضًا أحد الأصول المحدودة. في الخمسين عامًا القادمة أو نحو ذلك، قد لا يكون هناك المزيد من الذهب.

 

متى تستثمر في الذهب

هناك عدد من الحالات التي قد يكون فيها الاستثمار في الذهب أفضل من الاستثمار في البيتكوين – Bitcoin.

 

استثمار مستقر

بينما يُنظر إلى الذهب عمومًا على أنه أبطأ من البيتكوين من حيث النمو، فقد ثبت أنه استثمار مستقر على المدى الطويل. نما سوق الذهب بشكل حاد بمرور الوقت، ولأطول فترة، كان هذا الأصل استثمارًا آمنًا لمعظم الناس.

الشيء الوحيد الذي يميز الذهب هو قدرته على النمو في مواجهة الركود الاقتصادي. على عكس عملة البيتكوين – Bitcoin، التي لا يمكن التنبؤ بها إلى حد كبير، يعد الذهب طريقة رائعة لتخزين ثروتك.

 

الاستثمار على المدى الطويل

تم استخدام الذهب لعدة قرون كمخزن طويل الأجل للقيمة. على عكس البيتكوين، يمكن للذهب الحفاظ على قيمته لفترات طويلة. إنها جميل وقيم ونادر، مما يعني أنه يشكل أساسًا مثاليًا للتداول وتخزين القيمة.

كان الذهب موجودًا أيضًا لفترة طويلة. تم استخدامه من قبل الحضارات المختلفة وتمكنت من الحفاظ على قيمته طوال تلك القرون. لذلك، حتى مع استبدال نظرية المؤامرة بالبيتكوين – Bitcoin، سيظل الذهب ذا قيمة بعد سنوات عديدة من الآن.

 

إذا كنت تفضل الأصول المادية

حتى مع جنون العملات الرقمية، لا يزال هناك أشخاص يقدرون مدى ملموس استثماراتهم. في بعض الأحيان، تريد أن تكون قادرًا على رؤية وتقدير استثمارك. هذا ليس شيئًا يمكنك الحصول عليه من البيتكوين – Bitcoin والعملات الرقمية الأخرى.

قد تكون فكرة الاستثمار في شيء لا يمكنك رؤيته، خاصة بالنسبة إلى الجيل القديم الذين ما زالوا يفضلون التداول على الورق. إذا كنت أحد هؤلاء، وتفضل الاستثمار المادي بدلاً من الاستثمار الرقمي، فإن الذهب هو الخيار الأفضل.

 

استثمار أكثر أمانًا

الذهب ليس فقط أقل خطورة ولكنه أيضًا أكثر أمانًا في التخزين. يمكنك تخزين الذهب الخاص بك في معادن ثمينة – IRA والاستمتاع بنوم هانئ دون القلق بشأن قيام شخص ما في القارات بسرقة الذهب من جهاز الكمبيوتر الخاص به. الذهب في IRA محمي بواسطة وصي يدير حسابك ويضمن أن استثمارك آمن.

الحسابات الذهبية مؤمنة أيضًا بمبلغ معين، لذلك في حالة حدوث أي شيء، يمكنك دائمًا استرداد استثمارك. من ناحية أخرى، فإن عملة البيتكوين – Bitcoin غير منظمة، وأنت المسؤول الوحيد عن محفظتك. فإذا خسرت استثمارك، فليس هناك الكثير مما يمكنك فعله حيال ذلك.

 

عيوب استثمار الذهب

مثل أي خيار استثماري آخر، للذهب بعض العيوب التي تجعله طريقة استثمار أقل جاذبية.

 

لا يمكن استخدامه كعملة

الذهب ليس وسيلة قابلة للتطبيق لشراء البضائع. حيث لا يمكنك الدخول إلى متجر وإعطاء السبائك الذهبية مقابل ثلاجة. وهذا يشبه إلى حد كبير تجارة المقايضة التي تجاوزناها منذ فترة طويلة.

لاستخدام الذهب في صفقة ما، ستحتاج أولاً إلى بيعه مقابل نقود ويمكن أن تكون عملية طويلة. من ناحية أخرى، يقبل بعض كبار تجار التجزئة والخدمات المالية الآن البيتكوين – Bitcoin كبديل للعملات الورقية. هذا يعني أنك لست مضطرًا لبيع البيتكوين – Bitcoin عندما تحتاج إلى شراء شيء ما.

 

محفوف بالمخاطر عند تخزينه بنفسك

الذهب آمن بشكل عام عند تخزينه في معادن ثمينة – IRA. إذا قررت تفادي رسوم التخزين وتخزينها بنفسك، فإنك تخاطر بفقدها بسبب السرقة أو بعض الكوارث الطبيعية. كونه معدنًا ذا قيمة عالية، فعندما يعرف الأشخاص الخطأ أنك تخزن الذهب في منزلك، فإن ذلك لا يمثل مخاطرة على استثمارك فحسب، بل يمثل أيضًا خطرًا على حياتك.

 

متى تستثمر في البيتكوين

إن القدرة على استخدام البيتكوين كعملة، والشراء والبيع بسهولة، ونسبة ارباحه العالية تجعل منه استثمارًا أفضل من الذهب.

 

عندما تفضل استثمار الأصول الرقمية

إذا كنت تفضل تخطي المتاعب والمخاطر المتعلقة بتخزين أصل مادي ثمين، فيجب عليك اختيار البيتكوين بدلًا من الذهب. على عكس الذهب، يمكنك تخزين البيتكوين في محفظتك الخاصة دون الحاجة إلى دفع عمولات لأي شخص للإشراف عليها نيابة عنك.

كونها رقمية، يمكنك الوصول إلى عملة البيتكوين الخاص بك في أي مكان عندما تحتاج إليه. لست مضطرًا للعودة إلى منزلك بأمان أو التحدث مع مدير حسابك عندما تحتاج إلى الوصول إليها. يمكنك تخزينها بسهولة في هاتفك أو في محرك أقراص فعلي يمكنك حمله في أي مكان تذهب إليه.

 

عندما تحتاج إلى مزيد من التحكم في استثمارك

يخضع سوق الذهب لقواعد تنظيمية عالية. لا يمكنك شراء الذهب وبيعه وقتما تشاء. في حين أن هذا مفيد لتخفيف المخاطر، إلا أنه يعني أيضًا أن لديك سيطرة أقل على استثمارك. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة، تعترف مصلحة الضرائب الأمريكية بالذهب باعتباره أحد العناصر القابلة للتحصيل. لذلك، إذا احتفظت به لأكثر من عام، فسيتعين عليك دفع ضريبة أرباح رأس المال تصل إلى 28٪.

من ناحية أخرى، فإن سوق العملات الرقمية غير منظم. أنت من يقرر متى تشتري، والمبلغ الذي تريد شراءه، والمدة التي تريد الاحتفاظ بها دون دفع أي رسوم أو غرامات.

 

عندما تحتاج إلى أصل يسهل شراؤه وبيعه

نظرًا لكون البيتكوين أصلًا رقميًا، يمكنك بسهولة تحويله إلى شخص آخر والحصول على أموال مقابل قيمته بالعملات الورقية، ولا يتعين عليك مقابلة أو حتى معرفة الشخص الذي تبيع له.

من ناحية أخرى، عادة ما تتم معاملات الذهب وجهاً لوجه. يستغرق هذا وقتًا وقد لا يكون مثاليًا في حالة الطوارئ.

 

عندما تحتاج إلى استثمار ذو إمكانات كبيرة للنمو

على عكس الذهب الذي كان موجودًا منذ قرون، تعد عملة البيتكوين جديدة نسبيًا. هذا يعني أنها فرصة استثمارية ناشئة مع مجال كبير للنمو. بناءً على الزخم الحالي وتوقعات الصناعة، من المتوقع أن تزيد عملة البيتكوين من قيمتها بشكل كبير في السنوات القادمة.

من المرجح أن يحصل المستثمرون على مكاسب أكبر في المستقبل. بينما ترتفع قيمة الذهب أيضًا، إلا أنها بطيئة بعض الشيء وتوفر أرباحًا أقل مقارنةً بعملة البيتكوين.

 

عيوب استثمار البيتكوين

هناك بعض الأسباب التي تجعل استثمار البيتكوين غير جيد بما فيه الكفاية. فيما يلي بعض الأسباب:

 

إنه شديد التقلب

ربما يكون هذا هو السبب الأكبر وراء توقف المستثمرين الناشئين عن الاستثمار في البيتكوين. سوق العملات الرقمية هو سوق تضاربي للغاية ويصعب التنبؤ به. من السهل خسارة المال مثل مضاعفته بين عشية وضحاها.

قد تؤدي التقلبات الهائلة في الأسعار إلى القضاء على استثمارك بالكامل ووضعك في ضغوط مالية لا يمكن تصورها.

 

عرضة للجرائم الإلكترونية

مثل أي شيء آخر يتم عبر الإنترنت هذه الأيام، يمكن بسهولة استخدام البيتكوين من قبل المحتالين لتضليل المستثمرين الجدد والسرقة منهم. يمكن أيضًا اختراق محافظ الإنترنت، وقد تخسر استثماراتك لصالح المتسللين.

من ناحية أخرى، يمكن أيضًا سرقة المحافظ الباردة مثل محرك الأقراص الثابتة من حيازتك، أو قد تفقدها.

 

هل تريد معرفة المزيد عن تداول الذهب؟ انقر هنا

هل تريد معرفة المزيد عن تداول العملات الرقمية؟ انقر هنا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

6 تعليقات

  1. كيف السبريد ع الذهب عند شركة اكيواندكس وشركة سي اف اي؟

  2. اهلا استاذ الياس، نقدم توصيات التداول عن طريق مجموعة الواتس اب الخاصة بموقع تداول، يمكنك الانضمام اليها بالنقر هنا

  3. اهلا استاذ سلمان، نقدم توصيات التداول عن طريق مجموعة الواتس اب الخاصة بموقع تداول، يمكنك الانضمام اليها بالنقر هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :