الأسهم الأوروبية والأمريكية تتراجع والأسواق تترقب ندوة جاكسون هول

شهدت الأسهم الأوروبية والأمريكية تراجعاً الأسبوع الماضي مع قلق المستثمرين من تباطؤ اقتصادي بسبب رفع سعر الفائدة الأمريكي وقوة الدولار.

وأنهت الأسهم الأوروبية والأمريكية تداول الأسبوع الماضي على انخفاض بعد سلسلة مكاسب أستمرت أربعة أسابيع. وتراجع مؤشر داكس الألماني من أعلى مستوياته. فيما أنهى مؤشر اس بي 500 منخفضاً بنسبة 1.2%. وعلى الرغم من ذلك تمكن مؤشر فوتسي البريطاني على ارتفاع.

كان ضعف الأسهم الأوروبية والأمريكية الأسبوع الماضي بسبب قلق المستثمرين من تباطؤ اقتصادي بعد أن شهدت معدلات التضخم ارتفاعاً في أوروبا والممكلة المتحدة إضافة الى تصريحات رؤساء البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين البريطاني لأعلى مستوى منذ فبراير 1981 فيما ارتفع مؤشر أسعار المنتجين الألماني بنسبة 5.3% على أساس شهري.

وأدى قلق المستثمرين الى عمليات بيع في أسواق السندات في حين ارتفعت عائدات سندات الخزانة. وأغلقت عائدات سندات الخزانة الأمريكية مرتفعة عند 2.97%.

وأدت تصريحات رؤساء البنك الاحتياطي الفيدرالي الى ارتفاع الدولار الأمريكي لأعلى مستوى منذ شهر. وصرح السيد جيمس بولارد رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في ولاية سانت لويس الأسبوع الماضي قائلاً أنه يفضل رفع 75 نقطة أساس في الاجتماع المقبل المقرر عقده في السادس والسابع والعشرين من سبتمبر المقبل.

بينما قالت السيدة ماري دادلي الخميس الماضي أن نسبة الرفع 50% أو 75% في سبتمبر ستكون مقبولة.  بينما أكدت استر جورج العضو في ولاية كانساس لن نتوقف عن رفع أسعار الفائدة والتشديد في السياسة النقدية. الى ان تنخفض معدلات التضخم.

من المتوقع أن تشهد أرقام التضخم الامريكية في نفقات الاستهلاك الشخصي الخميس القادم تراجعاً طفيفاً وهي التي ستؤكد بان البنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض معدلات الفائدة وليس تشديداً نقدي.

على هذا النحو ستكون ندوة جاكسون هول الجمعة القادمة مهمة جداً ومن المتوقع أن يكون التركيز نحو حديث السيد جيروم باول.  رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

اليورو دولار EURUSD انخفض بالقرب من 1.0010 الان ومستويات التكافؤ 1 دولار تساوي 1 يورو متوقعة ومن ثم 0.9950.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد