أهمية نداء الهامش في التداول

|

يعتبر تداول الفوركس محفوفًا بالمخاطر، ويريد المتداول تجنب المخاطر قدر الإمكان لتجنب أي موقف غير متوقع. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يخاطر المتداول ببعض المخاطر لأنه يسمح له بكسب المزيد من الأرباح.

أحد هذه المخاطر هو إجراء استثمارات وتداولات باستخدام حسابات الهامش. يمنحك التداول بالهامش فرصة يمكنك من خلالها اقتراض أموال من وسيط التداول الخاص بك، للاستثمار في أصول مالية معينة. بهذه الطريقة، ستحصل على المزيد من رأس المال للاستثمار والتداول. ولكن في نفس الوقت، فإنه يدعو إلى المخاطرة باستدعاء نداء الهامش.

يبذل كل متداول في سوق الفوركس جهودًا كبيرة لتجنب نداءات الهامش. يمكن أن تكون نداءات الهامش بمثابة مشكلة بالنسبة لك. وبالتالي، يجب أن تعرف كل شيء عن نداءات الهامش، وكيف تظهر وكيف يمكنك تجنبها.

أهمية نداء الهامش في التداول

 

ما هو نداء الهامش؟

عندما تتداول على الهامش، عليك أن تحتفظ بحساب هامش. وهو حساب قرض مالي استثماري مع وسيط تداول. يمكنك استخدام هذا الحساب لتداول الأسهم. بمساعدة هذا الحساب، يمكن للوسيط إقراض المستثمر مالًا لشراء الأسهم أو الأصول المالية. يقوم الوسيط بسداد بعض الأموال لإبقاء مركز المتداول مفتوحًا. تُعرف هذه الأموال بالهامش. ويعرف المبلغ المتبقي في الحساب لفتح المزيد من المراكز باسم الأسهم المتاحة.

 

كيفية حساب مستوى الهامش؟ مستوى الهامش هو النسبة المئوية لمعدل السيولة في الحساب إلى الهامش المستخدم. يمكنك حسابه باستخدام هذه المعادلة: مستوى الهامش = (السيولة / الهامش المستخدم) *100

 

عندما يكون مستوى الهامش مرتفعًا، فهذا يعني أن لديك المزيد من الأموال المتاحة لإجراء المزيد من الصفقات. ومع ذلك، عندما ينخفض ​​مستوى الهامش إلى أقل من 100٪، فهذا يعني أنه تم استخدام كل الهامش المتاح ولا يمكنك إجراء صفقة أخرى.

في مثل هذه الحالة، يطلب منك الوسيط إيداع بعض الأموال في حسابك نقدًا أو من خلال عمليات التحويل باختلاف طرقها لتصل إلى الحد الأدنى لقيمة الهامش أو الحفاظ على الهامش. إذا فشلت في القيام بذلك، فقد يكون حسابك في خطر. يُعرف هذا التحذير من الوسيط للمتداول باسم نداء الهامش – Margin Call.

 

نداء الهامش والرافعة المالية

لفهم نداء الهامش بشكل أفضل، يجب أن تتعلم العلاقة المتبادلة بين الهامش والرافعة المالية. فهما وجهين لعملة واحدة. الهامش هو الحد الأدنى للمبلغ الذي تحتاجه للاستفادة من الصفقة. من ناحية أخرى، تمنحك الرافعة المالية كشف للسوق المالي، وتمكنك من تداول مراكز تداول ذات احجام كبيرة برأس مال اضغر منها.

في تداول العملات الأجنبية او الفوركس، هنالك ارتباط بين معدل الرافعة المالية وهامش تداول الفوركس. يوضح معدل الهامش النسبة المئوية من إجمالي قيمة التداول التي يمكن استخدامها للدخول في صفقة.

 

أسباب نداءات الهامش في تداول الفوركس

اذا تم استدعاء نداء الهامش، فهذا يعني ان المتداول لا يملك أي أموال متبقية للقيام بالتداول. ويحتاج إلى إيداع أموال. تنشأ هذه الحالة عندما تقلل الخسائر في التداول من الهامش القابل للاستخدام الى أقل من المستوى المقبول الذي يحدده وسيط التداول.

تحدث ايضًا عندما يلتزم المتداول باستخدام جزء كبير من الأسهم كهامش. عند القيام بذلك، فإنك تترك مساحة صغيرة جدًا لاستيعاب الخسائر. بعض أسباب نداءات الهامش هي:

  1. إذا كنت تحتفظ بصفقة خاسرة لفترة أطول من اللازم، ينتج عن ذلك استنفاد الهامش القابل للاستخدام
  2. إلى جانب هذا السبب، فإنك تفرط في الاستفادة من حسابك
  3. إذا كان لديك حساب يعاني من نقص التمويل، هذا يجبرك على المبالغة بالتداول بهامش أقل من الهامش القابل للاستخدام
  4. إذا كنت تتداول بدون امر وقف الخسارة، ويتحرك السعر بسرعة في الاتجاه المعاكس.

 

آلية عمل نداء الهامش

إذا حصلت على نداء الهامش، يجب أن تتصرف على الفور لزيادة السيولة في حسابك. لهذا، يمكنك ببساطة إيداع المزيد من النقود إلى حسابك. أو يمكنك تحويل بعض الأسهم أو الأوراق المالية إلى الحساب. هناك طريقة أخرى وهي بيع بعض الأوراق المالية والأصول المالية التي تمتلكها، لتقليل المبلغ المستحق عليك.

 

ماهو سبب تسمية نداء الهامش؟ حصل نداء الهامش على اسمه لأن وسطاء التداول اعتادوا الاتصال بالمتداولين للإبلاغ عن المشكلة. ومع ذلك، في الوقت الحاضر، يعد البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أكثر شيوعًا لإعلام المتداولين بمستويات الهامش المنخفضة.

 

عندما تقوم بإنشاء حساب لأول مرة مع إحدى شركات التداول، يجب أن تسأل كيف سيقومون باعلامك بنداء الهامش. ايضًا، يجب أن تعرف مقدار الوقت الذي سيتاح لك للرد على هذا النداء. في بعض الأحيان، تغلق الشركات المراكز تلقائيًا بمجرد إصدار نداء الهامش. لذا، يجب أن تسأل شركة التداول عن هذا أيضًا. بشكل عام، لديك أيام قليلة ومعدودة لحل هذه المشكلة. ومع ذلك، إذا لم تستجب لنداء الهامش، يحق لشركة التداول ان تقوم ببيع مراكزك، لجعل حسابك ضمن متطلبات الهامش. في مثل هذه الحالة، لا يمكنك اصدار ردة فعل على المراكز التي يتم بيعها، والسعر الذي تم بيعها به.

 

أساسيات نداء الهامش

يتم وضع القواعد التي تحدد أساسيات نداء الهامش من قبل السلطات الفيدرالية والشركات الفردية نفسها. تضع هذه القواعد معايير لمتطلبات الهامش التي تحدد مقدار الاموال التي يجب أن تكون لديك في حسابك في كل مرحلة عندما تقوم بالتداول برصيد دائن. من الممكن أن تكون متطلبات الهامش نسبة مئوية من سعر التداول الكامل أو النسبة المئوية لحسابك الكامل.

يمكن أن تكون متطلبات الهامش من أنواع مختلفة. يمكن أن يكون هناك حد أدنى للهامش – الحد الأدنى للمبلغ الذي تحتاجه لفتح حساب، والهامش الأولي – الحد الأدنى للمبلغ قبل الاقتراض وهامش الوقاية – الحد الأدنى للمبلغ للاحتفاظ بالمركز الذي قمت بالتداول فيه. كل هذه الأمور تحدد ما إذا كان المبلغ في حسابك يتناسب مع مقدار الرافعة المالية التي تستخدمها.

السيولة هنا تشير إلى قيمة الأصول المالية التي تمتلكها في الحساب مطروحًا منها المبلغ الذي اقترضته للتداول. كمثال: لديك حساب بممتلكات بقيمة 20 الف دولار و5الالاف دولار نقدًا. في هذه الحالة، يكون رصيدك او السيولة تكون 25 الف دولار. مع ذلك، إذا كنت قد اقترضت 10 الالاف دولار للحصول على هذه الأصول المالية، فستكون السيولة الخاصة بك 15 الف دولار.

 

مثال على نداء الهامش

دعونا نفهم العملية الكاملة لنداء الهامش مع مثال. افترض أن لديك 5 الالاف دولار في حسابك. الآن، تريد فتح مركز قصير لبيع زوج دولار/ ين – USD/JPY بلوت واحد من 10 الالاف وحدة عملة.

سيكون الهامش المطلوب 3٪، وبالتالي سيحتجز وسيط التداول 3 الالاف دولار من حسابك. سيكون هذا هو الهامش المستخدم. الآن، المبلغ الغير مستخدم المتبقي في حسابك هو الفين دولار وهذا ما يعرف بالهامش المتاح. يبلغ إجمالي رأس المال المتاح 5 الالاف دولار أمريكي، في حال لم تبدأ أي عملية تداول ولم تحدث خسائر حتى الآن.

الآن، تخيل أنك فتحت صفقة وقمت ببيع زوج عملات  USD/ JPYمقابل لوت واحد. للاسف، ان الحظ ليس بجانبك وستتكبد خسارة قدرها الفين دولار. الآن سيصبح رأس المال المتاح لديك 3 الالاف دولار فقط، والهامش المتاح يساوي صفر.

في هذه المرحلة، إذا كنت ستحسب مستوى الهامش بالصيغة المذكورة أعلاه، أي

(رأس المال المتاح/ الهامش المستخدم) *100

وصل مستوى الهامش إلى 100٪. في هذه المرحلة، ستتلقى نداء الهامش من وسيط التداول الخاص بك، إما لإعادة ملء حسابك، أو لتصفية الصفقة وانهائها.

 

كيف يمكنك ابقاء حساب التداول أعلى من الهامش؟

تختلف متطلبات هامش الوقاية وفقًا لشركة التداول المتعامل معها، ولكنها تعتمد أيضًا على نوع الأصول المالية التي تمتلكها. يشير هامش الوقاية بشكل أساسي إلى القيمة المالية التي يجب عليك الاحتفاظ بها مقابل القيمة السوقية للأصول الممتلكة. وقد حددت هيئة تنظيم الصناعة المالية – FINRA هذا الحد إلى 25٪. مع ذلك، فإن معظم شركات التداول ترفع هذا الحد إلى 30-40٪.

هناك قواعد مختلفة للمتداولين. يجب أن يحتفظ المتداول اليومي برصيد قدره 25 الف دولار في حسابه لمواصلة التداول. عندما يتعلق الأمر بتداول العملات الأجنبية او الفوركس، فان رأس المال كله هو الهامش. يمنحك وسيط التداول فرصة لكسب المال الذي لا تمتلكه. وضعت لجنة تداول السلع الآجلة حدًا للرافعة المالية على العملات الرئيسية لتكون 1:50.

الرافعة المالية في تداول الفوركس هي بمثابة سلاح ذو حدين. من ناحية، يمنحك مبلغًا كبيرًا للتداول. ولكن من ناحية أخرى، كلما زادت الرافعة المالية التي تستخدمها مقارنة بالمبلغ المودع، كلما قل الهامش القابل للاستخدام الذي يتعين على المتداول امتصاص الخسائر من خلاله. علاوة على ذلك، إذا تكبدت خسائر في تداولك المفرط في الأموال المقترضة، فسوف يتم اغلاق حسابك بسرعة.

 

كيفية تجنب نداءات الهامش

لا يوجد متداول يريد التعامل مع نداءات الهامش في حياته على الإطلاق. نداء الهامش يعني أنك تكبدت الكثير من الخسائر في تداولك لدرجة أن وسيط التداول يريد مبلغًا أكبر كضمان لمواصلة التداول. ومع ذلك، إذا تمكنت من إدارة تداولاتك بطريقة جيدة، فيمكنك تجنب نداءات الهامش.

تعتبر نداءات الهامش أكثر شيوعًا مع المتادولين الهواة للشراء والاحتفاظ. يفشل هؤلاء المتداولين في التخلص من اللوت إذا تعرضوا لخسائر. نتيجة لذلك، يستمرون في ايداع المزيد من الأموال إلى حسابهم للحفاظ على المركز الخاسر. من ناحية أخرى، يعرف المتداولون المتمرسون أين يقطعون الخسائر ويصفون وينهون المراكز الخاسرة.

 

بعض النصائح لتجنب نداءات الهامش:
  1. حاول ألا تضع نسبة رافعة مالية عالية لحساب التداول الخاص بك. يجب أن تكون الرافعة المالية الموجودة قليلة. غالبًا ما يوصى باستخدام رافعة مالية 1:10 لتداول العملات الأجنبية او الفوركس.
  2. كن حذرا في الاستراتيجيات التي تستخدمها لإدارة المخاطر. حاول الحد من خسائرك مع امر وقف الخسارة.
  3. حاول الحصول على كمية جيدة من الهامش المتاح في حسابك لمواصلة التداول. يجب ألا تستخدم أكثر من 1٪ من رصيد الحساب في صفقة واحدة. أيضًا، لا تستخدم أكثر من 5٪ من السيولة في أي وقت في جميع تداولاتك.
  4. حاول التداول بأحجام مراكز صغيرة.
  5. قم بإعداد التنبيهات في حسابك بحيث تحصل على إشعارات عندما تبدأ تداولاتك النشطة في الخسارة.

 

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا
لمعرفة المزيد عن التحليل الفني انقر هنا

[vc_row][vc_column][vc_btn title=”فتح حساب تداول” style=”3d” color=”orange” align=”center” css_animation=”bounceInDown” link=”url:https%3A%2F%2Ftdawal.com%2F%25D9%2581%25D8%25AA%25D8%25AD-%25D8%25AD%25D8%25B3%25D8%25A7%25D8%25A8-%25D8%25AA%25D8%25AF%25D8%25A7%25D9%2588%25D9%2584%2F”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_btn title=”للتوصيات تواصل على الواتس اب” style=”3d” color=”green” align=”center” css_animation=”bounceInDown” link=”url:https%3A%2F%2Fwa.me%2Fmessage%2F267UUJ42ENSBG1″][/vc_column][/vc_row]
نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :