ما هي اعلى اسهم الطاقة قيمة؟ وكيف يمكن تداولها؟

|

يقع سوق الطاقة العالمي على مفترق طرق. مع تزايد القيود المفروضة على العرض بسبب الحرب المستمرة في أوكرانيا والسعي وراء مصادر الطاقة المتجددة، ازداد الاهتمام باسهم الطاقة في الأشهر الأخيرة. أبلغت العديد من شركات الطاقة الرائدة عن أرباح ضخمة لم يسبق لها مثيل، مع ارتفاع معدلات الأسعار التي تضرب العملاء المحليين والتجاريين بشدة في الجيب بينما تقوم بشحن أرباحهم النهائية. فما هي أسهم الطاقة التي ارتفعت أسعارها أكثر من غيرها، ومن هي أكبر شركات الطاقة في عام 2022؟

في الشهر الماضي، شهدت “بتروبراس” ارتفاع سعر سهمها إلى أعلى مستوى بنسبة مذهلة بلغت 21.37٪. هذا مبلغ كبير بالنظر إلى أن قيمتها السوقية بلغت أكثر من 80 مليار جنيه إسترليني. تحسنت شركة الطاقة البرازيلية العملاقة التي تديرها الدولة بشكل مريح بناءً على أرباحها المتوقعة للربع الثاني من عام 2022، والتي قفزت بنسبة 65.4٪ على أساس سنوي. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الشركة عن توزيعات أرباح قياسية للمساهمين بسعر 1.09 جنيه إسترليني للسهم. بالنسبة للفترة المنتهية في يونيو 2022، فاجأت Petrobras معظم محللي وول ستريت بإعلان أرباح السهم الواحد 36.8٪ فوق التقديرات.

ما هي أسهم الطاقة الأفضل أداءً في عام 2022؟

شهدت شركة الطاقة الأمريكية ConocoPhillips نجاحًا مماثلًا، حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 20.92٪. كما ارتفعت بنسبة 84.83٪ في الأشهر الـ 12 الماضية. سجلت الشركة التي تتخذ من هيوستن مقراً لها والمتخصصة في التنقيب عن الهيدروكربونات وإنتاجها، إيرادات الربع الثاني من عام 2022 أعلى بنسبة 115٪ على أساس سنوي (18.63 مليار جنيه إسترليني)، متجاوزة جميع توقعات المحللين. تقود شركة ConocoPhillips الطريق في “ممر الطاقة” في تكساس لتسريع مسار انتقال الطاقة نحو مصادر أكثر استدامة، مع طموحها في الحصول على انبعاثات تشغيلية صافية صفرية خاصة بها.

كما شهدت شركة النفط والغاز النرويجية Equinor وصول سعر سهمها إلى مستويات قياسية عالية في عام 2022، مع ارتفاع سنوي بنسبة 76.73٪. أحد الأسباب الرئيسية وراء صعودها هو قدرتها على ملء الفراغ الذي تركته روسيا، التي أغلقت فعليًا صنبور إمدادات الغاز في جميع أنحاء أوروبا القارية. بالنسبة للفترة المنتهية في يونيو 2022، سجلت Equinor 11.415 مليار في الإيرادات، والتي كانت 3.27 ٪ أعلى من التقديرات.

ما هو سبب تراجع اسهم شركة LG Energy Solution خلال العام الماضي؟

كانت شركة LG Energy Solution المصنعة لبطاريات التخزين الكورية الجنوبية واحدة من أسهم الطاقة الوحيدة التي شهدت تراجع سعر سهمها في الأشهر الـ 12 الماضية. انخفض سعر سهمها بنسبة 8.81٪ في العام الماضي، على الرغم من وجود طموحات جريئة لتصبح الشركة الرائدة في السوق لتخزين الطاقة الخضراء في قطاع السيارات. تقوم الشركة بتصنيع خلايا بطاريات ليثيوم أيون كبيرة وحزم للسيارات الكهربائية (EVs). ومع ذلك، فإن الاحتمالية المتزايدة لحدوث ركود اقتصادي واستمرار التضخم المصحوب بالركود قد جعل المحللين يتجهون نحو الانخفاض على المدى القريب للمركبات الكهربائية وزيادة الطلب على تخزين الطاقة الخضراء.

سبب ارتفاع سعر سهم شركة جلينكور Glencore بنسبة 18.69٪!

إلى جانب الأداء القوي لشركة Petrobras و ConocoPhillips، شهدت شركة Glencore أيضًا تحرك سعر سهمها صعودًا بنسبة 18.69٪ في الشهر الماضي. شركة جلينكور الأنجلو سويسرية هي واحدة من الشركات الرائدة في العالم في إنتاج وتسويق السلع، بما في ذلك الزنك والنحاس والحبوب والنفط. كان ارتفاع أسعار الفحم أحد العوامل الرئيسية وراء أرباحها الوفيرة للأشهر الستة المنتهية في حزيران (يونيو) 2022، والتي تحدت توقعات المحللين البالغة 15.58 مليار جنيه إسترليني ووصلت إلى أعلى مستوياتها عند 16 مليار جنيه إسترليني – بزيادة 119٪ على أساس سنوي. تظل شركة جلينكور في وضع جيد لتلبية الطلب على الوقود الأحفوري في الأشهر المقبلة أيضًا.

انخفاض سعر اسهم شركة بتروتشاينا PetroChina بنسبة 6.39٪

في الشهر الماضي، شهدت شركة PetroChina فقط انخفاضًا في سعر سهمها، حيث سجلت انخفاضًا بنسبة 6.39٪. واجهت شركة PetroChina، الذراع المدرجة في البورصة لشركة البترول الوطنية الصينية المملوكة للدولة، مشكلات تنظيمية في الولايات المتحدة حيث يتم إدراجها حاليًا في بورصة نيويورك (NYSE). ومع ذلك، فإن التدقيق المتزايد من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) فيما يتعلق بمراجعتها قد أدى إلى اتخاذ PetroChina قرارًا بشطب أسهمها طواعية من بورصة نيويورك، مما أدى إلى تدهور العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

من هي أكبر شركات الطاقة من حيث القيمة السوقية؟

عندما يتعلق الأمر بأكبر اللاعبين في سوق الطاقة العالمي، فإن شركة واحدة تتقدم في الشوارع على البقية من حيث قيمتها السوقية. أرامكو السعودية، المملوكة بالأغلبية لحكومة المملكة العربية السعودية، هي شركة الطاقة الأكثر قيمة على هذا الكوكب. تبلغ قيمتها السوقية حاليًا 1.92 تريليون جنيه إسترليني.

يلي ذلك تكتلات النفط الأخرى ExxonMobil (316 مليار جنيه إسترليني) وشركة Chevron Corporation (253 مليار جنيه إسترليني) وشل (159 مليار جنيه إسترليني). بالنسبة للفترة المنتهية في يونيو 2022 ، تغلبت إكسون على أرباح محللي وول ستريت وتوقعات الإيرادات.

هل الاستثمار في اسهم الطاقة جيد؟

نعم، الطاقة هي قطاع رئيسي من الاقتصاد وتمثل تريليونات الدولارات كل عام. يحتاج الاقتصاد العالمي إلى الطاقة، مما يخلق طلبًا مستدامًا طويل الأجل على قطاع الطاقة. إمكانية تحقيق أرباح عالية أو نمو الشركة.

هل فات الأوان للاستثمار في أسهم الطاقة؟

لا، ان الاستثمار في اسهم الطاقة لا يزال مربحًا ويمكن ان يعود عليك بالكثير من الارباح في المستقبل، اقرأ المقال لمعرفة المزيد

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :