أفضل 7 استراتيجيات لتداول الفوركس يجب على كل متداول معرفتها

|

سوق الفوركس هو سوق مالي عالمي حيث يتبادل المتداولين فيه عملة اجنبية بأخرى. يعد سوق تداول الفوركس أكبر سوق مالي في العالم من حيث حجم التداولات اليومية والكلية. السوق مفتوح طوال اليوم لمدة خمسة أيام في الأسبوع، ويتم فيه تحديد أسعار الصرف التي تستمر في التقلب طوال الوقت. تداول الفوركس هو تحويل عملة اجنبية إلى أخرى خاصة بهدف تحقيق ارباح. نظرًا لأن أسعار سوق الفوركس غير مستقرة ومتقلبة، يستخدم المتداولين استراتيجيات تداول الفوركس لتحديد متى وكيف يتعاملون مع السوق في أي وقت. قد يكون تنفيذ هذه الاستراتيجيات يدويًا أو آليًا عن طريق روبوتات تداول الفوركس EAs. يتم استنتاج استراتيجيات تداول الفوركس اليدوية بشكل أساسي من أساليب التحليل الفني أو الأساسي التي تستخدم لفحص السوق.

استراتيجية التداول اليومي Day Trading

التداول اليومي هو استراتيجية تداول شائعة تستخدم على نطاق واسع في الأسواق المالية المختلفة. وهو أسلوب تداول حيث يفتح المتداول ويغلق جميع مراكز التداول الخاصة به في نفس اليوم. الهدف العام للمتداول هو الاستفادة من تحركات الأسعار والتقلبات خلال اليوم. يستنتج معظم المتداولين اليوم استراتيجيات التداول الخاصة بهم من التحليل الفني الذي يقوم بفحص وتحليل المخططات والرسوم البيانية للأسعار، بحثًا عن اتجاه حركة السوق والأنماط، مع الاعتقاد بأنها من الممكن ان تتكرر في المستقبل.

التداول اليومي Day Trading يتطلب معرفة عميقة بالتحليل الفني والصبر واستراتيجيات الخروج من صفقات تداول الفوركس الموثوقة. يجلس بعض المتداولين اليوميين اليدويين أمام الكمبيوتر طوال اليوم وهو أمر مرهق ولا يجب على أحد القيام به.

استراتيجية التداول بالمضاربة او السكالبينغ Scalping Trading

التداول بالمضاربة او السكالبينغ هي إحدى استراتيجيات تداول الفوركس السريعة التي يستخدمها المتداولين في محاولة للاستفادة من تحركات الأسعار الصغيرة لأزواج العملات الاجنبية. حيث يفتح المتداول مركزًا ويغلقه بعد بضع دقائق أو حتى ثوانٍ. عادةً ما يستخدم المضاربون او السكالبر Scalper استراتيجيات التحليل الفني لدراسة الرسوم البيانية باستخدام أطر زمنية مدتها 15 دقيقة أو أقل. نظرًا لأن التداولات قصيرة المدى، فإنهم يستخدمون الرافعة المالية ويبحثون عن وسطاء تداول الفوركس الذين يتقاضون اقل رسوم على التداول. يمكن تنفيذ استراتيجية التداول بالمضاربة او السكالبينغ Scalping Tradingيدويًا أو آليًا باستخدام روبوتات تداول الفوركس.

يحدد المضاربون Scalpers العديد من فرص التداول ويقومون بالعديد من الصفقات في اليوم. في أوقات انعكاسات السوق، يقوم المتداول فورًا بإغلاق الصفقة الخاسرة. تتمثل إحدى المشكلات الرئيسية في المضاربة في أن المتداولين يدفعون الكثير من العمولات أو رسوم السبريد لأنهم يفتحون العديد من صفقات تداول الفوركس في فترة زمنية قصيرة. هذه الإستراتيجية محفوفة بالمخاطر للغاية حيث يمكن لصفقة واحدة سيئة أن تدمر حساب المتداول.

استراتيجية التروّي او تداول المركز Position Trading

يعتمد مبدأ استراتيجية تداول المركز او استراتيجية التروّي على فتح مراكز التداول والبقاء فيها لفترات طويلة من الوقت تتراوح من عدة أسابيع إلى سنوات. الهدف الأساسي لمتداولي الصفقات هو التقاط وتعقب تقلبات الأسعار على المدى الطويل لأزواج العملات. لذلك، يعتمد المتداول على التحليل الأساسي والفني لدراسة سوق الفوركس ووضع تداولاته وفقًا لذلك.

تتمتع هذه الإستراتيجية بإمكانية ربح عالية إذا تم تنفيذها بشكل صحيح، وإلا فقد تؤدي إلى خسائر عالية. يمكن القيام بها إذا كان المتداول لا يمتلك الكثير من الوقت للتداول في سوق الفوركس، حيث لا يستغرق تنفيذها الكثير من الوقت. على عكس المضاربة Scalping، فإن استراتيجية تداول المركز ليست سريعة، ولا يشعر المتداول بالقلق كثيرًا بشأن تقلبات السوق اليومية.

ولكن، يتكبد متداولي المركز Position Traders رسوم تبييت او سواب Swap كل يوم في سوق تداول الفوركس ولعدة أشهر. من أجل البقاء في التداولات لفترة طويلة، يجب أن يكون مستوى وقف الخسارة بعيد قليلًا، مما يعني أن المتداول يجب أن يكون لديه رأس مال تداول ضخم.

استراتيجية التداول المتأرجح Swing Trading

التداول المتأرجح Swing Trading هو استراتيجية تداول فوركس، حيث يبقى المتداول بصفقات تداول مفتوحة لعدة أيام في محاولة لتحديد الفرص المحتملة لتقلبات الأسعار. يحتفظ المتداولون المتأرجحون بمراكزهم لفترات تتراوح من أكثر من يوم إلى بضعة أسابيع. عند مقارنتها بتداول المركز، يحتفظ المتداولون المتأرجحون بصفقات تداول الفوركس مفتوحة لفترات زمنية أقصر؛ عادة 5-10 أيام. بدلاً من انتظار حركة كبيرة، يهدف المتداولون المتأرجحون إلى المضاربة على تحركات الأسعار الصغيرة.

ومع ذلك، يجب على المتداول المتأرجح ان يكون على معرفة جيدة بالتحليل الفني ولديه خبرة في التداول. تؤثر رسوم التبييت او السواب وفجوات نهاية الأسبوع في سوق تداول الفوركس بشكل متساوٍ على المتداولين المتأرجحين.

استراتيجية تداول اتجاه حركة الاسعار Trend Trading

تداول الاتجاه هي إستراتيجية تداول فوركس بسيطة، ويستخدمها المتداولين في الأسواق المالية الاخرى. يستكشف المتداول اتجاه حركة أسعار السوق ويحاول وضع صفقات تداول بما يتماشى مع اتجاه السوق. في الأساس، يستخدم المتداول المؤشرات لتحديد وتأكيد الاتجاهات الجديدة. تداول الاتجاه هو واحد من استراتيجيات تداول الفوركس التي تستخدم مبادئ التحليل الفني بشكل كامل.

عادةً ما يحدد متداولو الاتجاه العديد من فرص التداول يوميًا، تتطلب الاستراتيجية معرفة ممتازة بالتحليل الفني ومبادئ إدارة المخاطر واستراتيجيات الخروج من الصفقات.

استراتيجية تداول المدى Range Trading

تركز هذه الإستراتيجية على تحديد مستوى الدعم والمقاومة في للسوق. يُعرف السوق ذو التقلبات المنخفضة والذي ليس لديه اتجاهات واضحة باسم سوق النطاق Ranging Market. يتم تحديد مستويات الدعم والمقاومة على أنها أعلى وأقل نقطة يصل إليها السعر قبل انعكاس السوق. يستخدم متداولو النطاق مستويات الدعم والمقاومة لتحديد مناطق ذروة الشراء والبيع وبالتالي الشراء أو البيع وفقًا لذلك. يتم استخدام المؤشرات الفنية مثل مذبذب الاستوكاستك stochastic oscillator ومؤشر القوة النسبية RSI ومؤشرات أخرى في تداول النطاق.

تداول المدى له نسبة مخاطرة، ويقدم عددًا جيدًا من فرص التداول. ومع ذلك، فإن هذه الاستراتيجية لا تنطبق على جميع الأسواق. إنها إحدى استراتيجيات تداول العملات الأجنبية.

تداول الاخبار News Trading

سوق الفوركس هو سوق عالمي يتأثر بالأنشطة الاقتصادية العالمية والتقارير والتعليقات والخطابات. أظهرت التجربة أن هناك أحداثًا اقتصادية أو إعلانات من البنوك المركزية قد تحرك قيم العملات المتأثرة. على سبيل المثال، تتأثر أسعار الصرف بقرارات أسعار الفائدة واستطلاع آراء المستهلكين والتقارير الاقتصادية مثل معدلات البطالة ومعدلات التضخم والناتج المحلي الإجمالي وما إلى ذلك.

يقوم معظم وسطاء تداول الفوركس بتوفير “التقويم الاقتصادي” لعملائهم المتداولين والمستثمرين. هذه أداة مهمة في التحليل الأساسي. يتم تصنيف تداول الأخبار ضمن استراتيجيات تداول العملات الأجنبية التي تعتمد على التحليل الأساسي. يعد توقيت استجابة المتداولين أمرًا بالغ الأهمية لمتداول الأخبار. إذا كان توقيته وتوقعه صحيحين، يمكن أن تكون العوائد ضخمة ولكن الاستجابة البطيئة أو التنبؤ السيئ يمكن أن يقضي على رأس ماله المخصص للتداول. الإستراتيجية تتطلب ان يكون المتداول على اطلاع دائم على الأخبار اليومية والتقويم الاقتصادي والأدوات الأخرى المتاحة له.

ما هي استراتيجيات التداول المتبعة اثناء تداول الفوركس؟

يمكنك تداول الفوركس عن طريق احد الاستراتيجيات التالية: التداول اليومي، التداول المتأرجح، التداول بالمضاربة، تداول حركة الاسعار، تداول المدى، وتداول الاخبار. لمعرفة المزيد قم بقراءة المقال.

هل يمكن تداول الفوركس بشكل يومي؟

نعم، يمكنك تداول الفوركس يوميًا. ولكن، لا يفضل التداول اليومي لاي اصل مالي، لانه متعب ومن الممكن ان يكبدك الكثير من الخسائر.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :