استراتيجية تداول اتجاه حركة السعر – كيف أصبح متداول اتجاه Trend Trader؟

|

يفضل المتداولين اتباع استراتيجية تداول اتجاه حركة السعر لأنها تتيح لهم تحقيق أقصى استفادة من الزخم في سوق الفوركس. إذا كنت مبتدأً في تداول الفوركس، يمكنك اتباع استراتيجية التداول هذه كنقطة بداية.

استراتيجية تداول اتجاه حركة السعر – كيف أصبح متداول اتجاه Trend Trader؟

ما هي استراتيجية تداول اتجاه حركة السعر Trend Trading؟

تستخدم استراتيجية تداول اتجاه حركة السعر التحليل الفني والمؤشرات لتحديد الاتجاه الذي يتحرك فيه السوق. من خلال تحليل تحركات الأسعار السابقة والاتجاهات التاريخية، يمكن للمتداول تحديد اتجاه تحرك سعر السوق. إذا ركزت على تداول الاتجاه، فسوف تتداول مع الاتجاه السائد او المتحكم في السوق.

يمكن إجراء التداولات إما في نفس اتجاه حركة السعر أو عكسها. في حين أن الاتجاه المعاكس، أو الارتداد، يمكن أن يكون تداوله مربحًا للغاية، إلا أنه يتطلب عمومًا المزيد من الخبرة.

من المهم أن تضع في اعتبارك دائمًا أن تداول الاتجاه لن يكون مستدامًا لأن اتجاه حركة السعر له نهاية دائمًا، وأحيانًا قد لا يكون تداول الاتجاه جيدًا لك.

في هذا المقال، ستتعلم كيفية اتباع استراتيجية تداول اتجاه حركة السعر Trend Trading من خلال تحديد الاتجاه لأصل مالي معين وكيف يمكنك التنبؤ بمتى يمكن أن ينتهي الاتجاه.

لماذا الأطر الزمنية مهمة عند تداول اتجاه حركة السعر؟

عند متابعة تحركات الأسعار في الاستثمارات طويلة المدى لأصل مالي معين، سوف تميل إلى تحليل إطار المدى الذي يغطي فترة طويلة من الزمن. إذا كنت متداولًا يوميًا، فستفضل استخدام إطار زمني أقصر. ستعتمد الأطر الزمنية حقًا على أسلوب التداول الخاص بك، وبالتالي ستحتاج إلى تحديد ذلك قبل أن تبدأ في التداول مع الاتجاه.

كيف تحدد اتجاه حركة السعر؟

السبب وراء اتباع استراتيجيات تداول اتجاه حركة السعر هو أنك ستكون قادر على تحديد الاتجاه الذي يتجه السوق اليه وتخرج من صفقة التداول الخاصة بك قبل أن ينعكس. من أجل تحديد اتجاه حركة السعر، عليك إلقاء نظرة على:

  1. أسعار فتح وإغلاق الأصل المالي الذي تتداوله
  2. نطاق الشموع على الرسم البياني لسعر الأصل المالي الذي تتداوله

إذا كانت القيمة السوقية لأصل مالي معين تتزايد، فهذا معروف لدى المتداولين على أنه اتجاه تصاعدي. للتداول في اتجاه تصاعدي uptrend، عادةً ما تفتح صفقة طويلة لمحاولة الاستفادة من مستويات الأسعار المرتفعة. وبالمثل، عندما تنخفض قيمة الأصل المالي، فإنه يُعرف باسم الاتجاه التنازلي downtrend. في هذه الحالة، عادةً ما تفتح صفقة تداول قصيرة. إذا كان السعر لا يكشف عن مستويات عالية أو منخفضة للسعر، يُعرف ذلك بالتداول الجانبي trading sideways.

استراتيجية 1: تداول الارتدادات retracement باستخدام متوسطين متحركين

هذه واحدة من أبسط الاستراتيجيات الموجودة. كل ما تحتاجه هو متوسطان متحركان ومؤشر القوة النسبية. الرسم البياني أدناه هو مخطط لمدة 4 ساعات لزوج العملات جنيه استرليني/ دولار أمريكي بمتوسط ​​متحرك لمدة 15 و30. يتم رسم مؤشر القوة النسبية تحت الرسم البياني للسعر.

استراتيجية تداول اتجاه حركة السعر – كيف أصبح متداول اتجاه Trend Trader؟

الاستراتيجية واضحة للغاية. بالنسبة لصفقات الشراء، انتظر حتى يتقاطع المتوسط ​​المتحرك الأقصر فوق المتوسط ​​المتحرك الأطول. يجب أن يتجه كلا المتوسطين إلى الأعلى ويجب أن يكون السعر أعلى من المتوسط ​​المتحرك القصير. الآن، انتظر حتى ينخفض ​​السعر إلى ما دون المتوسط ​​القصير ولكنه يظل أعلى من المتوسط ​​الأطول. قبل دخول الصفقة، انتظر حتى يتقاطع السعر فوق المتوسط ​​الأقصر ويغلق فوقه. أخيرًا، تحقق من أن مؤشر القوة النسبية RSI أعلى من 50 ثم أدخل صفقة شراء. يمكنك البقاء في المركز حتى يغلق السعر أسفل المتوسط ​​المتحرك الأطول، أو يمكنك الخروج إذا وصل السعر إلى مستوى مقاومة واضح مثل أعلى مستوى سابق.

بالنسبة لصفقات البيع، قم بالعكس تمامًا وتذكر أن تتحقق من أن مؤشر القوة النسبية RSI أقل من 50 قبل الدخول في الصفقة. يمكن استخدام هذه الإستراتيجية في أي إطار زمني وفي أي سوق مالي.

استراتيجية 2: التداول باختبارات الاتجاه

  • لاتباع هذه الإستراتيجية، ستحتاج أولاً إلى انتظار ظهور اتجاه حركة سعر واضح.
  • بالنسبة للاتجاه التصاعدي، يجب ان ترى قمتين عاليتين على الأقل وقاعين عاليين. بالنسبة للاتجاه التنازلي، فأنت تبحث عن قمتين منخفضتين على الأقل وقاعين منخفضين على الأقل.
  • بمجرد تحديد بداية اتجاه حركة السعر، يمكنك رسم خط اتجاه. بالنسبة للاتجاهات التصاعدية، يجب أن يلمس الخط اسفل القاعين، من المحتمل أن يمثل هذا الخط الدعم. بالنسبة للاتجاه التنازلي، سوف يلامس اعلى القمتين ويكون بمثابة مقاومة. مع ظهور الاتجاه وتطوره، غالبًا ما يختبر السعر ثم يرفض أو يكسر خط الاتجاه. تهدف هذه الإستراتيجية إلى التداول عند اختبار خط الاتجاه ورفضه.

الرسم البياني أدناه هو مخطط 4 ساعات لزوج جنيه استرليني/ دولار أمريكي مع خط اتجاه يلامس أول قمتين. الاتجاه تنازلي. في هذه الحالة، سوف تبحث عن صفقة بيع.

استراتيجية تداول اتجاه حركة السعر – كيف أصبح متداول اتجاه Trend Trader؟

بمجرد أن يكون لديك خط الاتجاه في مكانه، انتظر حتى يعود السعر ويتجه نحوه. بمجرد أن تبدأ في القيام بذلك، يمكنك الانتقال الى إطار زمني أقل بـ 20-30٪ من الإطار الزمني الأصلي. ابحث الآن عن السعر الذي يلامس أو يقترب جدًا من خط الاتجاه ثم ابتعد عنه. يجب أن ينعكس الخط مع شمعة أكبر من الشموع التي قبلها. انتظر حتى تفتح الشمعة التالية وإذا استمرت في التحرك في نفس الاتجاه يمكنك الدخول في صفقة بيع.

امر وقف الخسارة الخاص بك هو أعلى قمة للشموع القليلة الاخيرة، ويمكنك البقاء في المركز القصير حتى يغلق السعر فوق خط الاتجاه. بالنسبة لصفقات الشراء، سوف تبحث عن انعكاس تصاعدي عن خط الاتجاه وتستمر في التداول حتى يغلق السعر أسفل خط الاتجاه.

ملخص

هاتان مجرد استراتيجيتين من بين العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها للتداول في لتداول اتجاه حركة السعر. ستكون الخسائر بشكل عام صغيرة، مما يجعل نسب المخاطرة والربح جيدة. من المهم أن تتخذ فقط قرارات واضحة لا لبس فيها. إذا كان السوق متقلبًا، فكن صبورًا – ستأتي صفقة تداول أفضل.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :