أسئلة أساسية يجب طرحها عن تداول الفوركس

ما هو الفوركس؟

هناك العديد من التعريفات المختلفة للفوركس، ولكن من منظور التداول: الفوركس هو سوق عالمي لامركزي، يوافق المتداولون فيه على تبادل عملة مقابل عملة أخرى بأسعار محددة.

وفقًا لبنك التسويات الدولية – BIS، يتجاوز حجم التداول اليومي لسوق الفوركس 5 تريليون دولار أمريكي. فكيف يمكنك الاستفادة من هذا السوق الكبير؟ يمكنك تداول تقلبات الأسعار. المفهوم بسيط. أنت بحاجه إلى:

  1. شراء عملة بسعر منخفض، ثم بيعها بسعر مرتفع.

أو

  1. بيع العملة بسعر مرتفع، وشرائها بسعر منخفض.

يمكن أن يكون الخيار الثاني محيرًا لأنه يبدو أنه يجب عليك امتلاك العملة أولاً لبيعها، لكنك لا تفعل ذلك. في الفوركس، عندما تشتري عملة، فأنت تبيع عملة أخرى في نفس الوقت، حيث يتم تسعير العملات في أزواج. فرق السعر بين العملتين ينتج من عمليات بيع وشراء للعملتين في الوقت نفسه. أنت تتداول فرق السعر، وتتوقع الاتجاه الذي سيتجه إليه السعر.

أسئلة أساسية يجب طرحها عن تداول الفوركس - موقع تداول

ما هو الفرق بين التبادل النقدي وتداول الفوركس؟

التبادل النقدي – Cash Exchange:

عندما تقوم بتبادل النقود، فأنت تمتلك تلك الأموال. قد يتقلب السعر، لكن أموالك لا تختفي – إلا إذا انفقتها. لا يزال بإمكانك استبدالها مرة أخرى: ربما مقابل المزيد، وربما بأقل.

تداول الفوركس – Forex Trading:

عندما تتداول الفوركس، فأنت لا تملك تلك العملة وتقوم بالمضاربة او السكالبينغ – Scalping فقط على فرق السعر. إذا كنت تتوقع اتجاه الاسعار بشكل خاطئ، من المحتمل تخسر كل استثمارك في سوق الفوركس.

لماذا يتم تداول الفوركس؟

يعتقد معظم الناس ان الفوركس هو وسيلة لكسب المال. أن تكون متداولًا ناجحًا في سوق الفوركس ليس أصعب من أي سوق مالي آخر، حيث يكون مفتاح النجاح واحدًا: توقع اتجاه السعر المستقبلي. لكن الفوركس له بعض المزايا مقارنة بالأسواق المالية الأخرى:

  1. يمكنك التداول فيه 24 ساعة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع.
  2. قم باختيار العملات المناسبة لك ولموقعك ولمنطقتك الزمنية، والاهم اختيار عملة تستطيع تحمل مخاطر تداولها.
  3. يمكنك التداول من أي مكان في العالم. كل ما تحتاجه هو جهاز متصل بالإنترنت، يمكن ان يفي هاتفك الذكي بالغرض.
  4. سوق الفوركس يعتبر سوق عالي السيولة مقارنة بالأسواق المالية الأخرى.
  5. يتم عرض اخبار العملات في وسائل الإعلام بشكل دائم، مما يوفر لك تحليلًا مجانيًا للمساعدة في تداولك.
  6. الفوركس لديه أعلى رافعة مالية بأقل هامش. لا تحتاج إلى آلاف الدولارات لبدء التداول، ولكنك تحتاج إلى استخدام الرافعة المالية بحكمة – إنها سلاح ذو حدين.
  7. الفوركس هو سوق تنافسي للغاية، مما يجعل تكاليف التداول منخفضة.

من يتداول الفوركس؟

هنالك العديد من المنضمين لسوق الفوركس، منهم المؤسسات والبنوك الوطنية وحتى الأفراد. ينقسم سوق الفوركس إلى قسمين رئيسيين: السوق المؤسسي – Insitiutional وسوق التجزئة – Retail. السوق المؤسسي هو المكان الذي تتداول فيه المؤسسات المالية الكبيرة مع بعضها البعض – ومن هنا تأتي معظم السيولة لسوق الفوركس. اما سوق التجزئة فهو المكان الذي يتداول فيه الأفراد مع شركات تداول الذين يعملون بدورهم مع مؤسسات أكبر – المعروفة باسم “موفري السيولة – Liquidity Providers”. عندما يجتمعوا مع بعضهم البعض، هذا يخلق الشبكة العالمية اللامركزية التي نعرفها بالفوركس.

متى يمكنك تداول الفوركس؟

سوق الفوركس مفتوح 24 ساعة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع. قد يكون لبعض أزواج التداول فترات راحة في جلسات التداول، ولكن يمكن تداول معظمها في أي وقت خلال ساعات التداول. هناك ثلاث جلسات تداول رئيسية: الجلسات الآسيوية والأوروبية والأمريكية، ولكل منها مستوى سيولة خاص بها. العملات الرئيسية مثل الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني تظل بحالة السيولة في معظم الأوقات. ولكن، عندما تنخفض السيولة، عادة ما تتسع فروق الأسعار – Spreads، مما يزيد من تكاليف التداول الخاصة بك. ضع ذلك في الاعتبار وقم بتعديل استراتيجية التداول الخاصة بك وفقًا لذلك.

ما الذي يتم تداوله في الفوركس؟

الفوركس هو سوق عالمي لتبادل العملات. فيتم تداول عملات الفوركس في أزواج مثل EUR/USD والتي يمكن تصنيفها إلى مجموعات مختلفة: الرئيسية، الثانوية، الغير الرئيسية – او الغير مألوفة، والإقليمية.

العملات الرئيسية هي العملات الأكثر سيولة وتداولًا وتنتمي إلى الدول الأكثر تقدمًا. تحتوي دائمًا على الدولار الأمريكي بالإضافة إلى عملة أخرى رئيسية لتكوين الزوج. يحتوي رمز العملة على ثلاثة أحرف، حيث يحدد الحرفان الأولان اسم البلد ويحدد الحرف الثالث اسم عملة ذلك البلد. هناك بعض الاستثناءات لهذه القاعدة، مثل اليورو – EUR، والروبل الروسي – RUB، والفرنك السويسري – CHF.

كيفية تداول الفوركس؟

كما ذكرنا تحت سؤال “ما هو الفوركس؟”، فإن الفكرة الرئيسية هي استبدال عملة بأخرى في نقطتين بالوقت المناسب – عند فتح الصفقة وعند إغلاقها. على امل ان يتحرك السعر لصالحك. يمكنك بعد ذلك الاستفادة من فرق السعر وجني الأرباح. عندما تفتح الصفقة، فإنك تتوقع ما إذا كان السعر سيرتفع أم ينخفض. كمثال:

البيع: تعتقد أن قيمة اليورو ستنخفض مقابل الدولار الأمريكي. الزوج الذي تريد تداوله هو EUR/USD. تحتاج إلى فتح صفقة بيع على زوج العملات هذا لأنك تعتقد أن العملة الأساسية ستنخفض في القيمة مقابل عملة التسعير.

الشراء: تعتقد أن قيمة اليورو ستزيد مقابل الدولار الأمريكي. مرة أخرى، تريد تداول نفس الزوج كما في المثال السابق، لكنك تحتاج إلى فتح صفقة شراء لأنك تعتقد أن العملة الأساسية ستزيد في القيمة مقابل عملة التسعير.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا

ينصح موقع تداول بالتداول مع واحدة من أفضل شركات التداول ادناه.

افضل شركات التداول

الاسئلة المتكررة

هل يتم تداول الفوركس في بورصة؟

لا، ان سوق الفوركس سوق عالمي لامركزي.

ما هي أنواع ازواج العملات في الفوركس؟

يوجد اربعة أنواع لأزواج العملات في الفوركس هي الرئيسية، الثانوية، الغير الرئيسية – او الغير مألوفة، والإقليمية.

كيف يمكن ان اتداول الفوركس؟

عن طريق استبدال عملة بأخرى في نقطتين بالوقت المناسب - عند فتح الصفقة وعند إغلاقها. على امل ان يتحرك السعر في لصالحك. يمكنك بعد ذلك الاستفادة من فرق السعر وجني الأرباح.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد