الاستثمار في اسهم شركة ميتا Meta في عام 2022

|

من هي شركة ميتا Meta؟

بحلول عام 2007، بلغت قيمة شركة فيسبوك 15 مليار دولار؛ بحلول عام 2010، بلغت قيمتها 41 مليار دولار. عندما تم طرح الشركة للاكتتاب العام في مايو 2012 بسعر 38 دولارًا للسهم، كانت تبلغ قيمتها 104 مليار دولار. قيمتها السوقية الآن، حتى بعد أن فقدت حوالي نصف قيمتها هذا العام، تزيد عن أربعة أضعاف ذلك. كان لدى الشركة أكثر من 1 مليار مستخدم نشط شهريًا بحلول ديسمبر 2012. والأهم من ذلك، استحوذ Facebook على Instagram مقابل 1 مليار دولار في أغسطس 2012. لم يثبت تركيز انستغرام Instagram على الصور ومستخدمي الهاتف المحمول فحسب، بل اقترن جيدًا أيضًا بقاعدة الهاتف المحمول المتنامية على Facebook. وكان العثور على شركات صاعدة بخدمات تكمل خدماتها استراتيجية فعالة لفيسبوك على مر السنين. بعد شرائها انستغرام Instagram، استحوذت على واتس اب WhatsApp في عام 2014 مقابل 19 مليار دولار. في ذلك الوقت، كانت WhatsApp واحدة من أسرع الشركات نموًا في العالم، وكان فيسبوك Facebook سعيدًا ليس فقط بالحصول على خدمة جديدة مشهورة بشكل لا يصدق، ولكن أيضًا لازالو المنافسة بين واتس اب WhatsApp وفيسبوك ماسنجر Facebook Messenger.

سيثبت هذا أيضًا أنه خطوة ذكية لفيسبوك وعائلة تطبيقاته. وفقًا لـ App Annie، فإن التطبيقات الأربعة الأكثر تنزيلًا في العالم من 2010 إلى 2019 كانت فيسبوك Facebook وفيسبوك ماسنجر Facebook Messenger وواتس اب WhatsApp وانستغرام Instagram، بهذا الترتيب. حتى في الربع الثاني الأقل من عام 2022 في شركة ميتا Meta، ارتفع عدد المستخدمين النشطين يوميًا عبر مجموعة تطبيقاتها بنسبة 4٪ عن العام السابق. خلال جائحة الكورونا، أمضى الناس وقتًا أطول على الإنترنت، وكان فيسبوك Facebook أحد المستفيدين الرئيسيين. ساعد هذا الاتجاه والانتعاش الاقتصادي من الوباء على زيادة الإيرادات الفصلية لشركة Meta إلى مستوى قياسي بلغ أكثر من 33.6 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2021. وبلغ إجمالي إيراداتها السنوية في ذلك العام ما يقرب من 118 مليار دولار، بزيادة قدرها 40٪ تقريبًا عن عام 2020.

ما علاقة تكنولوجيا الميتافيرس Metaverse بشركة ميتا Meta؟

من السابق لأوانه سرد رهان زوكربيرج على الميتافيرس metaverse، العالم ثلاثي الأبعاد، والذي سيعتمد على الواقع الافتراضي، في أسوأ الأحوال إنها مخاطرة لن تنتهي؛ في أحسن الأحوال، إنه أمر مجهول يؤدي إلى حقبة جديدة من النمو لواحدة من أنجح الشركات في العالم.

من ناحية أخرى، يمكن أن يثبت زوكربيرج، أحد أكثر العقول ذكاءً في التكنولوجيا، أن الرافضين على خطأ. من ناحية أخرى، قد لا يتحول الميتافيرس metaverse إلى صفقة كبيرة كما يعتقد. ربما في مكان ما بينهما يوجد metaverse يسكنه العديد من المنافسين حيث لا تلعب أجهزة الواقع الافتراضي Meta دورًا مهيمنًا.

يقول كينيث لانداو، الرئيس التنفيذي لشركة Mytaverse، وهي منصة metaverse قائمة على السحابة تنشئ بيئات عمل ثلاثية الأبعاد: “لا نتظاهر بمعرفة كيف سيبدو النظام البيئي metaverse في غضون خمس سنوات”. يقول لانداو إن الأشخاص قد يدخلون إلى metaverse ليس فقط من سماعات الواقع الافتراضي مثل تلك التي تصنعها Meta، ولكن أيضًا من الأجهزة المحمولة وأجهزة سطح المكتب. هذا يعني التنافس على مبيعات سماعات الرأس.

يقول: “في غضون 10 سنوات، نعتقد أن معظم مستخدمي Meta البالغ عددهم 3 مليارات سيتصلون على الأرجح عبر منصات ثلاثية الأبعاد تُعرف باسم metaverse؛ ومن غير المرجح أن يدخل معظمهم metaverse عبر سماعات Meta”.

في الوقت الحالي، تعد Meta في وضع الاستثمار عندما يتعلق الأمر ببناء عروضها metaverse، وهذا يعني إنفاق الأموال. هذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا، بطريقة مماثلة لعدد الشركات الناشئة، بغض النظر عن مدى جاذبيتها، تستغرق بعض الوقت لجني الأرباح. وفي حالة Meta، فإن “شركة Reality Labs” التابعة لها عبارة عن قسم موجود بشكل مريح في عملاق إعلاني بقيمة 450 مليار دولار، حيث لن ينقصه التمويل.

ومع ذلك، فإن قطاع Reality Labs، الذي يحتوي على أجهزة وبرامج ومحتوى الواقع المعزز والافتراضي، يمثل استنزافًا لربحية Meta. في الربع الأخير من Meta، خسرت الوحدة 2.8 مليار دولار، مما أدى إلى انخفاض إجمالي الدخل من العمليات من 12.4 مليار دولار إلى 8.4 مليار دولار على أساس سنوي.يقول سام بوغيدا، تاجر وكاتب سوق الأسهم مع منصة معلومات التداول AskTraders.com: “بالنسبة إلى شركة يبدو أنها بذلت قصارى جهدها في metaverse، فإن مشروع الواقع الافتراضي الخاص بها حتى الآن مقلق بلا شك”.

سلبيات شراء أسهم ميتا Meta

خلال الربع الثاني، انخفض السعر الذي يمكن أن يجلبه كل سهم من أسهم ميتا Meta لكل إعلان بنسبة 14٪ على أساس سنوي، مما ساهم في انخفاض بنسبة 1٪ في إجمالي الإيرادات، وهو أول انخفاض في مبيعات الشركة منذ طرحها للاكتتاب العام في عام 2012.

استجابة لتراجع الطلب على التجارة الإلكترونية، والحرب في أوكرانيا، وارتفاع التضخم، اضطرت الشركات إلى خفض ميزانياتها الإعلانية، كما يقول ويس جوتسمان، مستشار السوق في منصة التداول TradeZing.

يقول ريتشارد جاردنر، الرئيس التنفيذي لشركة Modulus Global، التي توفر برامج مالية لشركات السمسرة والتجار المحترفين. يقول لانداو: “نحن إما في حالة ركود أو على وشك الدخول فيه، وخلال فترات الركود، قللت معظم الشركات من الإعلان”.

بالإضافة إلى الرياح المعاكسة الاقتصادية، فإن تغييرات قواعد iOS الخاصة بشركة Apple بشأن جمع بيانات المستخدم قد أثرت أيضًا على قدرة شركة ميتا Meta على بيع الإعلانات، كما يقول. قال مسؤول تنفيذي في Meta في وقت سابق من هذا العام إن الشركة تتوقع أن تكلف سياسة Apple مبيعات تزيد عن 10 مليارات دولار هذا العام.

وهذا ليس كل شيء. تواجه شركة ميتا Meta أيضًا مخاطر تنظيمية، مثل قضية مكافحة الاحتكار التي رفعتها لجنة التجارة الفيدرالية والتي انضمت إليها 46 ولاية أمريكية.

إيجابيات شراء أسهم ميتا Meta

يقول بوغيدا: “في حين أن هناك رياحًا معاكسة، لا تزال شركة ميتا Meta شركة ضخمة، ويتوقع المحللون أن يستقر نمو عائدات الإعلانات في نهاية المطاف ويتغلب على العاصفة، والتي ستكون إضافة مهمة للمستثمرين”. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع السهم بتقييم جذاب بعد انخفاضه بنحو 50٪ حتى الآن هذا العام، “على الرغم من أنني ما زلت أبحث عن محفزات إيجابية”، كما يقول بوغيدا.

يقول جوتسمان إن الشركة “خيار ممتاز للأسهم طويلة الأجل” بسعر مستهدف يبلغ 215 دولارًا للسهم الواحد. اعتبارًا من 9 أغسطس، “يتم تداول السهم في نطاق 168 دولارًا، لذا فقد حان الوقت للشراء والتخطيط للاحتفاظ”، كما يقول.

يقول Gottesman إن عائدات الإعلانات من منصة الفيديو القصيرة Reels الخاصة بالشركة ستنمو بمرور الوقت، كما أن طريقة الإعلان بالنقر للمراسلة واعدة أيضًا. ترسل هذه الأنواع من الإعلانات الأشخاص الذين ينقرون على منطقة معينة مباشرة إلى محادثة مع شركة في ماسنجر Messenger أو انستغرام Instagram أو واتس اب WhatsApp. يقول جوتسمان: “ستنمو أعداد مستخدمي ميتا Meta بشكل عام مع انتقال العالم إلى النظام الرقمي”. “العالم يتغير بينما يتجه نحو وسيلة رقمية للتفاعل والأعمال. Meta هي في طليعة هذا التغيير.”

هل يجب عليك شراء أسهم ميتا Meta؟

من الجدير بالتأكيد التفكير في الاستثمار في أسهم ميتا Meta، خاصة في ظل ظروف السوق الحالية. تتمتع الشركة بحضور قوي في وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل، والتي تحظى بشعبية كبيرة وصناعات متنامية. بالإضافة إلى ذلك، يتم تداول أسهم ميتا Meta حاليًا عند نقطة سعر جذابة للغاية. بشكل عام، تعد أسهم ميتا Meta فرصة مثيرة للغاية للمستثمرين الذين يتطلعون إلى المشاركة في سوق الأسهم.

هناك العديد من الأسباب التي تدفعك إلى التفكير في الاستثمار في أسهم ميتا Meta. أولاً، الانخفاض الأخير في سعر السهم يجعله استثمارًا جذابًا لمن يتطلعون إلى الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع. علاوة على ذلك، تتمتع الشركة بتاريخ من الحركات الصعودية والهابطة في سعر السهم، لذلك قد تكون خيارًا جيدًا للمستثمرين الذين يبحثون عن سهم أكثر تقلبًا. أخيرًا، يمكن شراء أسهم شركة ميتا Meta من خلال منصات تداول أسهم CFD المرخصة والموثوقة، مما يجعلها استثمارًا آمنًا وسهلاً.

بموازنة الإيجابيات والسلبيات والنظر في إمكانات الميتافيرس metaverse، يبدو كما لو أن المستثمرين على المدى الطويل الذين ليس لديهم أي أسهم في أسهم Meta قد يرغبون في شراء بعضها بينما تكون أرخص بكثير مما كانت عليه في العام الماضي . حتى إذا قمت بإلغاء مفهوم metaverse، فإن الشركة لا تزال تجلب الكثير من الأموال من الإعلانات، والتي ستعود في النهاية إلى جانب الاقتصاد. وبالنسبة لأولئك الذين يؤمنون بمستقبل metaverse، فإن شركة ميتا Meta هي مخزون رئيسي لتشغيل هذه الفكرة طالما كنت صبورًا.

يقول بوغيدا: “في حين أن هناك مشكلات واضحة، فإن التقييم الحالي لشركة Meta، والاستقرار المحتمل لنموها الإعلاني بعد الربع الثالث وتحولها إلى محتوى فيديو قصير الشكل يوفر بعض المحفزات الصعودية المحتملة”. “أنا شخصياً أجلس على الهامش، لكني أرى حالة الصعود للسهم.”

قد يكون الانخفاض الأخير في أسعار أسهم Meta محبطًا لبعض المستثمرين، ولكن قد يُنظر إليه أيضًا على أنه فرصة للشراء بسعر منخفض. لم تكن النتائج الفصلية للشركة مثيرة للإعجاب كما كان البعض يأمل، لكنها لا تزال في الجانب الإيجابي. بالنسبة للمستثمرين الراغبين في المخاطرة، يمكن أن تكون أسهم شركة ميتا Meta استثمارًا جيدًا.

من هي شركة ميتا Meta؟

شركة ميتا Meta هي شركة تقنية تضم تحت مضلتها العديد من منصات التواصل الاجتماعي الرائجة مثل فيسبوك وانستغرام وفيسبوك ماسنجر وواتس اب.

هل يجب الاستثمار في اسهم ميتا Meta؟

من الجدير بالتأكيد التفكير في الاستثمار في أسهم ميتا Meta، خاصة في ظل ظروف السوق الحالية. تتمتع الشركة بحضور قوي في وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل، والتي تحظى بشعبية كبيرة وصناعات متنامية. بالإضافة إلى ذلك، يتم تداول أسهم ميتا Meta حاليًا عند نقطة سعر جذابة للغاية. بشكل عام، تعد أسهم ميتا Meta فرصة مثيرة للغاية للمستثمرين الذين يتطلعون إلى المشاركة في سوق الأسهم.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :