ما هي إيجابيات تداول الفوركس؟ وما خصائص سوقه؟

|

الفوركس هو أكثر الأسواق المالية تداولا في العالم حيث يتم تداول العملات الأجنبية فيه. يتم بيع وشراء العملات خارج البورصة، العملية المعروفة أيضًا باسم OTC، مما يجعله سوقًا لامركزي. الجميع مشارك في سوق العملات الأجنبية دون أن يدرك ذلك، من خلال طلب منتج يجب استيراده أو حتى تبديل عملة بعملة أخرى في حالة السفر. هناك العديد من الأسباب والإيجابيات التي تجعل المتداولين ينجذبون إلى سوق الفوركس والتي سوف نستكشفها في هذه المقالة.

ما هي إيجابيات تداول الفوركس؟ وما خصائص سوقه؟

سوق الفوركس مفتوح 24 ساعة 5 أيام في الاسبوع

يفتح سوق الفوركس صباح يوم الاثنين ويتداول حتى يوم السبت دون أي فترات راحة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هناك جلسات تداول مختلفة بسبب المناطق الزمنية. يمكن أن يؤدي هذا إلى تداخل جلسات التداول، وتكون أكثر فترات التداول نشاطًا التي يشهدها سوق الفوركس.

على الرغم من إغلاق سوق العملات الأجنبية يوم الجمعة وإعادة فتحه يوم الأحد، إلا أن التداول يحدث يوم السبت بسبب البنوك المركزية والمنظمات الأخرى. ولا يكون مفتوحًا للمتداولين الافراد خلال هذه الفترة. نتيجة لهذا، يمكن أن يكون هناك اختلاف في السعر من الإغلاق إلى الفتح. يُعرف هذا بفجوة التداول Trading Gap. من المهم أن تكون على دراية بساعات سوق الفوركس قبل أن تقرر فتح مركز، حيث قد تحتاج إلى تغيير الصفقة وفقًا لذلك. إذا كنت لا تريد أن يكون المركز الذي فتحته معرضًا لخطر الفجوات، فستحتاج إلى إغلاقه يوم الجمعة. بدلاً من ذلك، يمكنك تعيين مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح عند وضع امر جديد على منصة التداول الخاصة بك.

يرجى أيضًا ملاحظة أن أوقات تداول الفوركس ستختلف خلال الأشهر المختلفة بسبب التوقيت الصيفي.

سوق الفوركس سوق مالي منخفض المخاطر

نظرًا لأن سوق الفوركس عالي السيولة، لا توجد تقلبات كبيرة في العملات الأجنبية حيث نادرًا ما تزيد الحركات عن 2٪ في اليوم مقارنة بالأسهم والعقود الآجلة. يمكن لمتداول الفوركس تخصيص حجم مركزه ليناسب متطلبات المخاطرة لكل صفقة. يسمح بعض وسطاء تداول الفوركس لعملائها بالتداول نزولاً إلى 10 سنتات لكل حركة بالنقطة عن طريق تغيير حجم العقد ببساطة. يمكن أن تؤدي تحركات الأسعار إلى تقلبات عالية مما يوفر لك فرصة لتحقيق ربح. ومع ذلك، ستحتاج أيضًا إلى توخي الحذر بشأن تقلبات السوق حيث يمكن أن ينقلب السوق ضدك.

سوق الفوركس سوق عالي السيولة

كما ذكرنا سابقًا، فإن سوق الفوركس هو الأكثر سيولة في العالم مما يعني أن هناك مشترين وبائعين يتداولون في نفس الوقت. نظرًا للسيولة التي يتمتع بها السوق، فإن المعاملات تتسم بالكفاءة ويتم إكمالها على الفور تقريبًا. كما يعني ذلك عادةً أن الفروق الأسعار او السبريد في سوق الفوركس منخفض مقارنة بالأصول الأخرى.

يمكن تداول الفوركس بالرافعة المالية

يمكنك القيام بتداول العملات الأجنبية باستخدام العقود مقابل الفروقات التي تتطلب إيداعًا أوليًا صغيرًا بدلاً من دفع القيمة الكاملة للمركز مقدمًا، مما يتيح للمتداولين تحقيق أقصى استفادة من تقلبات أسعار العملات الأجنبية. قد يفضل المتداولون المبتدئون الرافعة المالية المنخفضة لإدارة المخاطر. من المهم ملاحظة أنه كلما زادت الرافعة المالية زادت كمية المخاطرة التي يمكن أن تواجهها ولكن على الجانب الآخر من ذلك يمكنك البدء في التداول بمبلغ أقل بكثير.

عند تداول العقود مقابل الفروقات على الفوركس، يمكن تضخيم الأرباح ولكن هذا يعني أيضًا أن الخسائر يمكن أن تتضخم وتتجاوز الإيداع الأولي. لذلك، عليك التفكير في كيفية إدارة المخاطر الخاصة بك عند التداول.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :