ما هي أسعار الفائدة وكيف تؤثر على الاقتصاد؟

تتمثل مهمة البنك المركزي في كل بلد عمومًا في الحفاظ على استمرار النشاط الاقتصادي. عندما يبدأ الاقتصاد في التسارع، يمكن أن يخرج التضخم عن السيطرة. في مثل هذه الحالات، يتدخل صناع القرار ويرفعون أسعار الفائدة، بهدف تهدئة الاقتصاد والحفاظ على نموه على المسار الصحيح.

تسلك أسعار الفائدة الأمريكية مسار تصاعدي مستدام، حيث يتعامل البنك الفيدرالي الأمريكي – US Federal Reserve، أهم بنك مركزي في العالم، مع ضغوط الأسعار المرتفعة، بينما يحاول عدم ايقاف النمو الاقتصادي. يمتلك الاحتياطي الفيدرالي العديد من الأدوات تحت تصرفه، لكن قدرته على تعديل أسعار الفائدة هي الأداة الأبرز والأكثر قيمة.

بعد سنوات عديدة من أسعار الفائدة القريبة من الصفر، تستيقظ الأسواق المالية على معدلات أعلى نسبيًا والتي لها تأثير كبير على فئات الأصول المالية المختلفة. سنكتشف سبب أهمية أسعار الفائدة وما الذي يحدث عند ارتفاعها. سننظر في الارتباط بين أسعار الفائدة والتضخم وتأثير ذلك على السياسة النقدية.

ما هي أسعار الفائدة وكيف تؤثر على الاقتصاد؟

ما هي أسعار الفائدة؟

بشكل أساسي، سعر الفائدة هو تكلفة اقتراض المال، أو مكافأة الادخار.

  • إذا كنت مقترضًا، فإن معدل الفائدة هو المبلغ الذي تدفعه مقابل اقتراض المال. كلما ارتفعت النسبة، زاد المبلغ الذي يتعين عليك سداده.
  • إذا كنت مدخرًا، فسيخبرك معدل الفائدة بمقدار الأموال التي ستحصل عليها، كنسبة مئوية من مدخراتك. كلما ارتفعت النسبة، سيتم دفع المزيد.

عندما يتحدث الناس عن “أسعار فائدة البنك الفيدرالي”، فإنهم يشيرون إلى سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية. هذا هو المعدل الذي تقترض به البنوك التجارية الأمريكية وتقرض احتياطياتها الفائضة لبعضها البعض بين عشية وضحاها. تقترض هذه المؤسسات الكبيرة قروضًا لليلة واحدة لتلبية متطلبات السيولة التي حددها المنظمون، بما في ذلك البنك الاحتياطي الفيدرالي.

  • اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة – FOMC هي فرع من فروع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يحدد اتجاه حركة السياسة النقدية، والتي تشمل أسعار الفائدة.
  • تعقد اللجنة ثماني اجتماعات مجدولة بانتظام كل عام، تحدد خلالها معدل سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية المستهدف. يمكنه ضبط امدادات المال بحيث تتحرك أسعار الفائدة نحو السعر المستهدف.
  • يتخذ صانعو القرار قراراتهم بشأن تعديل أسعار الفائدة بناءً على المؤشرات الاقتصادية الرئيسية التي قد تظهر علامات التضخم أو غيرها من القضايا التي يمكن أن تؤثر على النمو الاقتصادي المستدام.

سعر الفائدة على الاموال الفيدرالية، أو ببساطة سعر الفائدة الفيدرالي، هو أهم معيار لمعدلات الفائدة المصرفية في الاقتصاد الأمريكي. وتؤثر على معدلات الاقتصاد في جميع أنحاء العالم.

لماذا أسعار الفائدة مهمة؟

تعتبر أسعار الفائدة مهمة لأنها تؤثر على الاقتصاد من نواح كثيرة. العامل الأساسي هو أنها تؤثر على تكاليف الاقتراض. إذا كانت اسعار الفائدة أعلى، فسيؤدي ذلك إلى تقييد الشركات. على سبيل المثال، من الاستثمار في شراء معدات جديدة أو توظيف المزيد من الموظفين. تقترض الشركات أقل وتوفر أكثر، مما يحد من النشاط الاقتصادي.

ستشجع أسعار الفائدة المنخفضة المزيد من الناس على الاقتراض، حيث تعمل البنوك على تسهيل متطلبات الإقراض. هذا يعزز الإنفاق على البيع بالتجزئة ورأس المال، مما يساعد الاقتصاد على النمو. يمكن أن يشهد الاقتصاد فترة طويلة من أسعار الفائدة المنخفضة، كما رأينا في السنوات الأخيرة، تدفق رأس المال إلى الأصول المالية ذات معدلات الخطورة العالية للعثور على عائد أعلى.

هذا مهم جدًا لسوق الفوركس، حيث أن أسعار الفائدة المصرفية ستحدد تدفق رأس المال من وإلى بلد ما. سيسعى المستثمرون والبنوك التجارية والشركات إلى البلدان ذات معدلات الفائدة المرتفعة والنمو الاقتصادي القوي. هذا يعني أنه سيكون هناك المزيد من الطلب على تلك العملة، مما يؤدي إلى تعزيز تلك العملة. لقد رأينا هذا يحدث مع الدولار الأمريكي في عام 2022.

ما هي أسباب زيادة أسعار الفائدة؟

تتمثل مهمة البنك الاحتياطي الفيدرالي، ومعظم البنوك المركزية عمومًا، في محاولة إصلاح أسعار الفائدة بطريقة تساعد على تعزيز أقصى قدر من التوظيف المستدام واستقرار الأسعار. يعني استقرار الأسعار تضخمًا معتدلًا، وهو الارتفاع المطرد في أسعار السلع والخدمات والذي يأتي مصحوبًا بنمو اقتصادي مستقر.

لذلك، ترفع البنوك المركزية مثل الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة للمساعدة في إعادة التضخم إلى مستويات معتدلة. إن دور صانع القرار هو استخدام توقعات التضخم للحفاظ على معدل التضخم منخفضًا. تسعى اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة – FOMC لتحقيق معدل 2٪ من التضخم على المدى الطويل.

في الآونة الأخيرة في عام 2022، ارتفعت أسعار الفائدة بسبب ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته منذ عدة عقود، لعدة أسباب مختلفة، منها:

  1. ارتفعت تكلفة المعيشة بشكل حاد خلال العام الماضي منذ بدء أزمة وباء كورونا – Covid19.
  2. كان هنالك مشاكل في الإمداد العالمية وارتفاع أسعار الطاقة اثناء ازمة وباء كورونا – Covid19.
  3. سوق العمل الضيق، وهو السوق الذي تكون فيه طلبات العمالة بنفس قوة العمل، يؤدي ذلك أيضًا إلى ارتفاع التضخم المحلي في الولايات المتحدة.

أسعار الفائدة والتضخم

يستغرق تغيير أسعار الفائدة وقتًا للعمل والتأثير على الاقتصاد. لا يستطيع البنك الاحتياطي الفيدرالي فعل أي شيء حيال التأثير الفوري لارتفاع الأسعار. لكن استخدام معدلات فائدة أعلى يمكن أن يساعد في خفض التضخم نحو الهدف، وهو 2٪. يعتقد معظم الاقتصاديين أنه من المرجح أن يظل التضخم مرتفعًا لفترة طويلة من الزمن في عام 2022 قبل أن ينخفض.

كيف ترتفع أسعار الفائدة المرتفعة يعتمد على ما يحدث في عالم الاقتصاد. وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على معدل التضخم خلال السنوات القليلة المقبلة. يعتبر “سعر الفائدة النهائي” قضية رئيسية لكل من المستثمرين وصناع القرار. هذه هي النقطة التي يصل فيها سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى الذروة ويتوقع حاليًا أن يكون حوالي 3٪. من الجدير بالذكر أن معدلات الفائدة في الولايات المتحدة قد تجاوزت 5٪ خلال الخمسين عامًا الماضية.

لا يتوقع البنك الاحتياطي الفيدرالي أن تصل أسعار الفائدة إلى المستويات المرتفعة للغاية التي عانى منها بعض الأشخاص في الماضي. ستقوم اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بمراجعة أداء الاقتصاد وقد صرحت أنها سترفع أسعار الفائدة في اجتماعاتها القليلة القادمة. يجتمع صانعو القرار ثماني مرات في السنة، أو كل ستة أسابيع تقريبًا.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

الأسئلة المتكررة

من هي اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة FOMC؟

اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة FOMC هي فرع من فروع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يحدد اتجاه حركة السياسة النقدية، والتي تشمل أسعار الفائدة.

ما هو سبب رفع البنوك المركزية لأسعار الفائدة؟

ترفع البنوك المركزية مثل البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة للمساعدة في إعادة التضخم إلى مستويات معتدلة.

ماذا يحدث عندما تخفض البنوك المركزية أسعار الفائدة؟

ستشجع أسعار الفائدة المنخفضة المزيد من الناس على الاقتراض، حيث تعمل البنوك على تسهيل متطلبات الإقراض. هذا يعزز الإنفاق على البيع بالتجزئة ورأس المال، مما يساعد الاقتصاد على النمو.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد